عاممقالات

صلاح السقا والد الفنان أحمد السقا

صلاح السقا والد الفنان أحمد السقا
كتب/خطاب معوض خطاب
صلاح السقا مخرج مسرحي، ويعتبر مؤسس مسرح العرائس في مصر، وهو والد الفنان المعروف أحمد السقا، وحينما علم بحب ابنه أحمد لرياضة الفروسية قائلا: “إذا كنت تركب حصانا لتحصل على لقب فارس فالأولى أن تكون فارسا في أخلاقك وإلا فلا تركب هذا الحصان”. وكانت هذه هي بالفعل أخلاق المخرج المسرحي ورائد فن تحريك العرائس في مصر محمد صلاح الدين عبد العزيز السقا، والذي أعطى أول درس عملي في الفروسية لابنه أحمد السقا حينما لم يتوسط له في معهد الفنون المسرحية وتركه يعتمد على نفسه وعلى موهبته لا على اسم والده المخرج المعروف الذي عاش حياته بعيدا عن الأضواء زاهدا في المادة والشهرة. 

صلاح السقا والد الفنان أحمد السقا

وصلاح السقا ولد في مارس 1932 في أسرة تعود جذورها إلى مركز أجا بمحافظة الدقهلية، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة عين شمس، وعمل بالمحاماة فترة لا تتعدى العام الواحد، ثم التحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس نظمها الأب الروحي لفناني العرائس في العالم سيرجي أورازوف، وبعدها سافر إلى دولة رومانيا وحصل منها على دبلوم الإخراج المسرحي في تخصص فن العرائس، وبعد ذلك حصل على ماجستير من معهد السينما في مصر قسم الإخراج.


صلاح السقا والد الفنان أحمد السقا

وصلاح السقا قدم عددا كبيرا من الأعمال المسرحية التي استخدم فيها للعرائس المتحركة، ومن أشهر هذه الأعمال التي أخرجها أوبريت الليلة الكبيرة الذي كتبه صلاح جاهين وقام بتلحينه سيد مكاوي، هذا بالإضافة إلى الديك العجيب، وعقبة الإصبع، وصحصح المصحصح، وعودة الشاطر حسن، وحكاية سقا، وصحصح لما ينجح، وغيرها.
والمخرج صلاح السقا تزوج من السيدة نادية بنت المطرب الشهير الراحل عبده السروجي وأنجب منها فاطمة وأحمد الذي عمل بالفن وأصبح ممثلا شهيرا.
والمخرج المسرحي صلاح السقا هو من أدخل مادة مسرح العرائس لتدرس بالمعاهد الفنية المتخصصة، وقد تقلد عددا من المناصب الإدارية منها مدير مسرح العرائس ورئيس البيت الفني للمسرح ورئيس المركز القومي المسرح والموسيقى والفنون الشعبية وهكذا تدرج في مناصب متعددة حتى بلغ درجة وكيل أول وزارة الثقافة، كما تم اختياره عضوا بالهيئة العالمية لفنون ومسرح العرائس.
ورغم أن جميع المصادر المعروفة تذكر أن المخرج صلاح السقا قد ولد يوم 11 مارس 1932، إلا أن ابنه الفنان أحمد السقا قد ذكر أن تاريخ ميلاده يوافق ذكرى ميلاد والده وذكر أن والده ولد يوم 1 مارس 1932، ومما يذكر أن المخرج صلاح السقا قد توفي في يوم 25 سبتمبر 2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock