حياة الفنانينعام

عادل ماضي : أعشق المسرح، وحكايتي مع الأراجوز حكاية درامية



الأراجوز جزء مني وأنا شخصية متأرجزة.

 مسرح السامر له الفضل في اكتمال شخصيتي الفنية

 ارتباطي بالأراجوز ارتباط مختلف عن أي حد لعب أراجوز في مصر

 زوجتي حبيبة قلبي وأشعر مع أحفادي أني في كوكب تاني. 


حوار :إيناس رمضان 

الفنان عادل عبد المنعم حسن أشتهر في الوسط الفني ب”عادل ماضي” مسيرة من العطاء المثمر تقترب من 45 عاما بدأ حياته موظفا في مسرح العرائس ولكنه عشق الفن والمسرح بصفة خاصة شغف بالأراجوز وتألق في أداء دوره لذا يعد من أشهر لاعبي الأراجوز في المسرح المصري 
عادل ماضي ربان لعائلة فنية فالزوجة الفنانة سمر عبد الوهاب ، ووالد الفنان الخلوق محمد عادل “ميدو” والفنانة والمطربة المتميزة فاطمة عادل والفنانة الموهوبة حنان عادل 
 “مايسترو فن الأراجوز” تاريخ وقامة فنية عظيمة يحمل بين طياته الكثير من المشاعر الفياضة. أسعدني كثيرا الاقتراب من هذا العالم. 

عادل ماضي : أعشق المسرح، وحكايتي مع الأراجوز حكاية درامية


الفنان عادل ماضي كيف كانت البداية؟ ومتى؟ 


كنت أنتمى لنادي المؤسسة العمالية الإجتماعي بشبرا الخيمة وكان مركز إبداع يحتوي على كل الجوانب الفنية وأهمها المسرح وبدأت أمارس التمثيل من خلاله وأنمي موهبتي فأنا عاشق للمسرح وده كان في أواخر السبعينات. 

الزوجة الفنانة الجميلة ” سمر عبد الوهاب “كيف كان اللقاء ؟


صدفة عجيبة جمعت بيننا احنا الإتنين من نفس الشارع من شبرا وبنحب الفن وبالتحديد المسرح بدأنا بالمسرح العمالي بعدها قصر ثقافة شبرا الخيمة 
اللي تأسس علي أيدينا وعملنا أهم الأعمال المسرحية في حياتنا فكان أهم قصر ثقافة هو وقصر الغولي وكان في مخرجين مهمين من المعهد العالي للفنون المسرحية والهيئة العامة لقصور الثقافة أمثال المرحوم أ/ سلامة حسن والد حسن ومنال سلامة، أ/ بهاء الميرغني أحد ضحايا حريق بني سويف. 

ثم بعد 

وبعدها مسرح السامر ومسرح الدولة وعملت مع فرقة سعيد صالح المسرحية في أواخر 1989 في مسرحية حلو الكلام 


ماذا يمثل مسرح السامر ل عادل ماضي ؟


المحطة المهمة في حياتي بها اكتملت الشخصية الفنية عندي، ومنه انطلقت لعالم المسرح
وقدمت عليه أعمالا كثيرة أعتز بها منها عروسة المولد وسلامات سلامات والمسحراتي، شحتوت العظيم،درب عسكر، الغازية والدرويش، على سبيل الذكر وليس الحصر. 

الأراجوز في حياة عادل ماضي 
ما هو الأراجوز ؟ ومتى كانت بدايته ؟ 


هو أحد عرائس القفاز (الجوانتى) ويعتمد نجاحه على لاعب الأراجوز الذي له عدة مهارات أهمها إتقانه للأمانة وهي الأداة التي توضع في فم لاعب الأراجوز ليتمكن من إصدار صوته المميز. 

بدأ من نهاية الحكم المملوكي تقريبا من 1200 سنة أثناء حكم وزيره قراقوش وفي بدايته كان ناقدا ساخرا لاذعا للأوضاع. 

ما المقصود بالأراجوز؟ 

العين السوداء. 


ماذا يطلق على زوجة الأراجوز ؟


كشكريوز 




عادل ماضي : أعشق المسرح، وحكايتي مع الأراجوز حكاية درامية


ما الذي جذبك إلى فن الأراجوز ؟


صديقي ناصر عبد التواب لاعب أراجوز قبلي بسنين حببني في عروسة الأراجوز كنت استمتع برؤيته وهو يؤدي دوره وكان بيشد انتباهي وشغفت به وأصررت أن ألعب أراجوز بجانب التمثيل ، بالإضافة لتشجيع صديقي بهاء الميرغني لي كان دائما يقولي أنك هتبقى شاطر فيه وكمان له الفضل أنه يعلمني ازاي أصنع عروسة خيال الظل وألعب بها. 

حدثنا عن بدايتك مع الأراجوز؟ 


المخرج الصديق مجدي عبيد في الثقافة الجماهيري طلب مشاركتي في عرض قدمه له مركز دراسات التنمية البديلة بتمويل ألماني وكان مطلوب إقامة 4 عروض سنويا للأراجوز على مدار 3 سنوات موجهة للطفل المهمش والأكثر فقرا في مصر وكونت فرقة من 4 أشخاص أنا وشادي الدالي ويحيي زكريا ومها أبوبكر و أحياناً بنتي فاطمة عادل كبطولة نسائية وبالفعل تم تكوين ورشة ولكن لظروف معينة لم يكمل الشباب وقمت بتقديم عروض السنة الأولى لوحدي أمثل وأغني وأسجل أغاني ونجحت لحبي له وإصراري علي إتقانه وكانت العروض في أماكن مختلفة منها القاهرة و السويس والصعيد وكان الأستاذ نهاد نشأت وهو كاتب ومغرم بالأراجوز حريصا أن يكون مؤلف كل نص من نفس المحافظة اللي هيتم العرض بها ليكون فاهما احتياجات المكان وتصل الرسالة للطفل. 


كيف يخاطب مايسترو فن الأراجوز أطفال اليوم ؟


أحاول أقدم له المعلومة بشكل يناسب الزمن الحالي واحترم عقلية الطفل جدا ويجب أن نرتقي بذكائه ونتعامل بشكل يليق به لأنه يتعامل مع التكنولوجيا الحديثة بشكل أسرع وأذكى مني ومنك . 

هل اختلف الأراجوز مع عادل ماضي عن زمان ؟


ارتباطي بالأراجوز ارتباط مختلف عن أي حد لعب أراجوز في مصر كان زمان يشتغل على بابة معروفة زي الأراجوز والحرامي ، و الأراجوز ومراته أما رحلتي مع الأراجوز رحلة درامية فهو جوه مسرحية أظن اللي مكتوب له سواء منالوج أو أغنية مكتوب بشكل خاص جدا وده مختلف عن القديم تماما. 

في الماضي كان الأراجوز يعتمد على الارتجال فهل يصلح الآن ؟


يصلح إذا كان يخدم النص وداخل الموضوع فيضيف له. 




عادل ماضي : أعشق المسرح، وحكايتي مع الأراجوز حكاية درامية


متى أخفى عادل ماضي دموعه خلف ضحكات الأراجوز ؟ ولماذا ؟


في مسرحية الشطار لأنها كانت بتتكلم عن هموم المواطن بشكل مهم ومبالغ فيه، فبالرغم أن الأراجوز كان يرقص ويغني ولكن كنت أشعر بالتأثر. 

حدثنا عن أطرف موقف مر بك ؟


مواقف كثيرة منها مسرحية المحاكمة في أول عرض لها سنة 1989 وكان العرض في اسكندرية
وشاركني البطولة سمر ومحمد وفاطمة عادل وكان محمد عمره 3 سنوات والمفروض بيقول جملة وفجأة نام على خشبة المسرح علي غير المتوقع وده ضحك الجميع. 

هل يقدم الفنانون على تعلم لغة الأراجوز؟ ولماذا؟ 


يحاول عدد منهم ولكن القليل من يستمر لأنهم لا يجيدون استخدام الأمانة فيجب توفير ورش للعرائس بجميع أنواعها تقوم بتدريب الشباب على استخدام عرائس القفازات بمختلف أنواعها. 

ماذا يمثل لك :


الأراجوز : جزء مني وأنا جزء منه لدرجة بيقولولي اني شخصية متأرجزة 

المسرح : عمري كله 

الفن : حياتي 

حدثنا عن “محمود شكوكو” ودوره في حياتك 


محمود شكوكو 
هو أول واحد عرفنا على الأراجوز وشغل دماغنا به أول من زرع حب الأراجوز في قلوب المصريين ، شكوكو تقمص شخصية الأراجوز بنجاح بجلابيته وطرطوره الشهير والعروسة في أيده وقدم عدة متولوجات بهذا الكاركتر وكنا نستمتع به وإحنا بنسمعه ، كمان أتذكر أن كان في تماثيل علي شكل شكوكو لسه محفورة في ذهني .

ماذا تقول عن :


ناصر عبد التواب : صديقي وزميلي ورحلة كفاح فنية من البداية 

نبيل بهجت : قامة فنية وله الفضل في تسجيل الأراجوز باليونسكو. 

بهاء الميرغني : رمز لا ينسى فهو صديق وأخ ومعلم بالنسبة لي الله يرحمه 

هناء سعد الدين : الله يرحمك أنت اللي اكتشفت موهبة أولادي ويرجع لك الفضل في تأسيس ولادي الثلاثة كممثلين وخصوصا حنان والتي عملت معه آخر أعماله “بلح زغلول” 




عادل ماضي : أعشق المسرح، وحكايتي مع الأراجوز حكاية درامية


ماذا أضاف الأراجواز ل عادل ماضي ؟


أضاف لي الكثير الأراجوز أعطني بالتماس مع التمثيل الشهرة أكاد أكون بقيت مشهورا بالأراجوز أكتر من أني ممثل. في الوسط الفني الكل يعتبرني أهم لاعب أراجوز على مستوى البيت الفني للمسرح والهيئة العامة لقصور الثقافة ومسرح السامر ومسرح الدولة تقريبا أنا قمت بمعظم أدوار الأراجوز باستثناء أدوار قليلة. 

في الماضي كان الأراجوز يعتمد على الارتجال فهل يصلح الآن داخل العرض ؟


يصلح إذا كان يخدم النص وداخل الموضوع فيضيف له. 


مسرح العرائس في حياة عادل ماضي ؟ وماذا تتمني له؟ 


قدمت له عرضا واحدا فقط “نمنم” من إنتاج مسرح العرائس 2008 وهو الإنتاج الوحيد الذي تضمن الأراجوز ولم يتم عرضه علي مسرح العرائس. 
وهو العرض الوحيد الذي قدم بعد الليلة الكبيرة خلال 58 سنة ، أتمني وجود لاعب أراجوز فيه وكتابة روايات يكون الأراجوز جزء منهم أسوة بالأراجوز في الليلة الكبيرة. 


رسالة من الفنان الأب عادل ماضي للفنانين الشباب؟


الأغلبية منهم متميزون وأنا سعيد بهم جدا وأدعو لهم ربنا يثبت أقدامهم وموهبتهم ربنا هيعوضنا بهم عن حاجات كتير بالرغم من وجود استثناءات ولكنهم قلة. 


من وجهة نظرك هل أساءت الأعمال الدرامية لصورة الأراجوز ؟


لم تسئ، هي لم تتناول الأراجوز بشكل مشبع من الأساس إلا في أربعة أو خمسة أعمال فنية وأتمنى تواجدها وكتابة روايات يكون الأراجوز جزءا منها. 


أفضلهم في نظرك. 


فيلم الزوجة الثانية مشهد الأراجوز عبارة عن دقيقتين تقريبا ولكن الحل كان عنده و سعاد حسني أخذت الحكمة منه وتمكنت من التعامل مع العمدة من خلاله. 
يليه مشهد الأراجوز اللي قدمته في مسلسل سجن النسا. 

هل يصعب الكتابة له؟ 


بالتأكيد لأن الكتابة له عبارة عن رسائل تلغرافية ذات مضمون. 

ما هي ذكرياتك الفنية في :


مسرحية “بائعة الحواديت”


لأول مرة في مصر الأراجوز يكون بشري قمت بالتمثيل كاراجوز بشري واستخدمت الأمانة طوال العرض وكنت أغني وأرقص وكانت البطلة مي عبد النبي وناهد شريف على مسرح البالون 

نفس الدور في مسرحية أبو العريف بمثل وفجأة أتحول أراجوز بشري وكان أراجوز ثورجي كنت باعمل كل حاجة. 

مسرحية “حواديت الأراجوز “

أديت دور الأراجوز من وراء البانوه وهو عمل مهم جدا له علاقة بالثقافة من خلال الكتاب والقراءة مع المؤلفة راندا إبراهيم وهو عبارة عن 3 حواديت وكان يتعامل مع سلوك الطفل وذكائه وحققت نجاحا كبيرا وكان دور الأراجوز شخصية مثقفة غاوي القراءة وفيه مواقف كوميدية مع زوجته وتم عرضها في عدة محافظات. 

“درب عسكر “ 

كانت مع الأستاذ عباس أحمد قمت بالتمثيل كممثل مسرحي بشخصي ثم أنتقل كلاعب أراجوز خلف البانوه إلي لاعب خيال الظل وراء الشاشة وبعدها زادت شهرتي كلاعب أراجوز في مصر وكنت أقوم بأداء كل أدوار الأراجوز علي مسرح الدولة أو السامر 

أيهما أصعب التمثيل كاراجوز بشري أم خلف البانوه؟ 


الأراجوز البشري أصعب كتير وراء البانوه أكون مرتاحا لأن دور الأراجوز مرهق محتاج نفس أشبه بالعزف على آلات النفخ الموسيقية ففي حالة الأراجوز البشري أنت في مواجهة الجمهور مباشرة




عادل ماضي : أعشق المسرح، وحكايتي مع الأراجوز حكاية درامية


مين الفنانة التي أدت دور الأراجوز بمهارة ؟


زوجتي الفنانة سمر عبد الوهاب تعلمت واتقنت استخدام الأمانة وأدت دورها في مسرحية حلاوة الدنيا بنجاح وتم عرضها في معظم البلاد الأوربية منها إيطاليا وفرنسا. 

ماذا تتمنى للأراجوز ؟


الأراجوز تراث مصري في المقام الأول يجب الحفاظ عليه و أتمني أن يكون هناك كتاب للأراجوز على مستوى الدراما المسرحية ويكتبون نصوصا لمسرح الشارع إذا أمكن حتى يصل الأراجوز لكل الناس. 

من وجهة نظرك فنانو الأراجوز نالوا ما يستحقون من تكريم…. 


لا إلى الآن، وأتمنى أستاذ نبيل بهجت يكون له دور زي ما كان له الفضل أن يصل الأراجوز إلى اليونسكو. 

ما شعورك بعد أن تم إدراج الأراجوز ضمن قائمة الصون العاجل للتراث غير المادي لمنظمة اليونسكو 


قمة السعادة لأنه بدأ يكون هناك انتباه لهذه العروسة بدأ يكون فيه اهتمام بهذا الجزء من التراث المصري هذا التراث الفني الشعبي بالذات ومن خلاله سيتم حفظ التاريخ الفني للأراجوز وكده نحافظ عليه من الاندثار . 

االتليفزيون ، الإذاعة ، المسرح أيهما تفضل 


أعشق المسرح ولي العديد من الأعمال ولكني ممثل أحب الفن وقدمت عدة أعمال في التليفزيون منها مسلسل ونوس ودهشة وسجلت مع إحدي القنوات المتخصصة فيلم “الأراجوز” عبارة عن السيرة الذاتية للاعب الأراجوز 
وقدمت مسلسل إذاعي واحد “الأراجوز” بإذاعة صوت العرب. 

“أسرة فنية “هل هناك أعمال جمعت بينكم؟ 


هناك أعمال مسرحية جمعت بيني وبين زوجتي ومحمد وفاطمة وهم أطفال عمرهم 3،5 سنوات منها مسرحية المحاكمة عام 1989، وعلى مسرح الطليعة اشتركت أنا وفاطمة ومحمد في مسرحية نلتقي بعد الفاصل، و مسلسل الدهشة في 2014 جمع بيني وبين زوجتي سمر ومحمد بالصدفة ومسرحية “بس أنت مش شامم” جمعت بين محمد وحنان وهكذا ولكن لم يصادف أن جمعنا عمل . 

عادل ماضي : أعشق المسرح، وحكايتي مع الأراجوز حكاية درامية


ألم تخشى يوما أن يخوض أبناءك مجال الفن؟ 


أبدأ الفن بالنسبة لنا كالماء والهواء ومحمد و فاطمة اتربوا في المسرح وبدأوا تمثيل منذ كان عمرهم 3 ، 5 سنوات. 

هل تتدخل في اختباراتهم الفنية؟ 


إطلاقا، أولادي أذكي مني وأنا أثق فيهم وفي اختياراتهم . 


كيف يتعامل جدو عادل مع أحفاده ؟


عندي 4 أحفاد حمزة ودليلة أولاد فاطمة وحياة وحلم بنات محمد مش قادر أوصف شعوري ناحيتهم هم سر بقائي وحياتي إلي الآن لما باشوف حلم أحس أني في كوكب تاني ودليلة تخلي قلبي يرقص 
وجود أحفادي في الدنيا مخليني متمسك بالحياة إلى الآن 

هل تقدم لهم عروضا في المنزل؟ 

باعمل كل حاجة حتي لو تعبان 

من منهم لديه ميول فنية؟ 

كلهم عندهم ميول فنية بيعرفوا يمثلوا كويس وخصوصا حياة وحمزة

كلمة ل :


محمد عادل : محمد طيب جدا بيحب أهله وممثل موهوب بادعيله ربنا يكرمه ويصونه ويخليه من بعدي لوالدتك وأخواتك 

فاطمة عادل : بحب صوتك أوووي أنت ممثلة هايلة 
ربنا يوفقك. 

حنان عادل : أنت مبدعة في المسرح و موهوبة جدا وأدعو ربنا يصونها. 

شريكة الحياة الفنانة سمر عبد الوهاب 

حبيبة قلبي وشريكة الرحلة الطويلة بأشكرها على كل حاجة، هي العنصر الأساسي لنجاح أسرتنا وممثلة موهوبة جدا 

من من أسرتك يتقن لغة الأراجوز ؟


الدم بيجري في دمهم و كل واحد موهوب في مجاله ولما عرض علي سمر ومحمد دور يحتاج إتقان لغة الأراجوز قمت بتدريبهم و أجادوا لغته. 

أصعب موقف في حياتك ؟


فقدان أغلى الأصدقاء في حريق قصر ثقافة بني سويف لم أبك في حياتي كما بكيت عليهم ومن بعدها تغيرت نظرتي للحياة تماما

المطرب المفضل لك؟ 


باستثناء أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ولكن أنا أعشق عبد الحليم حافظ وحافظ كل أغنية له بألحانها و تاريخها من بداية صافيني مرة إلى قارئة الفنجان وبحب جدا صباح فخري و محمد وفاطمة حببوني في فيروز

ما أمنياتك في العام الجديد ؟


أمنيتي أطمئن على أسرتي أشوف بناتي فاطمة وحنان موفقين في عملهم الفني، فاطمة علي مستوي التمثيل والغناء ، حنان في مجال التمثيل وأعيش واطمئن عليها في بيتها زي ما شوفت فاطمة، ومحمد ربنا يثبت أقدامه وزوجتي ربنا يحفظك لينا ويعطيك الصحة وأشوف أحفادي بيكبروا أمام عينيا. 




عادل ماضي : أعشق المسرح، وحكايتي مع الأراجوز حكاية درامية


ماذا تعلمت من الحياة؟ 


تعلمت الصبر، تعلمت الحكمة بس متأخر شوية لأني أنا شخص واضح وصريح. 
وبشكر ربنا عوضني بأولادي واللي مقدرتش أحققه لنفسي شوفته فيهم




مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock