أخبار وفنعاممقالات

يحتفل جوجل اليوم بعيد ميلاد ماري منيب ال ١١٤

يحتفل جوجل اليوم بعيد ميلاد ماري منيب ال ١١٤


كتبت

 علا السنجري





اسأليني أنا.. ده أنا مدوباهم اتنين”


“بلا نيلة”

“طوبة على طوبة خلي العركة منصوبة”

“لابسة هدوم سودة علشان أنا ست حشمة”

” دوري على وشك اللي حاطة عليه جردلين ورنيش “


تلك اشهر جمل لاشهر حماة في تاريخ السينما المصرية ، تتوالى الأجيال وتظهر حموات وتختفى أخريات ، وتظل “مارى منيب” طعماً “مصرياً” خالصاً رغم أصولها السورية.

للمزيد

جوجل يحتفي بموليير



ولدت الفنانة ماري منيب في بيروت في ١٢ فبراير ١٩٠٥، وانتقلت مع عائلتها إلى مصر ، حيث أقامت في حي شبرا . اسمها الحقيقي ماري سليم حبيب نصر، واشتهرت باسم “ماري منيب” نسبة إلى زوجها الأول فوزي منيب . بدأت حياتها الفنية راقصة في الملاهي، ثم انضمت إلى فرقة الريحاني عام ١٩٣٧ ، وتعد انطلاقتها الحقيقية في عالم الفن، وقدمت بعدها العديد من الأفلام السينمائية.


ماري منيب إمبراطورة البهجة عاشت حياتها فى دراما منذ صغرها ، حيث انتقلت مع عائلتها إلى القاهرة بسبب الظروف السياسية التى أصابت تجارة والدها بالكساد وأجبرته على الهجرة من سوريا إلى القاهرة بحثا عن الرزق ، لكنه مات فقيرا تاركا “ماري” مع أمها وشقيقتها الكبرى “أليس” بلا عائل واضطرت الأم إلى العمل كخياطة للملابس.

ماري منيب عندما بلغت الثانية عشرة من عمرها اضطرت للعمل في ملاهي روض الفرج ومعها شقيقتها أليس .  تعلمت الرقص و تميزت عن الأخريات حتى تضمن الاستمرار ، أبتكرت رقصة (القلة) ورقصت وهي تحمل على رأسها هذا الإناء الصغير من الفخار بدلا من الشمعدانات المعتادة فى ذلك الوقت ، فأذهلت الجمهور و”فتوات” روض الفرج . بعد ذلك عملت مع فرقة فوزي الجزايرلي، وكان أول أجر تقاضته ماري هو سبعة قروش فى الليلة ، وانتقلت  وشقيقتها للعمل في فرقة علي الكسار وأمين صدقي، لكنها اضطرت لترك الفرقة بسبب غيرة البطلة آنذاك – الفنانة “زكية إبراهيم” – التى كانت تربطها بالكسار علاقة وطيدة .

ماري منيب سافرت  إلى الإسكندرية للعمل فى فرقة أمين عطا الله وهناك التقت بالفنان بشارة واكيم والفنان فوزى منيب . ووقع “بشارة” فى غرامها وتقدم يطلب يدها من أمها التى رحبت به، ولكن “ماري” رفضت لأنها كانت مرتبطة بعلاقة عاطفية بالممثل فوزي منيب ، وأمام هذه الصدمة ترك بشارة فرقة أمين عطا الله وكون لنفسه فرقة بالاشتراك مع المصور السينمائي (محمد بيومي) رائد السينما العربية وأول مصري وقف وراء آلة التصوير. وقد انتقلت ماري للعمل معه لفترة على أن تظل علاقتهما محصورة فى نطاق الزمالة فقط، ووافق بشارة مضطرا، لكن سرعان ما توقفت فرقة بشارة وبيومي ، فعادت “ماري” للعمل مرة أخرى مع فرقة أمين عطا الله ، وبعد عدة شهور تزوجت من فوزي منيب وصار اسمها منذ تلك اللحظة (ماري منيب).


 ماري منيب تزوجت مرتين الأولى من الفنان فوزي منيب الذي حملت اسمه ، حتى بعد طلاقها وأنجبت منه عددا من الأبناء ، وحفيدها هو المطرب الراحل عامر منيب.

زواجها الثاني من زوج أختها بعد وفاتها ، وهو المحامي فهمي عبدالسلام، لتربي أولادها، وأنجبت منه ولدين وبنتا، وعاشت مع أسرته المسلمة، وتأثرت بالطقوس الإسلامية، وتلاوة القرآن. أعلنت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية، عام 1937، وصدرت وثيقة بإشهار إسلامها لدى فضيلة الشيخ محمود العربي، والشيخ أحمد الجداوي، رئيس المحكمة.


ماري منيب  قدمت عددا كبيرا من الأفلام السينمائية، ما يقرب من 200 فيلم، خلال رحلتها التي تخطت 35 عاما في عالم الفن. ومن أشهر أفلامها: “مراتي نمرة 2″، “سي عمر”، “مصنع الزوجات” “الجنس اللطيف”، “المليونيرة الصغيرة”، “حماتي قنبلة ذرية”، ” حماتي ملاك”، وكان آخر أفلامها “لصوص لكن ظرفاء”.


ظلت ماري تعمل فى فرقة الريحانى حتى رحيله عام1949. وعاشت أمبراطورة البهجة وحيدة وحزينة ، حتى أقنعها صديق كفاح الريحانى الكاتب والمخرج بديع خيرى بقدرة ساحرة وطلب منها أن تساند ابنه عادل خيرى فى أدائه لأدوار الريحانى على خشبة المسرح. ووافقت ماري على الوقوف مجددا على خشبة المسرح أمام عادل خيرى ذلك الشاب الذى لم يكن تجاوز وقتها 21 عاما، ونجحت جميع العروض التى أدتها الفرقة وعاد بريقها الذي فقدته برحيل صاحبها (نجيب الريحاني).


وفى عام 1962 حدث خلاف بين مارى منيب عادل خبري تركت الفرقة وقامت بتمثيل بطولة مسرحية فى فرقة التليفزيون ولكنها بعد بضعة أسابيع أدركت أن قدرها الفني فى فرقة الريحاني، فعادت إليها بعد أن وعدها بديع خيري بأن تكون البطلة المطلقة.


و في الحادي و العشرين من يناير 1969 توفيت ماري منيب إلى رحمة الله  لازالت في الأذهان حتى اليوم عالقة بعباراتها الكوميدية الفذة و تعبيرات وجهها و ضحكتها المميزة.





مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock