حياة الفنانينعام

“الدكتور أحمد الشرقاوي “يكشف لنا ما لا نعرفه عن التجميل


"الدكتور أحمد الشرقاوي "يكشف لنا ما لا نعرفه عن التجميل


حوار خاص لسحر الحياة حاورته / لطيفة محمد حسيب القاضي

-حصلت على منحة لجراحة التجميل في الولايات المتحدةالأمريكية.

-لا يحصل أي جراح على مكانة هامةإلا بعد بذل الجهد.

-جراح التجميل يقوم بتشكيل بعض أجزاء الجسم.

-علامات الجمال عند المرأة تختلف من شخص إلى آخر. 

-استخدام الليزر لإزالة الشعر تقنية ناجحة جدا.


الدكتور أحمد الشرقاوي أستاذ واستشاري جراحة التجميل في القصر العيني جامعة القاهرة أشهر جراحي تجميل مصر ،هو عبقرية البساطة تكمن قوته في عمله ،عشقه لجراحة التجميل جعله مبدع و مميز في تخصصه ،وعشقه للتحدي حقق له حلمه .
الدكتور أحمد الشرقاوي هو إنسان متواضع ،بسيط، في كل تعاملاته، لديه ابتسامة بريئة ومميزة، كل ما يهمه هو العمل المتقن ،هو قادر على منح الجمال في كل صوره ، سره في بساطته لديه الصدق والشفافية والاحترام،هو إنسان ملتزم بمضمون الاختصاص العريق الذي لا ينتمي إليه سوى أفضل الأطباء ، فأتقن عمله بكل براعة.
أن عشقه للفن وللجمال جعله جراح تجميل من الدرجة الأولى.

"الدكتور أحمد الشرقاوي "يكشف لنا ما لا نعرفه عن التجميل


أحمد الشرقاوي من هو؟


انا د /”أحمد جميل الشرقاوى” أستاذ الجراحة بطب قصر العيني جامعة القاهرة ،وتخصصي الدقيق جراحة التجميل.
بدأت حياتى بعد التخرج عام ١٩٧٤ كنائب جراحة عامة فى وحدة ا.د عمر عسكر رحمه الله ،وبعد ما يقرب من عام انتقل إلى الوحدة ا.د سمير طلعت، وقد كان من أشهر جراحى تجميل مصر فى ذلك الوقت بعد ا.د جمال الدين بحيرى وهكذا بدأ تدريبي على جراحة التجميل تحت إشرافه ومساعدة ا.د محمد صبحى.
بعد إتمامي التدريب وحصولي على الدكتوراه عام ١٩٨٢ استطعت بمساعدة ا.د جمال الدين بحيري الحصول على منحة للتدريب على جراحات التجميل المتقدمة فى الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨٤ لمدة عام.
ومنذ عودتى أقوم بالتدريس وتعليم شباب الأطباء بقصر العيني حتى الأن.


كيف تم اختيارك لهذا التخصص،و ما الذي جعلك تبدع و تأخذ الشهرة والمكانة الهامه؟


لا يحصل أى جراح على مكانة هامة فى مجتمعه إلا بعد بذل الجهد واجتهاده فى عمله ومساعدته للآخرين من شباب الأطباء وخلال مشوار حياتى العملية عالجت كثير من المرضى وأشرفت وحكمت أكثر من مائة رسالة ماجستير و ودكتوراه غير ما نشرته من العديد من الأبحاث.

دكتور أحمد ،ما هو مفهوم التجميل من المنظور العلمي والطبي؟


جراحة التجميل فرع خاص من فروع الجراحة يهتم بفن استخدام أنسجة الجسم السليمة لعلاج مشاكل طبية كثيرة، ولذا فالترجمة الدقيقة لهذا التخصص هى “جراحة إعادة التشكيل”. ولذا لجراحة التجميل تقوم باعادةبناء الأنسجة والأعضاء التى فقد جزء منها أوكلها نتيجة عيب خلقى أو حادث أو بعد استئصال أورام إصابتها كما تعنى بإصلاح التشوهات التى تنتج عن الإصابة بالحروق.
وبالإضافة لهذه المجالات يقوم جراح التجميل بإعادة تشكيل بعض أجزاء الجسم من أجل أن تكون أكثر تناسقا وأجمل أو لمعالجة ما يطرأ عليها من أثار تقدم العمر وهذا الفرع من جراحة التجميل هو الأشهر حيث تجرى عمليات تجميل الأنف وشد الوجه وعمليات شفط الدهون وتجيب الثدى وإصلاح ترهلات البطن وغيرها.
ولكن المهارة الحقيقية لجراح التجميل تظهر فى مجالات علاج التشوهات لأن الهدف فى هذه الحالات هو تعويض الأنسجة المفقودة مع الحفاظ على الشكل والوظيفة الطبيعية لهذا العضو مما يجعل كل جراحة تحدي يتطلب خيال وابتكار من جراح التجميل



"الدكتور أحمد الشرقاوي "يكشف لنا ما لا نعرفه عن التجميل


ما الذي يميز اختصاص التجميل، و ماذا يضيف للمريض؟


إن جراح التجميل يعيد مريضه للحياة الطبيعية ،وفى عمليات الجمال يعيد التوازن النفسى للمريض ويجعله أكثر نجاحا فى حياته الاجتماعية والشخصية.


الدكتور أحمد الشرقاوي، برأيك ما هي علامات الجمال للمرأة؟

علامات الجمال عند المرأة تختلف من شخص لأخر ومن عصر لآخر ولكن فى الوقت الحاضر يرى أغلب الناس أن المرأة الرشيقة والأقرب للنحافة هى الأجمل بل وتسعى بعض النساء لتنمية العضلات حتى تكون بارزة لتعطى لها مظهرا رياضيا.
أما جمال الوجه فيكون بتناسق أعضاءه ويرى كثيرون أن الوجه المدبب من أسفل هو الأجمل.

ما هي العمليات الجراحية المنتشرة الآن؟


عمليات التجميل الان أصبحت شائعة ولم تعد تقتصر على الطبقات القادرة وتجرى بانتظام فى المستشفيات الجامعية بالمجان.
وعمليات الجمال الشائعة تختلف بحسب السن وتختلف عند النساء عن الرجال.
ففى الشباب من الجنسين تكون عمليات تجميل الأنف وإصلاح الأذن الخفاشية أما الرجال فيهتمون بعمليات زراعة الشعر لعلاج الصلع وعلاج تضخم وترهل الثديين وفى السيدات تكون عمليات شفط الدهون وإصلاح ترهلات البطن وتجميل الثدى أما مع تقدم العمر فتكون عمليات شد الوجه.

متي برأيك يجب أن نعمل عمليات تجميل؟


توقيت إجراء جراحة التجميل هام جدا فى أحوال كثيرة فبعض التشوهات مثل الشفة الأرنبية لا تجرى فورا بعد الولادة ولكن بعد ثلاثة شهور على الأقل حتى نضمن نجاح الجراحة ومثلا جراحات تجميل الأنف لا تجرى الا بعد البلوغ واكتمال نمو الأنف وعند عمل الجراحات الضرورية لعلاج التشوهات الناتجة عن حادث أو جراحة فيجب أما إجراء الجراحة فورا أو الانتظاًر حتى تستقر حالة الأنسجة.


ما هي أخر التطورات في مجال التجميل و الترميم للوجة و للجسم؟


جراحات التجميل من التخصصات الحديثة منذ الحرب العالمية الثانية ولذا فالتطورات فيها مستمرة سواء بابتكار طرق جراحية جديدة أو باستخدام ما تمنحه التكنولوجيا من أجهزة فمثلا عمليات شفط الدهون ظهرت فى منتصف الثمانينات وكانت تجرى بطريقة ميكانيكية بسيطة ثم أصبحت تجرى باستخدام الموجات فوق صوتية ثم أصبحت تجرى باستخدام الليزر أو الفيزر أو جهاز جديد ال بلازما وحديثا تم ابتكار جراحات حقن الدهون وهى أحدث عمليات جراحة التجميل
وعموما فالتطور فى الجراحة عموما وفى جراحة التجميل يتجه نحو الحلول الغير جراحية أو التى يكون التدخل الجراحى محدود من جرح صغير ولذا ظهرت جراحات تجميل بالمنظار.



"الدكتور أحمد الشرقاوي "يكشف لنا ما لا نعرفه عن التجميل


ما هي أهم تطورات زراعة الشعر لدي الرجال؟


تقنية علاج الصلع عند الرجال تطورت من عمليات نقل شرائح من منطقة بالرأس لمنطقة الصلع إلى استخدام ممددات الأنسجة والتى أعطت نتائج ممتازة.
اما زراعةالشعر فأيضا تطورت من استخدام زرع شريحة لاستخدام زرع بصيلات الشعر واحدة واحدة.

ما رأيكم في تقنية الليزر لإزالة الشعر نهائي، هل لها آثار جانبية مستقبلية أم هي وسيلة أمنة؟


استخدام الليزر لإزالة الشعر تقنية ناجحة جدا وتؤدى لنتائج ممتازة ولكن يجب أن يعرف المريض أنه سيحتاج لعدة جلسات تصل لستة جلسات وأحيانا أكثر لكى يحصل على النتيجة المطلوبة كما ان هذه الطريقة غير مناسبة للشعر الخفيف أو الفاتح اللون.


يوجد حقن الدهون والبوتكس والفيلر ،حدثني عنهم ،و ماذا تفضل منهم؟


حقن الدهون والفيلر يستخدمون لمليء الأنسجة لعلاج التجاعيد.
الفيلر يحقق نتائج أفضل لعلاج التجاعيد السطحية .
أما حقن الدهون أفضل إذا كان المطلوب حقن كمية كبيرة.
الفيلر يمتصه الجسم بعد فترة بنسبة مائة بالمائة ولذا يلزم تكراره بصورة دورية.
الدهون أيضا تمتص ولكن بنسبة تختلف من مريض لآخر ولكن يتبقى جزء منها ويحتاج المريض إعادة الحقن مرة أو مرتين إضافيتين .
حقن الفيلر يتم سريع فى العيادة أما حقن الدهون فيلزم حقن مخدر موضعى فى مكان الحصول على الدهون ومخدر موضعى فى مكان حقن الدهون كما أن منطقة الحقن تظل متورمة لبضع ايّام.
البوتوكس يستخدم لفرد التجاعيد وخاصة فى منطقة الجبهة وخارج الجفون ويمكن استخدامه لرفع الحاجب ونتائجه ممتازة ولكن تأثيره يزول بعد فترة من أربعة لستة شهور ويجب على المريض ان يعيد حقن البوتوكس 
للبوتكس استخدامات أخرى فى الرقبة وفى الشفة العليا وزاوية الفم ولكنها أقل شيوعا.

بماذا تختلف فلسفتك و تقنياتك عن باقي جراحي التجميل على الرغم من انتشار أطباء و مراكز التجميل اليوم في مصر ؟

فلسفتى فى جراحة التجميل هى ان يظل شكل المريض طبيعيا دون مبالغة فأنا لست من أنصار النيو لوك أو تغيير جوهري فى شكل المريض.


هل ترى أن التجميل عموما بمجالاته الواسعة أصبح عملا تجاريا؟


علاج المرضى بصفة عامة يجب الا يكون عملا تجاريا وأتعاب الجراحة وتكاليفها يجب أن تكون متناسبة مع المجتمع ،ولكن فى ظل المنافسة بين الأطباء ودرجة شهرة كل منهم فأحيانا يطالب بعض الأطباء بأتعاب مرتفعة سواء فى جراحة التجميل أو في الجراحات فى تخصصات أخرى وبالمقارنة فان أتعاب جراحات التجميل أقل بدرجة ملحوظة عن جراحات العظام وجراحات المخ وجراحات القلب وجراحات السمنة وجراحات الأورام .
ظهر حديثا وفى كل العالم فكرة المراكز الطبية كبديل لعيادة الطبيب وخطة المراكز تعتمد على سياسات تسويق حديثة ولسبب تكاليف التسويق والدعاية فإن الأسعار فى هذه المراكز مرتفعة.

"الدكتور أحمد الشرقاوي "يكشف لنا ما لا نعرفه عن التجميل


برأيكم هل أصبح التجميل من اهتمام الرجال أيضا؟


جراحات التجميل تهم السيدات والرجال ولكن نسبة السيدات أكبر من الرجال وهناك جراحات تهم الرجال ولا تهم السيدات مثل زراعة الشعر لعلاج الصلع وعلاج تضخم الثديين بالجراحة وشفط الدهون.


ما هو أحدث ما توصل إليه التجميل في جراحات السمنة،والتخسيس؟


حاليا بعد انتشار عمليات علاج السمنة أصبح هؤلاء المرضى فى حاجة لعلاج الترهلات التى تصيب الذراعين والثدى والبطن والفخذين 
كما أن جراحة التجميل أصبحت ناجحة فى إعادة بناء الثدي و بعض الجراحات التى تجرى لعلاج الأورام التى يمكن أن تصيبه ولذلك أصبحت هذه الجراحات شائعة الأن.

ما رئيك في عمليات التجميل للفنانات؟

الفنانين مثلهم مثل المرضى الآخرين ولكن دايما هناك ضرورة إجراء الجراحة فى أوقات مناسبة للحفاظ على الخصوصية وحماية الفنان من المتطفلين على حياتهم الخاصة ومن الضروري أيضا الحفاظ على شخصية الشكل المعروف للفنان ومن الملاحظ أن كثير من النجوم الصاعدين يطلبون جراحة تجميل لعلاج أي عيوب فى الشكل حيث أن هذا يساعدهم على النجاح فى مسيرتهم الفنية.

الآن أصبحت نسبة الوفيات أثناء العمليات التجميلية قليلة،بماذا تفسر ذلك؟

بسبب التطور العلمي في الطب و الأجهزة الطبية الحديثة.

هل جراحات التجميل آمنة؟

جراحات التجميل آمنة وكثير منها يجرى تحت مخدر موضعي ولكن فى كل الأحوال بجب عمل التحاليل الضرورية للاطمئنان على صحة المريض وعلاج اَي مشاكل طبية قبل الجراحة مثل ضبط السكر والضغط وتصحيح الأنيميا إذا كانت موجودة.

كيف تتعامل مع الأشخاص الذين يحملون لك صورة و يريدون أن تكون لهم نفس الملامح؟

أرفض أن أعمل لهم جراحة.



"الدكتور أحمد الشرقاوي "يكشف لنا ما لا نعرفه عن التجميل


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock