2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

1/25/2019

" أحمد عبد الهادي "العلاج المناعي أمل جديد لمرضي السرطان وعملي جزأ لا يتجزأ من شخصيتي


"  أحمد عبد الهادي "العلاج المناعي أمل جديد لمرضي السرطان وعملي جزأ لا يتجزأ من شخصيتي


الأورام السرطانية الوراثية نسبتها لا تتجاوز 5٪ 10٪



بروتوكول العلاج يختلف باختلاف نوع الورم وشكل الخلية ومن تحور جيني لآخر. 



العودة للطبيعة والبعد عن ضغوط الحياة خير وسيلة للوقاية من الإصابة بالسرطان. 



الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان



حاورته إيناس رمضان

الدكتور "أحمد عبد الهادي" مدرس واستشاري الأورام والعلاج الإشعاعي 

تخرج من كلية الطب جامعة المنصورة عام 2002 بامتياز مع مرتبة الشرف وحصل  على الدكتوراه عام 2016 في أورام المخ من الدرجة الرابعة وكيفية العلاج غير الكلاسيكي مع العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد، وهو أيضا عضو الجمعية الأوروبية والأمريكية للأورام وأحد أعضاء الجمعية الأوروبية للعلاج الإشعاعي.



"  أحمد عبد الهادي "العلاج المناعي أمل جديد لمرضي السرطان وعملي جزأ لا يتجزأ من شخصيتي

ما الأسباب الرئيسية للإصابة بالأورام الخبيثة؟

كلمة أورام كلمة عامة تطلق على أي عضو متضخم حتى لو كان سبب التضخم حميد كلمة أورام خبيثة معناها أن فيه خلايا خرجت عن النسق المحدد لها داخل نسيج العضو المصاب و بيكون شكلها مختلف عن الخلايا المحيطة وحسب درجة اختلافها عن ما حولها تم وضع تدرج من أربعة مراحل Grade من الأول إلى الرابع والطبيعي أن تتكون خلايا سرطانية داخل جسم الانسان ويتم السيطرة عليها عن طريق الجهاز المناعي و خلايا اسمها خلايا تي NK-cells و T cells 

اذا اختل الميزان بين معدل تكوين الخلايا و قوة الجهاز المناعي للجسم ساعتها يحدث ظهور أعراض السرطان حسب وجوده و حجمه و العضو المصاب

إقرأ أيضا
هل يعد السرطان من الأمراض الوراثية؟

اختلال التوازن بين جهاز المناعة و معدل تكون الخلايا السرطانية أما يكون سببه بيئي أو نفسي أو وراثي. 

وهناك أنواع من السرطان مرتبط بالجينات و غالبا ما يكون هناك خط إصابات متكررة داخل أفراد العائلة من الدرجة الاولى و الثانية مثل أورام الثدي و المبيضين و الرحم و يمكن معرفتها عن طريق تحليل BRCA plus و ايضا أورام القولون Lynch syndrome و هكذا….. 

س: هل تؤدي الضغوط النفسية إلى الإصابة بالسرطان وهل هناك احصائية توضح ذلك ؟

ليس هناك صلة وثيقة بين ذلك وتكون الأورام السرطانية ولكن سوء الحالة النفسية الشديد قد يؤدي إلى نقص المناعة و كل من يحاول الربط بينهم هو محض اجتهاد أو توقعات..

قد يكون نظريا صحيح و لكن لا يوجد أبحاث ودراسات لتوثيق تلك الصلة. 

ماهي أبرز العلامات التي يستوجب عندها استشارة الطبيب ؟

أهم العلامات التي تدل على وجود خلايا سرطانية نشطة هي فقدان الشهية و فقدان الوزن أكثر من 10٪من الوزن الكلي للمريض و في بعض أورام الغدد الليمفاوية نجد التعرق الزائد ليلا أو ارتفاع شديد بدرجة الحرارة.

استكمالا لأبرز العلامات مثلا في سرطان القولون بيكون فيه بالإضافة للعلامات السابقة ممكن يكون فيه اضطراب في الجهاز الهضمي أو نزول دم في البراز مش مع البراز للتفرقة بينه و بين نزيف البواسير ويتم اكتشافه عن طريق تحليل الدم الخفي في البراز fecal occult blood

هذا بالإضافة لو تطرقنا لسرطان الثدي نجد ظهور كتل غريبة لم تتعود السيدة علي وجودها أثناء الفحص الذاتي للثدي بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة بخلاف وجود إفرازات مدممة أو تغير في شكل أو لون او اتجاه الحلمة. 

"  أحمد عبد الهادي "العلاج المناعي أمل جديد لمرضي السرطان وعملي جزأ لا يتجزأ من شخصيتي

ما هي المشكلات التي تواجه المريض عند اكتشافه الإصابة بالسرطان ؟

هناك الكثير من المشاكل التي تقابل المريض عند اكتشاف حمله لمرض السرطان منها مشاكل نفسية و اجتماعية و مشاكل إدارية ولوجستية و مشاكل طبية
ولكنها تختلف من شخص لآخر. 
ما مدى دقة أن 90٪ من مرضى الأورام الخبيثة ليس لهم تاريخ عائلي مع المرض…. 

الأورام الوراثية نسبتها لا تتجاوز 5-10…٪ من الأورام السرطانية عامة. 

كيف تكون رحلة مريض السرطان العلاجية؟ 

رحلة المريض العلاجية بتكون عبارة عن عدة محطات وتلك المحطات معروفة ويمكن تحديدها حسب نوع ومرحلة و شكل كل ورم وتتمثل في 

مرحلة التشخيص المطمئن للطبيب و مرحلة السيطرة على الورم ثم مرحلة التخلص من بقايا الورم و فيه محطات أخري مثل محطة تخفيف الآلام الناتجة عن الورم والآلام الناتجة عن الأعراض الجانبية المحتملة أو الحادثة للعلاج المهم هو الترتيب الصحيح لتلك المحطات حتى لا نسلك طريق اطول الوصول للمحطة النهائية أو نضل الطريق لها. 

وهل يختلف بروتوكول العلاج من حالة لأخرى؟

بالطبع بروتوكولات العلاج تختلف من نوع ورم لأخر و من شكل خلية لأخرى و من تحور جيني لآخر و مش شرط كل الأورام تتعالج بعلاج كيميائي لأن فيه أنواع اع لا يتم علاجها إلا بالهرمونات مثل أورام البروستاتا و أنواع أخري يتم علاجها بالعلاج الإشعاعي فقط و أخري تكفيها الجراحة الناجحة. 

فكل حالة لها بروتوكول علاج يختلف عن الأخرى
و دائما أنصح المرضي بعدم الاستعجال في البدء بتنفيذ أي علاج إلا بعد أن يتم وضع خطة علاجية دقيقة من الطبيب المعالج مبنية على اليقين من نوع الخلايا و شكلها وبعد دراسة الحالة بعناية. 

أيهما أكثر عرضة للإصابة الرجال أم النساء ؟
بالنسبة للأورام عامة فالرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من السيدات

ولكن هناك أنواع من الأورام الخبيثة نجد السيدات فيها أكثر عرضة كسرطان الثدي مثلا ، بينما سرطان الرئة و المعدة و القولون نجد الرجال هم أكثر عرضة للإصابة به 
"  أحمد عبد الهادي "العلاج المناعي أمل جديد لمرضي السرطان وعملي جزأ لا يتجزأ من شخصيتي

زادت نسبة الإصابة في السنوات الأخيرة فما السبب من وجهة نظر؟

الزيادة ترجع إلى عاملين :

العامل الأول هو تغيير نمط الحياة life style وزيادة الضغوط النفسية و البدنية واللجوء إلى الغذاء الغير صحي و تلوث البيئة المحيطة. 

أما العامل الثاني هو تطور منظومة التشخيص و حملات الكشف المبكر التي أعطت الفرصة لاكتشاف الأورام مبكرا و في مراحل مبكرة. 

وكيف يقى الإنسان الإصابة بذلك المرض ؟

الوقاية من السرطان تكون بأن نعود للطبيعة مرة اخري و نبتعد بقدر الإمكان عن ضغوط الحياة من حين لآخر حتي نعطي الفرصة للجسم للتعافي من آثار تلك الملوثات

الطعام الصحي خاصة الخضراوات والفواكه الطازجة والمأكولات البحرية هي الأولى في الحفاظ على صحة الإنسان

ظهرت أيضاً في الفترة الأخيرة عدة تقنيات حديثة لعلاج السرطان فما هي؟ 

تقنيات علاج الأورام أصبحت كثيرة منها تقنيات العلاج الإشعاعي التي تدرجت من العلاج الإشعاعي ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد ثم العلاج الإشعاعي متغير الشدة و العلاج الإشعاعي الموجه و العلاج الإشعاعي القوسي و العلاج الإشعاعي العكسي 

أما العلاجات الأخرى كالعلاج الموجه بأنواعه المختلفة ثم العلاج المناعي ايضا و الان العلاج الجيني

ما هو:
العلاج المناعي

العلاج المناعي هو نوع من أنواع العقاقير التي تساعد الجهاز المناعي للجسم على التعرف على الخلايا المصابة و التي تعمل على إفراز مواد تعمل على تثبيط الخلايا المناعية للجسم و القضاء عليها ويعد العلاج المناعي أمل جديد لمرضى السرطان.

وفي 2016 حدثت طفرة في الاستجابة للعلاج المناعي وكان أول علاج مناعي ساهم في تلك للطفرة كان في علاج أورام الجلد الميلانوما "melanoma" والتي وصلت نسبة الشفاء فيها إلي 60٪ وفي بعض الحالات قد تصل إلي 80٪ بينما قبل ذلك كانت لا تتعدي 10٪ ، 15٪
"  أحمد عبد الهادي "العلاج المناعي أمل جديد لمرضي السرطان وعملي جزأ لا يتجزأ من شخصيتي

هل يستخدم العلاج المناعي لمختلف أنواع السرطانات ؟ 

العلاج المناعي له بروتوكولات معينة لأنواع معينة من السرطانات و إلى الآن يقتصر العلاج المناعي على أنواع معينة مثل سرطان الجلد ،الرئة ،القولون، والمثانة لحين إثبات كفاءته لأنواع أخرى. 

هل هناك أعراض جانبية للعلاج المناعي ؟

أي دواء يدخل جسم الإنسان له أعراض جانبية لكن الشكل يختلف و أعراض العلاج المناعي إلي حد ما لن يتأثر بها المريض إذا كان الطبيب على معرفة بها فنجد تساقط الشعر والأنيميا الحادة والالتهابات الشديدة تكون قليلة جدا لو تم أخذ العلاج المناعي بمفرده. 

العلاج الغذائي 

لا يوجد ما يسمى بالعلاج الغذائي و لكن يوجد ما يسمى التغذية العلاجية أي وضع بروتوكول عام لنظم غذائية تعمل على رفع مناعة الجسم ومساعدته على تحمل الآثار الجانبية للعلاج. 

هل تم التعامل بتلك الأنظمة العلاجية في مصر ؟

جميع تلك العقاقير موجودة في مصر و تعمل الجهات الحكومية في وزارة الصحة على تسعير تلك العقاقير لتصبح في متناول المرضى حيث أن أسعار الدواء هنا في مصر بعد إعادة تسعير العديد من العقاقير اقل من نصف سعرها الحقيقي في الدول الأخرى طبعا بعد جولات من التفاوض مع الشركات المصنعة الأجنبية. 
هذا بالإضافة إلي توافرها في هيئات التأمين الصحي
"  أحمد عبد الهادي "العلاج المناعي أمل جديد لمرضي السرطان وعملي جزأ لا يتجزأ من شخصيتي

ما نسبة الشفاء في مصر والعالم ؟
نسب الشفاء في مصر تماثل مثيلاتها في أنحاء العالم حيث أن معظم العقاقير موجودة في مصر مع وجود ارتفاع في الوعي العام لدى الشعب بالكشف المبكر و تختلف نسب الشفاء من مرحلة إلى أخرى حيث تتراوح ما بين ٪95 إلي٪98 في المراحل الأولى و تقل ل ٪30 في المراحل المتأخرة. 

هل هناك أحتمال أن يأتي اليوم الذي سينتهي السرطان من العالم؟

السرطان ليس مرض بكتيري أو فيروسي ليتم القضاء عليه و لكن مع تطور العلم قد نجد من السهل القضاء عليه عن طريق العلاج الجيني. 

ما المقصود بالعلاج الجيني؟ 

فكرته هو تصحيح الخلل الجيني للخلايا المصابة عن طريق حقن الجسم بالجينات المطورة السليمة و الإنزيمات المكملة محمولة في غلاف فيروسي لتسهيل وصولها للخلايا المراد علاجها.

الحالة النفسية هل تؤثر في استجابة المريض للعلاج ؟

بالتأكيد فكلما كانت إرادة المريض قوية وحالته النفسية أكثر استقرار كلما كان هناك استجابة أسرع للعلاج و رأينا معجزات في الشفاء. 

ومما لا شك فيه أن الحالة النفسية للمريض تتأثر بعوامل كثيرة ولها آثر بالغ عليه ويجب مراعاتها وتدريب القائمين عليها منها كيفية تعامل الفريق الطبي المعالج له و كيفية تأهيل المريض والمحيطين به للتعامل معه كإنسان طبيعي حدث له عرض ما يتم علاجه. 

هل يتم التنسيق بين الأطباء المعالجين؟ 

طبعا يجب التنسيق الكامل بين كافة الأطباء من جميع التخصصات التي تشارك في تشخيص و علاج المريض مثل طبيب الجراحة وعلاج الأورام والأشعة و تحليل الانسجة و أطباء التغذية و النفسية و العلاج التلطيفي للوصول لأفضل النتائج.

هل سيشارك د. عبد الهادي في أحد فعاليات اليوم العالمي للسرطان في 4 فبراير ؟

بالفعل هناك فاعلية سوف تنظمها جامعة طنطا كلية الصيدلة في وسيتم إلقاء الضوء على أنواع العلاج وتشمل العلاج الموجه و المناعي و الجيني وسأقوم بإلقاء محاضرة كاملة تشمل شرح العلاج المناعي والتوعية به.. 

هل دخولك مجال الطب كان حلما يراودك ؟

كان حلم حياتي أن أكون مهندسا ولكنني التحقت بكلية الطب تحقيقا لرغبة والدي (رحمه الله). 
ولكن اختياري مجال أورام المخ كان عن اقتناع تام 
رغم أن كان ترتيبي 25 علي الدفعة وكان أمامي أكثر من تخصص ولكني فضلت ذلك المجال وجذبني بشدة. 
ما أمنياتك علي المستوي الشخصي 

أتمكن من تقديم الخدمة الطبية لكل إنسان يلجأ لي في أي مكان فعملي جزأ لا يتجزأ من شخصيتي. 

المستوى العملي 
هي بالفعل بدأت أولي خطواتها لتتحقق وهي أن تكون هناك منظومة علاج شامل موحد علي مستوي جمهورية مصر العربية تغطي كل المواطنين وأن يتم علاج جميع المرضى بنفس الكيفية لأن توحيد المنظومة سيتم تقديم الخدمة العلاجية بشكل أفضل

ومنظومة التأمين الصحي الشاملة فكرة قوية وجديرة بالاهتمام ويجب دعمها وهي بالفعل بدأت تطبيقها في مدن القناة وسيناء ولا تقتصر فقط على تقديم الخدمة وإنما وضع نظام كامل للتأمين الصحي وإدراج المستشفيات داخل المنظومة. 

ما النصيحة التي يحرص د. أحمد عبد الهادي أن يوجهها لطلابه ؟

أنصح كل طالب يود الالتحاق بكلية الطب أن يدرك جيدا أنه لن يتوقف عن القراءة الدائمة والاطلاع المستمر على كل جديد و لن تنتهي طيلة ممارسته لمهنة الطب لتواكب التغييرات الحديثة حتى تظل طبيبا ناجحا ولن تقتصر الدراسة على مجرد المذاكرة ومعرفة الأساسيات فقط

في النهاية ما الرسالة التي تحب أن تصل لمرضى الأورام وأسرهم ؟

أتمنى كل من يتعامل مع مرض السرطان بداية من المريض مرورا بالأطباء ووصولا بأهل و أصدقاء المريض أن يعلموا جيدا أن لكل داء دواء و مفيش حاجه اسمها مستحيل طالما يوجد طبيب محترف و مريض ذو إرادة قوية و دعم نفسي من الجميع وكل هذا بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى. 

أخيرا 
كيف يقضي د. أحمد عبد الهادي "طبيب الأورام" وقت فراغه ؟

في الغالب لا يوجد ، وإن وجد فأنا أعشق القراءة وأحيانا أشاهد الأفلام الأجنبية من وقت لآخر.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين