أدم وحواءعاممقالات

برنامج “ريجيو إميليا” ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر” 6″

  برنامج "ريجيو إميليا" ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر" 6"

الباحث التربوي
د/ أسماء حسين التنجي

دور البيئة 

إن البيئة المدرسية لروضات” ريجيو إميليا” بيئات جميلة بسبب التصميم الواعي للمساحة والتنظيم الحريص للأركان ( مراكز التعلم )، والاستخدام الجيد للضوء والألوان، واختيار شكل الأبنية والأثاث والمواد والخدمات مما يحقق زيادة المواجهات بين الأطفال والبالغين والأشياء المحيطة، وقد تم التعامل مع البيئة كمعلم ثالث، حيث تم تصميمها لتشجيع ودعم تعلم الأطفال، وهناك دليل واضح في كل مكان على وجود التعلم من خلال اللوحات التي توثق أعمال الأطفال على الجدران.


  برنامج "ريجيو إميليا" ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر" 6"

ونوضح البيئة التربوية في تلك الروضات التي تنظم بشكل يساعد على تحقيق عدة أهداف: 

‌أ- الاعتماد على التفاعل كطريقة للتعلم: وذلك عن طريق تنظيم المكان لمساعدة الأطفال للعمل في مجموعات صغيرة والتي تسهم في تفاعل الطفل مع المعلمة عن طريق توفير المجال لتنقل المعلمة بين الأطفال. 
‌ب- تشجيع التعبير بلغات مختلفة: وذلك عن طريق توفير وسائل ومواد متنوعة وخامات من البيئة المحلية وفيرة في القاعات وكذلك المشغل ” الأتيليه ” . 
‌ج- تشجيع البحث والاستكشاف: وذلك بتوفير الوسائل السمعية والبصرية والكتب المتنوعة التي لا تقتصر على كتب الأطفال بل الموسوعات أيضاً، مع توافر كمبيوتر بكل غرفة صف، كما توجد أداة مبتكرة مثل “الكاليسكوب” وهي أداة مكونة من ثلاث مرايا داخل مثلث خشبى، يسمح للطفل باللعب داخلها بالمكعبات أو الدمى ليرى مايبتكره من عدة جوانب جديدة تظهر بالمرايا ، ويتدلى من “الكاليسكوب” قطع متحركة من الزجاج الملون، والتى تتغير أوضاعها حتى تعكس مجموعة لا نهاية لها من الأشكال الهندسية المختلفة الألوان.
‌د- التعبير عن الثقافة والبيئة: وذلك من خلال البيئة الهندسية للمدرسة والتي يتوسط فناؤها شكل البيتزا الإيطاليه، مع وجود نباتات كثيرة تتدلى من الجدران، وتماثيل مصنوعة من الصلصال والطين تعبر عن البيئة الإيطالية .
‌ه- اعتبار المحيط الخارجي امتداد غرفة الصف: فالروضة مفتوحة على العالم المحيط بالروضة سواء كانوا أهالي أو مسئولين من هيئات رسمية أو أهلية، فالبيئة امتداد لغرفة الصف، كما أن المدينة بحدائقها العامة و أسواقها ومعالمها ومرافقها امتداد للروضة، فالاهتمام بالرحلات البيئية من أولويات برنامج ” ريجيو إميليا ” .


  برنامج "ريجيو إميليا" ودوره فى تعلم أطفال الروضات بمصر" 6"

أى أن القاعة تُنظم بحيث يتمكن الأطفال من الوصول إلى معظم الأماكن بأنفسهم دون مساعدة المعلمة، إذ يتمكن الأطفال من التواصل بمئات اللغات الخاصة بهم، بحيث تكون القراءة والكتابة اثنتين من تلك اللغات، ولا تقتصر طرائق التواصل عليهما فقط، وإنما تتعدى ذلك لتشمل لغات أخرى رمزية يتواصل بها الأطفال مثل النحت(بالصلصال او الطين او الجبس) والرسم والموسيقى والإيقاع الحركي والتمثيل وعرائس الظل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock