2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

أنتي والحياة

5/14/2019

معرض فني تشكيلي يجمع بين السويداء واللاذقية وطرطوس

معرض فني تشكيلي يجمع بين السويداء واللاذقية وطرطوس

إلهام غانم عيسى
بدعوة من جمعية النقاء في السويداء و بالتعاون مع ملتقى البيادر الثقافي في طرطوس
أقيم المعرض الفني التشكيلي في صالة جذور و الذي جمع 15 فناناً و فنانة من محافظات اللاذقية و السويداء و طرطوس
حيث تضمن المعرض حوالي 60 لوحة بمختلف المدارس الفنية و الأساليب و المواضيع ما بين الوطن و الجمال و ما بين البورتريه و الطبيعة و كذلك أعمال نحت...

وأشارت السيدة ليندا عبد الباقي أن هذه التجربة جديدة ضمن جمعية النقاء للارتقاء بالكلمة واللون من خلال الملتقى الثقافي والفني الذي جمع بين 3 محافظات .

بدوره أشار أمين ملتقى البيادر الثقافي في طرطوس حسن بزاقي أن هذه هي التجربة الأولى لهم في محافظة السويداء بإقامة معرض فني تشكيلي ضم 8 فنانين من طرطوس واللاذقيه بمشاركة 7 فنانين من السويداء عرضوا من خلاله لوحات متنوعه من جميع المدارس الفنية وأضاف بزاقي أن الغاية من هذا العمل التوأمي بين الجمعية والملتقى هو تجسيد أهداف ملتقى البيادر التي تطمح لتوحيد نشاط الملتقيات والجمعيات الثقافية لرفع سوية العمل.


معرض فني تشكيلي يجمع بين السويداء واللاذقية وطرطوس

و الفنان نايف خضر قال : في السويداء امتزج فن البحر مع فن الجبل ... شاركنا فنانو السويداء بلوحات رائعة .. كان المعرض متميزا جدا من حيث تنوع وغنى اللوحات .. شاركت بسبع لوحات بالفحم متنوعة المواضيع وعملين بالزيتي ... اعتمدت فيهم على المدرسة الانطباعية والواقعية .. سعدنا جدا بالمعرض وتمنينا ان يطول اكثر ... كل الشكر لمنتدى النقاء الذي دعانا .. وكل الشكر لاهل السويداء الكرام.

كذلك الفنان عبد الرحمن المحمود قال : الفن التشكيلي هو ترجمة لأحاسيس الفنان عبر اللون ولما يختزنه من ثقافو حضارية وإنسانية .
ونحن كسوريين عاشقين للحضارة الإنسانية كون إرثنا الثقافي يرتكز على كنوز ممتدة لأكثر من عشرة آلاف عام .
ولقد كان لمشاركتي في معرض السويداء بدعوه كريمه لي و لزملائي في ملتقى البيادر من الاخت ليندا عبدالباقي رئيسة ملتقى النقاء أثر طيب في نفسي لما لمسناه من حرارة الاستقبال وكرم الضيافه والمشاعر الأخوية الصادقة من أهلنا الأكارم في السويداء .



أما الفنان شادي إدريس قال :
كانت مشاركة بناءة و متميزة بحضورنا في السويداء الكريمة .. مع نخبة من فناني السويداء المتميزين وكانت مشاركتي بلوحة حرق على الخشب تجسد صورة المجاهد الشيخ صالح العلي والقائد الخالد حافظ الأسد والسيد الرئيس بشار الأسد ترمز لبيارق النضال العربي المتحرر من كل قيد إلا حب الوطن .. ولوحة أخرى رسم بالألوان الزيتية سريالية تجسد لحظات التأمل في خريف العمر ولوحة اكرليك و زيتي دمجت بين الرسم الواقعي والتجريدي ولوحة رسم بالكلمات بصورة وجه الشهيد باسل الأسد

و الفنانة عبير محمود قالت :
لقاء فنانين ساحل سوريا المحبة والحضارة واول ابجدية كتبت بالعالم،،،مع فنانين جبل العرب،جبل الحضارة عبر التاريخ ارض العطاءوالكرم سويداءالشامخة عبر الزمن الأصالة والمحبة. 
وقد شارك بهذا اللقاء الفني الحضاري فنانو ملتقى البيادر بطرطوس مع فناني منتدى النقاء ، 
وكنت أنا مشاركة بستة أعمال فنية وصفت من قبل المشاهدين بانها أعمال فنية مميزة تحكي قصصا من الحياة بمجتمعنا بتعبير فني وبألوان جميلة ،معبرة عن موضوع اللوحة أكان عن الحب والجمال ،،الربيع والحب، ولوحة بعنوان انعتاق ولوحتين تجريدية. لوحة بعنوان الحلم والموسيقى ولوحة بعنوان ومضة.

معرض فني تشكيلي يجمع بين السويداء واللاذقية وطرطوس



و كذلك شاركت الفنانة لباب ابراهيم بــ 5 لوحات استخدمت قلم الحبر وصورت الأنثى "الحياة " بشكل كلاسيكي راقي "

و الفنانة ريم عرنوس قالت :
كان لنا الشرف بقبول الدعوى من جمعية النقاء للمشاركة بمهرجان عرمان والمعرض الفني الثقافي بصالة جذور
و كانت لي فرصة رائعة أن أشارك بست لوحات لكل منها قصة وفكرة.. والشرف الأكبر أن ان تخط ريشتي القائد سلطان باشا الأطرش .. 

معرض فني تشكيلي يجمع بين السويداء واللاذقية وطرطوس

رسمت بنت الياسمين أظهرت فيها البنت الرقيقة السورية النقية.. رسمت أربع لوحات مودرن أظهرت فيها خروج المرأة من المرحلة السوداء إلى النور
و رسمت لوحة بنت مع ذئب وضحت فيها قدرة المرأة بعاطفتها وحنانها على السيطرة حتى على الوحوش
و رسمت كنيسة خبب و قرية خبب
و رسمت بالإكريليك لوحتي الريم البنت القوية الطموحة.

كما قدمت الفنانة التشكيلية هدى دبيسي 3 لوحات رمزية تحكي عن ارتباط المواطن بأصله وبيئته أينما ذهب وتغرب بالإضافه لبروز فاكهة العنب والنبيذ في إحدى اللوحات والتي تشتهر به محافظة السويداء .

تنوعت أعمال الفنان التشكيلي عدنان مهنا بلوحاته ال 3 الواقعية والتي حملت واحدة منها عنوان سورية النصر وأخرى تراثية وطبيعة صامته مستخدماً فيها الألوان الزيتية .


معرض فني تشكيلي يجمع بين السويداء واللاذقية وطرطوس

وشارك الفنان فادي الشومري ب15 منحوته من الخشب وذكر انه يستخدم باعماله اليدوية جميع أنواع الخشب الطبيعي "

أما أمين مكتب الفنون في ملتقى البيادر الثقافي محمود هلهل فقد شارك بمجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية المعبرة عن هواجس المواطن و الوضع المعيشي الحالي و الإرهاب و الحرب الظالمة على الإنسان السوري .

معرض فني تشكيلي يجمع بين السويداء واللاذقية وطرطوس

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين