أدم وحواءجمالك حياةعام

ما تفعله الهرمونات بالنساء


ما تفعله الهرمونات بالنساء


كتبت: هاجر عباس
-الهرمونات الأنثوية تؤثر علي الحالة النفسية ،فهرمونات الأنوثة (الأستروجين والبروجسترون)، هي مواد كيميائية تنتج من الغدد الصماء وتتحرر بالجسم لتؤثر على أعضائه ووظائفها، وأي زيادة أو خلل بها يؤثر على الحالة النفسية والمشاعر خاصة في الأوقات الآتية:

• في مرحلة البلوغ:

 حيث يكون للهرمونات دور أساسي في تكوين شخصية المراهقات والتي تتسم بتقلب المزاج، التوتر الشديد وعدم الثقة بالنفس، شعور بالإحباط والحزن، تناقص في الاهتمام بالنشاطات والعمل، عدم القدرة على التركيز، النوم المتزايد، تغير واضح في الشهية من انعدامها إلى زيادتها.

• قبل الدورة الشهرية: 

حيث تصاب الفتيات بالقلق والعصبية غير المبررة والانفعال لأبسط الأسباب.

• خلال فترة الإباضة:

 هنا تشعر الفتيات بالسعادة والراحة وزيادة في المرح والنشاط.

ما تفعله الهرمونات بالنساء


طرق السيطرة على خلل الهرمونات:

• النوم الكافي والرياضة وشرب الماء.
• تناول المغنيسيوم والزنك والحديد، ومكملات فيتامين ب5 وب6 وب12، حيث تساعد هذه الفيتامينات والمعادن على ارتخاء العضلات والأعصاب.
• التركيز على الأطعمة التي تحسن عمل الكبد، كالبروكلي، والجزر، والسبانخ؛ لتنظيم إفراز الهرمونات.
• تناول الكربوهيدرات، كالحبوب الكاملة والبقوليات للوجبات


ما تفعله الهرمونات بالنساء

-ومن الطرق المهمة لمساعدة الجسم للحفاظ على توازنه الهرموني، إضافة الأحماض الدهنية الأساسية إلى غذائنا، كالسمك، والجوز، وبذر الكتان، وبذر القرع، وهي مصادر مهمة لزيوت اوميغا «3». 
بالإضافة إلى بعض الزيوت المساعدة، زيت بذور الزبيب الأسود وزيت بخور مريم. كما أظهرت منتجات الصويا فعاليتها بالنسبة للعديد من النساء، لذا يمكن إضافة بعض منتجاتها إلى قائمة الطعام اليومية، والتخلي عن الأطعمة المعالجة والسكريات والنشويات المركبة، والاستعاضة عنها بالحبوب الكاملة، والفاكهة الطازجة والخضروات وذلك للسيطرة على تقلب المزاج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock