عاممقالات

“سامي سرحان”انفجرت نجوميته ونال شهرته في الكبر

"سامي سرحان"انفجرت نجوميته ونال شهرته في الكبر
كتب/خطاب معوض خطاب

الفنان سامي سرحان واحد من الفنانين الذين تفجرت نجوميتهم ونالوا شهرتهم في الكبر، فهو لم يعرف على نطاق واسع إلا بعد أن قضى عشرات السنوات في العمل بالفن ولم يشعر به أحد.
والفنان سامي سرحان ولد في 25 ديسمبر سنة 1930 بقرية الغار بمحافظة الشرقية، وهو الشقيق الأصغر للفنان شكري سرحان وصلاح سرحان، وبدأ حياته الفنيه سنة 1962 بالاشتراك في فيلم “الحقيبة السوداء”، وظل يعمل بالفن ما يقرب من 30 عاما حتى شعر الناس به وبدءوا يعرفونه ويعطونه حقه من التقدير والإعجاب، وحدث ذلك بعد اشتراكه في فيلم الإرهاب والكباب الذي عرض سنة 1992.

"سامي سرحان"انفجرت نجوميته ونال شهرته في الكبر

و الفنان سامي سرحان في بداياته أدى عددا من الأدوار الصغيرة، ولعلنا نذكر له دوره كأحد المتآمرين على الملك مارينجوس الأول في فيلم صاحب الجلالة وفي الكبر لمع الفنان سامي سرحان في عدة أدوار بعد دور اللواء عرعر في فيلم الإرهاب والكباب، ولعل أشهر أدواره على الإطلاق هو دور جابر الشرقاوي جد محيي وكبير العائلة وزعيم العصابة في فيلم فول الصين العظيم، حيث طغى أداء الفنان سامي سرحان في المشاهد القليلة التي ظهر فيها علي باقي الممثلين الذين شاركوه هذه المشاهد، رغم أنه كان مجرد “سنيد” بلغة السينما، فقد سرق الكاميرا من الجميع وكان هو بحق بطل هذه المشاهد.
ولعلنا نذكر له أيضا دور مدير الأمن في فيلم النوم في العسل، كما نذكر له دور المطرب صاحب الصوت النشاز في فيلم عبود على الحدود ونذكر له دور سيد عصب في فيلم الساحر بالإضافة إلى دور مدير الأرشيف في فيلم زواج بقرار جمهوري، ودور صاحب المنصب الكبير في وزارة التربيه والتعليم في فيلم الناظر، ودور بدوي في فيلم التجربة الدنماركية، وفي التليفزيون نتذكر أشهر أدواره وهو المقدم زريق السماك في مسلسل علي الزيبق.
والفنان سامي سرحان يعد أكبر دليل على أن الاجتهاد في العمل والصبر وعدم اليأس هم مفاتيح النجاح، وذلك أنه ظل يعمل بالفن 30 عاما، وكانت معظم أدواره خلالها محصورة في دور الكومبارس الشرير، حتى لمع بريق نجوميته، كما أنه قد تعرض لحادث في شبابه كان يقضي علي مستقبله، فهو كان أحد الشبان الثلاثة المتهمين في القضية الشهيرة التي بنيت عليها قصة فيلم احنا التلامذة، وبالفعل قضى الفنان سامي سرحان 6 شهور في السجن بسبب تلك القضية.

"سامي سرحان"انفجرت نجوميته ونال شهرته في الكبر

ومن المعروف أن فيلم احنا التلامذة قد كتب له السيناريو والحوار نجيب محفوظ وأخرجه عاطف سالم وعرض سنة 1959، والطريف أن الفنان سامي سرحان كتب قصة فيلم اسمه نهاية الشياطين وكتب له السيناريو الحوار وفيصل ندا وأخرجه حسام الدين مصطفى وعرض سنة 1970. 
وبرغم وفاة الفنان سامي سرحان في مثل هذا اليوم 16 فبراير 2005، إلا أنه ما زال في ذاكرة محبيه الذين ينتظرون مشاهده التي يظهر فيها كلما عرض عمل من الأعمال التي شارك فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock