2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

أنتي والحياة

3/19/2019

في حب "ماما نونا" وأمهات السينما المصرية

في حب "ماما نونا" وأمهات السينما المصرية



كتب/خطاب معوض خطاب 

على مدار تاريخ السينما المصرية قامت العديد من الفنانات بأداء دور الأم، ومع تنوع الأدوار برزت أمهات السينما المصرية، فكانت هناك الأم الحنون والأم الطيبة والأم قليلة الحيلة والأم القوية المتشددة وكذلك الأم التي تسبب المشاكل لابنتها أو لابنها وكذلك الأم اللاهية العابثة التي تهمل بيتها وزوجها وأولادها.
والعجيب أنه من بين أمهات السينما المصرية كانت أبرز الأمهات على الشاشة هي الأم التى لم تنجب في الواقع بل منهن من لم تتزوج أصلا ولكنها كانت هي الأكثر إبداعا في أداء دور الأم بشكل منقطع النظير، فالفنانة عزيزة حلمي والتي اشتهرت بأداء دور الأم الطيبة الحنون وبرزت في فيلمي السراب، وموعد مع الماضي وعدد من الأفلام الأخرى والمسلسلات لم تنجب. والعجيب والغريب في آن واحد أن الفنانة أمينة رزق التي شاهدناها كثيرا وأبكتنا أكثر وأبدعت وتألقت في أداء دور الأم، وكان جميع الفنانين يتعاملون معها على أنها أمهم لم تتزوج وأن تنجب، مع العلم أنه يشاع أنها تزوجت من أحد الضباط لكن لم يكتمل الزواج، ومن أشهر الأفلام التى قامت فيها بأداء دور الأم ببراعة شديدة: بداية ونهاية، والتوت والنبوت، وأعز الحبايب، والتلميذة، وبائعة الخبز، ودعاء الكروان، والشموع السوداء، وكلهم أولادى، وعدد كبير من المسلسلات.
واشتهرت كل من الفنانة زينب صدقي والفنانة دولت أبيض بأداء دور الأم الأرستقراطية والفنانة علوية جميل بأداء دور الأم القاسية المتشددة، أما الفنانة آمال زايد فقد اشتهرت بأداء دور الأم قليلة الحيلة ويظهر ذلك فى أفلام: شيء من الخوف، وخان الخليلي، وبين القصرين، وبائعة الجرائد، لكنها قامت أيضا بأداء دور الأم بطريقة كوميدية مع الفنانة شادية في فيلم عفريت مراتي.
كما برعت وتميزت الفنانتان زوزو نبيل وزوزو ماضي في أداء دور الأم الأرستقراطية القاسية وأحيانا الأم اللاهية العابثة التي تنسى أسرتها وأولادها. أما الفنانات ماري منيب وزينات صدقي ونعيمة الصغير فقد برعن في تقديم دور الأم بطريقة كوميدية، وتنوعت طبيعة أدوارهن بين الطيبة والشدة وتميزت ماري منيب ونعيمة الصغير وعلوية جميل في أداء دور الأم والحماة النكدية التي تقسو على أبنائها وتتسبب في العديد المشاكل الزوجية فتوقع بين ابنتها وزوجها.
وتميزت الفنانة ناهد سمير بأداء دور الأم الطيبة وبرز ذلك في فيلم البريء، وفيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل ومسلسل مارد الجبل، وكذلك الفنانات هدى سلطان وسميحة أيوب ومديحة يسري وسناء جميل وتحية كاريوكا ورفيعة الشال امتزن بأداء دور الأم في السينما والتليفزيون.
بينما تظهر الفنانة شادية كأم في فيلم المرأة المجهولة الذي غنت فيه أحلى وأجمل أغنية غنتها أم لابنها وهي أغنية (سيد الحبايب يا ضنايا إنت)، وكذلك في فيلم لا تسألني من أنا، والذي أبكت كل من شاهده حين باعت بنتها لتتمكن من الإنفاق على باقي أبنائها.
كما تميزت الفنانة عقيلة راتب في أداء دور الأم في فيلم لا تطفئ الشمس (تراجيديا) و في فيلم عائلة زيزي (كوميديا)، ولا ننسى الممثلة نادية رفيق أحن أم ظهرت في السينما والدراما المصرية رغم عدم شهرتها، وكذلك برعت الفنانة فاتن حمامة في دور الأم في عدد من الأفلام منها يوم حلو ويوم مر، وإمبراطورية ميم، والذي أدت فيه دور الأم التي تفضل الأرملة التي تفضل الحياة مع أبنائها عن الإرتباط مرة أخرى، وهو الدور الذي سبقتها في أدائه الفنانة ماجدة في فيلم مع الأيام.
كما برعت الفنانة عفاف شعيب في أداء دور الأم في عدد من الأفلام والمسلسلات، خاصة في مسلسل الشهد والدموع الجزء الثاني، حيث قامت بأداء دور الأم لمن يقاربوها في العمر. وتميزت الفنانة عبلة كامل في أداء دور الأم أيضا في عدد من الأفلام والمسلسلات منها: اللمبي ، ومسلسل لن أعيش في جلباب أبي.
وتميزت الفنانة مديحة يسري في أداء دور الأم البديلة التي تتبنى طفلا وتربيه بحنو بالغ ، ففي فيلم الخطايا تبنت طفلا هو بالأساس ابنها (عبدالحليم حافظ) دون أن يعرف أو يعرف زوجها، وفي فيلم لا تسألني من أنا تبنت طفلة (يسرا)، وفي فيلم الصبر في الملاحات تبنت طفلة (نبيلة عبيد)، وكانت تعامل الجميع معاملة الأم الحنون لطفلها، وقد قدمت الفنانة نبيلة عبيد نفس الدور في فيلم العذراء والشعر الأبيض.
وبالطبع لا ننسى الفنانة الجميلة "فردوس محمد" التي كانت من أفضل الفنانات اللاتي فمن بأداء دور الأم على مدار تاريخ السينما المصرية ولا ننسى لها أدوارها الخالدة في عدد كبير من الأفلام، ونذكر منها فيلم عنتر بن شداد، وصراع في الميناء، ورد قلبي، والأخ الكبير.
كما برز عدد من الممثلين في أداء دور الأب الذي يتحمل مسئولية بناته وأولاده بعد وفاة زوجته، مثل الفنان حسين رياض في فيلم السبع بنات، والفنان زكي رستم في فيلم أنا وبناتي، والفنان عبدالمنعم مدبولي في دوره الشهير بابا عبده في مسلسل أبنائي الأعزاء شكرا.
لكن تظل أجمل الأمهات في السينما المصرية والتليفزيون هي "ماما نونا" أو الفنانة كريمة مختار، والتي أبدعت وتألقت فى أداء دور الأم سينمائيا ومسرحيا وتليفزيونيا و إذاعيا وإن كان أبرز أدوارها هو دور ماما نونا في مسلسل "يتربى في عزو" الذي أدت فيه دور والدة الفنان يحيى الفخراني، حيث كانت تعامله كطفل صغير رغم أنه يجسد شخصية رجل قارب الستين من عمره، فشعرنا جميعا أنها أمنا، بل تمنينا جميعا أن يعود بنا الزمان وأن تدللنا أمهاتنا مثلما كانت تدلل ماما نونا ابنها، وحزن الجميع لوفاة ماما نونا في المسلسل كأنها أمنا في الحقيقة، وتمنينا وقتها لو أن المؤلف لم يكتب هذا المشهد.
التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين