2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

1/24/2019

مدينة جبلة تحتضن ملتقى البيادر الثقافي وبداية طموح



مدينة جبلة تحتضن ملتقى البيادر الثقافي وبداية طموح

للفن التشكيلي 

الهام غانم عيسى 

احتصنت مدينة جبلة في سورية بكل الحب ملتقى البيادر الثقافي في معرض تشاركي مع معهد بداية طموح للفنون و الإعلام شارك فيه كل من الفنانين التشكيليين : محمود هلهل و عدنان ابراهيم و نايف خضر و عبير محمود و محمد الكوسا و شادي إدريس و هبة لولو بالإضافة للنحات محمد البونياحي و ضيف شرف المعرض الفنان العالمين مصباح الببيلي ( المايسترو ) ...
مدينة جبلة تحتضن ملتقى البيادر الثقافي وبداية طموح

و عن المعرض تحدث أمين ملتقى البيادر الثقافي حسن بزاقي قائلا : هذا المعرض الأول مع بداية طموح و هو نوع من التشاركية الفنية لإعلاء كلمة الفن و الثقافة من خلال التعاون المشترك تحت شعار تحية لجيشنا الباسل و انتصاراته و لقائدنا المفدى.

و المعرض شمل مجموعة من المدارس الفنية في مجالي الرسم و النحت.

و نعمل على توسيع نشاطات الملتقى في كل المناطق و المحافظات السورية و حتى خارج القطر ...

أما الأديب أكثم علي ديب فقد قال أن بداية طموح هو مشروع فني ثقافي إعلامي متكامل يهدف إلى دعم الفنون تشجيعا لمقولة أنه على الفنان أن يأكل من فنه و كذلك فالحضارات تقيم بفنونها.

و أضاف : نقيم معارض فنية و لدينا نادي للقراءة و نادي سينمائي بالإضافة لإختصاصات المعهد المعروفة...

أما الفنان العالمي مصباح الببيلي ( الملقب بالمايسترو ) و المشارك بلوحتين من رسومه التي تتعلق بالكون و الفضاء حيث قال :

طورت الشكل الدائري من أواسط السبعينيات من القرن الماضي و بعد أن عرضت في بلدي سوريا عدة معارض و كذلك عرضت في الأردن و الكويت و اسبانيا و عرضت لوحات عن دمشق أقدم مدينة في العالم في هامبورك و معلولا الزرقاء في كوبنهاكن ...

و طورت هذه الدائرة و أدخلت الأقواس و أدخلت عليها البعد الرابع الزمني و اقمت معارض في اسبانيا و فرنسا و حصلت على عدة جوائز...

و حالياً أشارك أصدقائي الشباب في معرض ملتقى البيادر الثقافي و كنت مسرورا جدا بفنانينا الشباب الرسامين و النحاتين لأن طموحاتهم كبيرة و طموحنا كبير في حب الوطن و التفاؤل بالمحبة و السلام و المجد بسوريا و حضارتها...

كذلك تحدث أمين مكتب الفنون بالملتقى الفنان التشكيلي محمود هلهل قائلا :

على الرغم من صعوبة الأوضاع و عدم الإهتمام من قبل القائمين على الشأن الثقافي بمثل هذه الفعاليات إلا أن مجموعتنا الثقافية مستمرة بإقامة الفعاليات و المهرجانات الثقافية بجهودنا الفردية و بمحبة لعملنا و إيمان منا بدور الثقافة المهم في هذه الحرب و هذه الظروف رغم كل الجراح .

و عن مشاركته قال أنه اختار فن الكاريكاتير ليقدم لوحات ناقدة للوضع الإجتماعي و المعيشي للمواطن السوري و بمواضيع متعددة منها غلاء الأسعار و ارتفاع الدولار و مشاكل الكهرباء و الغاز و غيرها

إضافة لموضوعات الحرب الإرهابية على سوريا و قضايا الفساد ...

أما الفنان التشكيلي عدنان ابراهيم فقد قال :

أحببت أن أشارك بعدد من الأعمال الفنية التي تعكس بألوانها فرحة الانتصار على المؤامرة على بلدنا الحبيب إيمانا مني لمواكبة الفعالية الثقافية البصرية بالفعاليات القتالية وغيرها ..عبرت من خلال لوحاتي قيم السلام والمحبة والأمن كتحد لثقافة الإرهاب و التكفير والموت .

و النحات محمد البونياحي المشارك بأعمال متنوعة خشبية و حجرية و تدوير بقايا الألمنيوم و هي من مدارس مختلفة واقعية و تعبيرية و تجريدية . 

و قال نحن نعمل لنثبت لكل الناس أننا شعب حي لذلك فبندقيتنا هي الإزميل و المطرقة و الريشة و القلم لتبقى سورية كما كانت موحدة بكل أطيافها و ألوانها الجميلة.


و قال الفنان التشكيلي نايف خضر شاركت بست أعمال بالفحم و عمل واحد بالزيتي و معظم أعمالي عن المرأة بكل حالاتها ( المرأة المعطاء - الخيرة - الحالمة - العاشقة - الطموحة ) و تحاكي هذه الأعمال الحالات الإنطباعية على وجه الأنثى و الوصول إلى أعماق روحها، عملي بالألوان الزيتية عبارة عن وجه لرجل عجوز دمجت فيه المدرسة الإنطباعية و الواقعية معا و معرضنا هذا كان من أجمل و أنجح المعارض التي قمنا بها خلال الفترة الماضية.

أما الفنانه التشكيليه عبير محمود قالت شاركت بمجموعة من اعمالي الفنية تضمنت لوحات تعبيرية في احداها لوحة تحكي عن مشاعر ام سافر ابنها خارج الوطن طالبا العلم 

ولوحات اخرى امتزج فيها جمال المراة مع جمال الطبيعة من خلال لوحات جسدت الانسجام الروحي بيني وبين اعمالي الطبيعية 

وكان لي لوحة انسجمت روحي مع انسجام روح الانثى التي تغادر و كأن لها اجنحة ملاك لتستقر في عالمها الخاص 

ولوحة اخرى تمثلت بمجرة فضائية على شكل عين معلقة بحبال الهوى 

وفي لوحة جسدت الحنين الى الماضي

رسمت فيها بعض من ممتلكات ابي التي طالما تحدثت معه وصمتت بعد رحيله .

و الفنان التشكيلي محمد الكوسا قال شاركت في المعرض بسبعة أعمال منها رصاص و منها اكرليك عن عدة مواضيع منها انتصارات جيشنا العظيم و منها طبيعة صامتة و بورتريه للقائد الخالد حافظ الأسد و لوحات أخرى و أنا بدوري أشكر معهد بداية طموح على الرعاية الكريمة و الحفاوة.

و الفنان التشكيلي شادي إدريس قال مشاركتي بالمعرض كانت بخمس لوحات زيتية لوحتين سريالي من الخيال ولوحة عن الجندي العربي السوري ولوحتين عن ابداع الطبيعة وما تحويه. 

مبادرة ملتقى البيادر الثقافي ومعهد بداية طموح مبادرة جيدة لتوحيد العمل الفني والثقافي ولقاء الأطياف السورية بمختلف اعمارها ومجالاتها الفنية 

وكمشارك اقول اننا في هذه الحرب الكونية والاقتصادية على سورية مازلنا ننسج خيوطنا السورية الأصيلة في كافة مجالات الحياة السورية من خلال هكذا فعاليات ومعارض فنحن نحارب بالكلمة والعلم والعمل والفن وكل ما هو جميل وخلاق للخير.

كذلك الفنانة التشكيلية هبة لولو شاركت بعدة أعمال بقلم الرصاص

من المدرسة الواقعية حيث رسمت وجوه بعدة تعابير ...

أما الأستاذة خنساء ابراهيم و هي مهتمة بالشأن الثقافي و المجتمعي و من الحضور في المعرض علقت و أعطت رأيها حيث اعتبرت أن هذا المعرض قدم تجربة فنية متميزة لمجموعة متميزة من الفنانين حيث تمازجت الألوان و الظلال لتقدم متعة بصرية و ذهنية رائعة.

و يشكل المعرض إضافة غنية لمواسم ملتقى البيادرالتي تملأ الجغرافية الساحلية و السورية بفعالياتها المختلفة و الشكر لكل المشاركين و للهيئة الراعية للمعرض.

هذا و يذكر أنه تم اقتناء عدد من اللوحات و المنحوتات من قبل موزاييك للديكور و هي الجهة الراعية للفعالية ...
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين