2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

أنتي والحياة

3/27/2019

أهمية التنظيم في حياتنا

أهمية التنظيم في حياتنا


بقلم / غادة عبدالله

لا يمكننا العيش بطريقة سليمة دون وجود عنصر التنظيم في حياتنا اليومية، فهو المحرّك الأساسي الذي يوجّهنا لأداء مهامنا الموكلة إلينا بفاعلية. 

عُرِّف التنظيم بعدة وجوه ، فالمدير يستخدمه في إدارة شركاته ومؤسساته، حيث أصبح التنظيم سر نجاح مُنظمات الأعمال في العصر الحالي، سواء كانت تلك المنظمات عامة، أو خاصة، أو ربحيّة، وبغض النظر عن الأعمال التي تقوم بها تلك المنظمات، فكلما كانت مُتطلبات الأعمال الأساسية في تلك المنظمات منظّمة حققت الأهداف المرجوّة منها، وانسجمت مع ما تبقّى من الوظائف الإدارية بشكل تام. 

والأم أيضا تستخدم التنظيم في إدارة شؤون بيتها، والطالب يُنظّم جدوله الدراسي بالطريقة التي تضمن استغلال الوقت مع إعطاء تنائج مُرضية.

أهمية التنظيم في حياتنا


أقرا ايضآ:



فقد تعاني الكثير من دول العالم من سوء التنظيم في أمورها العامة أو من عدم تطبيق التعليمات والأنظمة بالشكل الصحيح ويعود ذلك غالباً إلى سوء الأنظمة أو عدم وضوحها أو عدم الجدية في التقيد والالتزام بها ويؤثر هذا سلباً على تعامل الأفراد فيما بينهم وبين مؤسسات الدولة أو في أمورهم الخاصة وعادة ما ينتج عن سوء التنظيم اختلاط في الأمور وعدم وضوح للرؤية لدى المسؤولين وموظفيهم. 


تعريف التنظيم بمعنى المنظمة:

حيث من الممكن أن تكون المنظمة صناعية، أو تعليمية، أو تجارية، أو رياضية، أو سياسية، وبالتالي كان تعريف التنظيم هو جماعة تربطهم في بعضهم البعض علاقة رسميّة من أجل تحقيق الأهداف التي نشأت من أجلها تلك المُنظّمة.

أهمية التنظيم في حياتنا


عرف التنظيم بمفاهيم مختلفة عدة، إلا أنها تحمل نفس المعاني من قبل باحثون فى مجال الأدارة وهى كالأتى:


عرّف لينال ابرويك 

التنظيم بأنه العمل على تحديد وجوه النشاط من أجل تحقيق الأهداف وترتيبها على شكل مجموعات من أجل إسنادها إلى عدة أشخاص. 

عرّف شيستر برنارد

التنظيم بأنه نظام من عدد من النشاطات التعاونيّة التي تتم عن وعي وقصد عن طريق شخص واحد أو أكثر، ويتطلّب هذا الأمر وجود اتصالٍ بين تلك النشاطات، حيث يساعد التنظيم على إبراز المساهمة الفعليّة للفرد في عمله.


عرّف سايمون

التنظيم بأنه أنماطٌ سياسيةٌ وسلوكيةٌ تُستخدم من أجل تحقيق التعقّل الإنساني، حيث إن التنظيم عملية إدارية تعمل على الاهتمام في العديد من الأنشطة والمهام التي يجب تحقيقها في الوظائف، كما أنه يقوم على تحديد الصلاحيات والسلطات، والتنسيق ما بين الأقسام والأنشطة لتحقيق الأهداف بكفاءة تامة.


حيث يمكن أن يكون التنظيم ذاتياً، وهذا النوع يختص بمهاراة التعلّم، ويعرّف بأنه عملية نشِطة يشارك عبرها المتعلم بشكل فعّال في عملية التعلّم، حيث يقوم بالبحث، والنقاش، والمحاورة بما يتناسب مع اهتماماته وميوله.

أقرا ايضا:



أهمية مرحلة التنظيم:

حيث تقع أهمية مرحلة التنظيم في المرتبة الثانية بعد مرحلة التخطيط، حيث يكتسب التنظيم أهمية خاصة في جميع المنظمات، لعدّة أسباب، منها اختلاف البيئة الخاصة بالمنظمات، مما يُثبت بأنه من غير الممكن وضع تنظيم يصلُح لكل المنظمات، لأن كل منظمة تمتلك خصوصيتها الفريدة، والتي تُجبرها على مُتابعة الأهداف الموضوعة لها من أجل تحقيقها.

وفيما يلى بعض من النقاط توضح أهمية التنظيم فى حياتنا:


-الاهتمام بتقسيم العمل والمهام بين الأفراد ممّا يؤدّي إلى حصر التركيز والاهتمام بمهمة وموضوع واحد لا أكثر.

-سهولة وانسيابية العمل جراء توضيح التنظيم للإجراءات الواجب اتباعها داخل كل قسم وكل مرحلة. 

-يُهيئ التنظيم الكيفية التي يتم بها إرسال واستقبال القرارات الصادرة من مراكز السلطة المختلفة، وذلك من خلال إيصاله لهذه القرارات إلى كافة المستويات الإدارية، السفلى، والعليا، وإمداد كافة العاملين بالمعلومات اللازمة لأداء الأعمال. 


-تهيئة سبل الاتّصالات الرسمية وغير الرسمية بين مختلف أجزاء الوجوه الإدارية ممّا يُسهّل مهمة تبادل المعلومات بين مختلف المستويات. 


-تهيئة الجو الملائم لتدريب الأعضاء، وتنمية مهاراتهم، وتزويدهم باحتياجاتهم، ممّا يؤدّي إلى رفع مستوى الإنتاجية، وحب العمل.

أهمية التنظيم في حياتنا


فكل شخص يجب أن يعي بأهمية التنظيم كنظام يتبعه في جميع شؤونه العملية والشخصية، وقناعته بتأثير ذلك على زيادة الإنتاج فضلا عن تعوده الطبيعي على ذلك فان الالتزام به مهما وضعت الدولة من جهات رقابية لن يكون بأفضل حال من وضعه السابق وهذا لا يعني أن حب التنظيم لا يكون فطرياً عند البعض فكثيرا ما نجد ميلا لدى طفل ما نحو ترتيب أشيائه بينما لا يملك أخوه الذي يعيش نفس الظروف البيئية نفس الميل غير أن هذا لا يمنع من القول أن العامل التربوي والتعليمي مهم في هذا الجانب حتى ولو كان في مرحلة متقدمة والدليل على ذلك أن البعض ممن كان يعيش حياة فوضى في أسرة لا تهتم بالجانب التنظيمي كثيرا تغير حاله إلى الأحسن حينما تعرض لظروف بيئية معينة أو لتدريب عسكري يدعو للانضباط والتنظيم.

أهمية التنظيم في حياتنا

أقرا ايضآ:



ونختم بالقول أن الأسرة والمدرسة والأجهزة الإعلامية المختلفة مطالبة بإعطاء الجانب التعليمي للتنظيم في حياتنا العناية الكافية فبالتنظيم الجيد تنجح الأمم وتتقدم وعادة ما يصاحب حسن التنظيم النجاح فالطالب المنظم ناجح في دراسته وربما العكس صحيح ولعل أهم ما يميز الأمم المتقدمة عن غيرها من الأمم اقتناعها بالتنظيم وتطبيقه في جميع شؤونها حتى الصغيرة منها فهل نسعى للعمل على غرس حب التنظيم والبعد عن الفوضى في نفوس أبنائنا في حياتنا اليومية لتختفي الظواهر الشاذة التي نلاحظها هذه الأيام في المجتمع ليس هذا فحسب بل لنلمس رقياً حقيقياً لمجتمعنا وبلدنا.


التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين