أخبار وفنعام

ملتقى البيادر في أضخم مهرجان تقافي في طرطوس القديمة


ملتقى البيادر في أضخم مهرجان تقافي في طرطوس القديمة

 
إلهام غانم عيسى

أقام ملتقى البيادر الثقافي مهرجانا ثقافيا منوعا في صالة المعارض في طرطوس القديمة و هو يعد من أضخم المهرجانات المقامة من قبل متطوعين في الشأن الثقافي و بدون أي دعم مادي من أي جهة

و هذا المهرجان دام لمدة ثلاثة أيام تحت مسمى مهرجان البيادر 2019

و عن المهرجان فقد قال أمين ملتقى البيادر الثقافي في طرطوس حسن بزاقي أن هذا المهرجان يأتي في هذا العام عام الإنتصار على الإرهاب و داعميه و تحية للجيش العربي السوري و للقائد بشار الأسد و هو عربون وفاء و تقدير و دعم للنهج الوطني يتضمن معرض فن تشكيلي لحوالي 40 فنان تشكيلي و حوالي عشرين حرفي دعما لأسر للشهداء و ذويهم و ذوي الجرحى و المخطوفين أيضا هناك محاضرة عن مفهوم الانتماء الوطني للمحلل السياسي الكاتب عماد يوسف و كذلك مجموعة من الظهريات الشعرية يشارك فيها مجموعة من شعراء سورية.
اعتمدنا هذه السياسة لنقول أن سورية واحدة شاءوا أم أبوا و ستبقى واحدة شعبا و جيشا و قيادة و مؤسسات و جغرافية هي رسالة للعالم و رسالة للداخل و اخترنا هذه الآبدة الأثرية ( المدينة القديمة في طرطوس ) لنقول هذه حضارتنا سنحافظ عليها من خلال نشاطنا الثقافي و الفكري دعما لنضال جيشنا و موقف قائدنا السياسي…
و عن الشعراء المشاركين فقد قال الأستاذ حسن أن عدد الشعراء المشاركين حوالي 24 شاعرا منهم من خارج المحافظة جابر عيدة و زين خضور من اللاذقية و حسن سمعون و بدر الدين غانم و سامي الأسعد من حمص و ملاك العوام من السويداء و كذلك من المشاركين : فهيمة يوسف و عبد اللطيف حسن و قيس حسين و بهجت دياب و نجوى رحمون و خليل وسوف و علي شاليش و نور الدين عبد الرحمن و طلال خضر و غنوة مصطفى و مالك حسون و لينا غزالة و وسام تفاحة و بدرية ابراهيم و علي خليل و حسن داؤد و عبد الحميد ملحم و مفلح سليمان و صابر ابراهيم و رولا محمد و حسين معلا و صباح عيسى و ضيفي الشرف عماد تريحيني و مصطفى علي ديب و يلي الظهرية الشعرية في اليوم الثالث حفل فني وطني لفناني الملتقى و أصدقائه هم دحام قطيط شعرا و غناء و جابر أحمد و خالد الأيوبي و عفت أصيل و محمد جدعان و هادي غزال …

ملتقى البيادر في أضخم مهرجان تقافي في طرطوس القديمة

و عن المشاركات الفنية فقد قال أمين مكتب الفنون الجميلة في ملتقى البيادر الثقافي محمود هلهل أن إقامة هذه المهرجانات تدل على حيوية شعبنا العظيم و الذي يشبه طائر الفينيق الذي يقوم من تحت الرماد أقوى و أبهى و لأن هذه الحرب الإرهابية الظالمة على الشعب السوري من أهدافها أيضا طمس ثقافتنا و حضارتنا لذلك فنحن في خندق واحد مع أبطال جيشنا و أدواتنا الريشة و القلم بجانب البندقية.
و عن الفنانين المشاركين فقد قال تنوعت المشاركة الفنية في المهرجان ما بين أعمال لفنانين عالميين كالفنان العالمي الملقب بالمايسترو مصباح الببيلي كذالك شارك معنا الفنان الرائد في المدرسة الواقعية وليد الشيخ و فنانون ذو تجربة طويلة مثل الفنان محمد حمود و رساموا كاريكاتير كالفنان محمد العلي و محمد اسكندر أما أنا فقد شاركت بلوحات بورتريه واقعي أحدها رسمة أعبر فيها عن أحد جنودنا الميامين هو البطل منذر أحمد .
كذلك شاركت معنا مسئولة المعارض في إتحاد الفنانين التشكيليين في طرطوس نهلا قشعور بالإضافة لمشاركة الجريح البطل علي برهوم بلوحات وجوه واقعية و مشاركة مميزة للموهوبة ألين علي

و من أهم المشاركين أيضا :

عدنان ابراهيم و عبير محمود و نايف خضر و ليزا هولا و محمد الكوسا و منى بلال و علا بلال و بلال ابراهيم و ميس مصطفى و رلى أسعد و خليل بلال و جوليا سعيد و ثناء محمد و شادي إدريس و وسيم علي في فن التصوير و عبد الرحمن المحمود و محمد كنان و رولا محمد و غزالة مهاوش و بلسم عبد الكريم و شروق سلوم.
كذلك أقمنا بازارا للأعمال اليدوية و من المشاركين : انتصار ظروف بالصدفيات و بصيطة ديوب و أحلام بدران بالصوفيات و سهام خضر و ريم حماد و سميحة الصالح بالإكسسوارات و مثال حيدر بمنتجات العسل و الفطر المنزلي و تقطير ماء الورد و المهندس حسن علي بالصباريات و المهندسة ميرنا يوسف بلف الورق و المهندس نضال محمود بالأوريغامي و ليليا حسين أعمال خشبية و فرزات خليل منتجات النحل و العسل و سامية الرشافي بأعمال الخيزران و جهاد فرج بفن القصب خط عربي و ميادة عيزوقي بالكروشيه و عائدة الجندي تحف ستراس على الفخار و بادية طريفي أعمال يدوية كما شاركت دار النشر ( سين ) في البازار .

و عن جناح رسوم الأطفال فقد شاركنا أطفالنا الموهوبون في هذا المعرض و هم كلا من :

مايا شبلي و ليلى عدرة و قيس الشورى و شهد شباني و آية أحمد و جعفر أحمد و بتول أحمد و هادي حمدان و بانة أحمد و دعاء أحمد و أليسار الشورى و يوشع حمدان تشجيعا لهم و رعاية .

أما الفنان العالمي مصباح الببيلي الملقب بالمايسترو فقد قال :

لقدشاركت بمعرض مهرجان طرطوس القديمه مع اصدقائي الفنانين المبدعين بملتقى البيادر الثقافي كضيف شرف وهذا اعطاني سرور المحبه فكانت لوحاتي الثلاث مرسومه بالوان الاكريليك بيزك فاللوحة الأولى كانت عن المحبة والعشق بين إنسان أرضنا إلى سديم هيلكس الفضائي وفنانة الكوني ( المايسترو ) واللوحة الثانية عن اللهب الشمسي الراقص والحنين لكوكبنا الأزرق …؟! اللوحة الثالثة هي عن عسعسة الليل ؟ وأول خط للضوء المنبثق مع الفجر فجر التفاؤل والحب والخير والأمل بغد أفضل يعم على إنسان ارضنا بالسعادة لجميع البشر.
مع أطيب تحياتي لجميع الأصدقاء الفنانين المبدعين في هذا المهرجان الثقافي بشعرائه وفنانيه التشكيليين وللعارضين الحرفيين بمهارتهم الجميلة ولأمين ملتقى البيادر الثقافي الأستاذ حسن بزاقي و للأصدقاء الفنانين الرائعين به بالمحبة والانسانية الراقية.
ومنهم للذكر وليس الحصر الفنانون محمود هلهل ونايف خصر وعبير محمود وجوليا سعيد ومحمد كوسا وعدنان إبراهيم وغيرهم من الأحبه والشعراء المبدعين.


ملتقى البيادر في أضخم مهرجان تقافي في طرطوس القديمة

و الفنان الرائد الكاريكاتوريست محمد العلي فقد قال :

جميل ان يلتقي الفنانون في مهرجان للفن ..والأجمل أن ينتج كل فنان مايجول في خياله مجسداً احلام وتطلعات شعب صمد كل هذه السنيين بكل قوة وكرامة رغم الصٍعاب
يسعدني ويزيدني الشرف في مشاركتي في مجال فن الكاريكاتير في مهرجان البيادر في الحبيبة طرطوس وللأسف لم احضر لظروف السفر هكذا مهرجانات وهي من الأوائل من حيث الطرح و تقدير الفن أنصح كل الفنانين في سوريا بالمشاركة 
تحيتي للقائمين على هذا المهرجان الجميل والمبدع مع حفظ الألقاب من فنانين ومهندسي ديكور وكل الكادر الفني والإداري وأخص بالذكر الصديق الفنان محمود هلهل و تحية لكل الزوار ومحبي الفنون 
دمتم ودام الفن الراقي 
محبتي…
محمد العلي

أما الفنان التشكيلي الكبير محمد حمود فقد قال :

تحية وبعد 
ضمن فعاليات ملتقى البيادر المشرفة .أشارك ب 3لوحات زيتية .1 هي رسالة إجلال وإكبار لشهداء الوطن الذين قال عنهم القائد الخالد حافظ الأسد .هم أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر.هذا ونحن ننعم بالحياة بفضل تضحيات هؤلاء الأطهار والأمل والتفاؤل سيشرق حتما وكل الدلالات هي في هذه الرسالة الفنية 
2 ترمز إلى قداسة الأرواح التي أصبحت صروحا ولكنها صارت بدعم البترول الأسود السعودي والنفط الأخضر الليبي وهي شامخةتعانق السماء بطهرها وحاملة شهادات نور ونصر وروت الأرض بدماء ذكية انبتت شقائق النعمان .3 وهي ورود الأمل والتفاؤل التي تشكل الأكاليل على رؤوس وصدور الأبطال والجرحى وكل مقدمات الشهداء .وفي الختام التحية والتقدير لكل جنود الوطن ومنهم الإعلاميون الشرفاء .


ملتقى البيادر في أضخم مهرجان تقافي في طرطوس القديمة

أما الفنانة التشكيلية ميس مصطفى قالت :

شاركت بلوحتين بالألوان الزيتية تندرج تحت اسلوب الرسم الواقعي

الأولى لفتاة ريفية قصدت فيها التعبير عن معالم الجمال الحقيقية التي تتجلى في البساطة و القرب من الطبيعة وجمال الروح بعيدا عن التصنع والتكلف

اللوحة الثانية رسمت فيها البحر في لحظة غضب وهيجان في غروب شتوي حيث يشبه البحر انفسنا البشرية بتقلباتها و مدها وجذرها والبحر امتداد روحي لكياني فأنا ابنة البحر والبيئة الساحلية.


و الفنانة التشكيلية رلى أسعد تحدثت بإيجاز ..

مشاركتي عبارة عن لوحة بالألوان المائية في الوقت الذي تفرض اللوحة الزيتية وجودها بقوة لا تزال لوحة الألوان المائية تصل إلى احساس المتلقى للعمل الفني موضوع اللوحة الإسكافي الجوال قديما الذي يحمل عدتة ويجول على البيوت والقرى ليصلح للناس ما تلف من أحذية ..واللوحة من ضمن مجموعة من اللوحات تتقارب في مواضيعها وتتمحور حول هوية البيئة التراثية التي تكاد تمحى .

و الفنانة التشكيلية عبير محمود قالت :

 لقد شاركت هذا المهرجان الحضاري والثقافي بلوحاتي التي رسمتها بألوان اكرليك والاأوان الزيتية ،واخترت عدة مواضيع تعبيرية رمزية ،منها لوحة الحب والجمال تحكي عن الأنثى اينما حلت تعطي الخير والحب ،ولوحة أخرى تحكي عن خروج الإنسان من الظلام الى النور ،ولوحة تحكي عن السفر ،الارتباط بين التامل وزبد البحر 
ولوحات أخرى عن جمال طبيعة تضاريس ريفنا الجبلي الجميل.

أما الفنان التشكيلي نايف خضر فقد قال : 

شاركت بعدة لوحات منها بالألوان الزيتية ومنها بالفحم .. لوحة زيتية تمثل سوريتي بعلمها وجيشها .. ولوحة لمنظر طبيعي بالزيتي ايضا .. بالإضافة لوجه رسمته بمزج مدرستين فنييتين الانطباعية والواقعية .. أما بالفحم فكانت اللوحات متنوعة .. عن الأنثى ( المنطلقة ـ العاشقة ـ المعطاءة ـ الحالمة … ) بالإضافة إلى لوحتين عن لغة الصمت وعن النوم والاستيقاظ … وكان المعرض متميزا بغنى اللوحات وروعة الأعمال والفنانين .. كل التحية لسوريا وجيشها البطل وقائدها العظيم.

أما المصور وسيم علي و الذي يغطي فعاليات المهرجان و المشارك بأربع لوحات تصوير ضوئي و فوتوشوب فقد قال شاركت بلوحة للسيد الرئيس استخدمت فيها تقنية دمج الصورة الواقعية مع الرسم بالفوتوشوب و صورة تعبر عن الانتصار السوري جمعت بها صور أطفالي يدعون للبلد و صورة للجيش العربي السوري استخدمت فيها دمج مجموعة مشاهد في اللوحة و الصورة الأخيرة دمجت فيها وجهي مع المجرة للتعبير عن التخبط الذي يعيشه الإنسان العربي في ظل الظروف الحالية الصعبة و أعدكم بمشاركاتي القادمة بمفاجآت من حيث استخدام تقنيات حديثة في مجال الصورة.


و الفنان التشكيلي شادي أدريس قال :

أزهار البيادر أينعت و فاح عطرها الجميل بمشاركة أصدقائي الفنانين و الشعراء و كان لي شرف المشاركة بهذه الفعالية التي حملت عنوان // تحية للقائد بشار الأسد و الجيش العربي السوري // بعدة لوحات فنية بالألوان الزيتية لوحة منها تجريدية وفيها شيء من السريالية من مكنوني الداخلي تبوح بالماضي الجميل و الثانية سريالية لوجه رجل عجوز تحمل معاني التأمل بعد مضي عمر الشباب و لوحة أخرى من الطبيعة و فيها صورة أرض خضراء و غزال بألوان جميلة و الأخيرة كانت أيضاً عن الطبيعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock