2054208194886930964305459023536687124329124620425345324432245227212526005525430010231005910972575227800005423858567245242500231905922702611555

أنتي والحياة

7/09/2019

"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة



"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة



في صعب بس مفيش مستحيل، وطول عمري أؤدي عملي بنسبة 110٪



الجراح المصري ذكي جدا جدا، والإبقاء على الثدي هو الهدف. 


أقل من 10٪ من الأورام سببها العامل الوراثي. 

بكيت ليس كطبيب، وأحفادي أعطوني بعد جديد للحياة. 

الدكتور" أشرف الزيات " استشاري جراحة أورام الثدي مكث في بريطانيا 25 عاما عمل خلالها في أكبر مركز متخصص في الأورام في إنجلترا ،كما عمل بأكبر مستشفيات الشرق الأوسط ثم قرر العودة إلى وطنه مصر لينقل خبرته لأبنائه من الأطباء ويحقق رسالته التي طالما حلم بها.

"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة

حاورته إيناس رمضان 

في البداية أهلا و مرحبا بحضرتك ، ممكن نبذة مختصرة عن بدايتك في عالم الطب ؟

بدأت حياتي جراح تجميل في مصر بمستشفى القوات المسلحة بالمعادي حتى عام 1986 بعدها في يناير 1987 سافرت إنجلترا للدراسة واكتساب خبرات وأكون زميل كلية الجراحين الملكية وتدربت هناك جراحة عامة وجراحة أورام على العموم.

ومتى تخصصت في أورام الثدي وكيف؟ 

في 1998 حدث تخصصية أورام الثدي في بريطانيا وكنت متميز فيها جدا لذا تم أختياري عندما تم إنشاء وحدات ثدي متخصصة هناك لأكون استشاري أورام الثدي في المستشفى. 

وهل كان الطب حلما يراودك ؟

إطلاقا، كنت أتمنى أن أكون فنان وأدرس فنون جميلة ولكن والدي رفض والتحقت بكلية الطب بناء على رغبته. 

أعتقد أن الجراحة نوع من أنواع الفن فما رأيك ؟

حقيقي ، لذلك نجحت في جراحة الثدي وأضافت عليها عمليات التجميل وإعادة بناء وتشكيل الثدي. 

وجودك في إنجلترا لسنوات طويلة هل أثر على نظرتك للأمور وقراراتك ؟

بشكل رهيب ومختلف جدا الفرق بين إنجلترا ومصر شمولية التعامل مع المريض وده اتعلمته في إنجلترا 

هناك يتم التعامل بشمولية مع المريض ككل بداية من الاهتمام بالحالة النفسية وعلاقته بالمحيطين من زوج وابن وأخت وبنت وغيرهم ومتابعة صحته الجسدية ومراعاة كل ما يخصه من جسم وقلب وكبد وثدي وصدر وليس الاهتمام بالثدي فقط وأهمية التواصل معه وامداده بالمعلومات الكافية عن حالته كل ذلك تعلمته في إنجلترا وأصمم أن أطبقه في مصر.
"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة

وهل واجهتك صعوبة في تطبيقه؟ 

في البداية واجهت صعوبات ولكنني أصمم أن أعلم كل إللي بتعامل معهم والأطباء أهمية تطبيق ذلك و ضرورة أن يكون المريض على علم كامل بحالته بالإضافة لضرورة الاهتمام بحالته النفسية. 

وهل تفضل أن تصارح المريض بحالته؟ 

لازم يعرف حالته بالكامل إلا إذا كان طفلا أو لديه خلل عقلي. 

ألا ترى أن هناك بعض المرضى ليست لديهم القدرة على تحمل الخبر ؟ 

في حاجة اسمها فن إلقاء المعلومة وده علم ودراسات يجب على الطبيب أن يكون على علم ودراية به ويبدأ بمجرد اللقاء الأول بالمريضة عن طريق التواصل بالعين مباشرة معها حتى تشعر بالاطمئنان وصدق الطبيب معها وكيف يخبرها دون أن يدميها ويبدأ يصعد المعلومة تدريجيا والهدف من إخبارها أني أعرفها أن هناك مرض تم تشخيصه وطالما تم التشخيص تم العلاج بغض النظر عن نوع الورم وتلك الرسالة التي أرغب في أن تصل إليها. 
ومتى كانت عودتك إلى مصر؟ ولماذا؟ 

تركت بريطانيا منذ 4 سنوات كنت دائما أحس أنني كلما اكتسبت خبرة وحصلت على شهادات ووصلت أعلى المناصب ما زلت أشعر بداخلي حلما أرغب في تحقيقه و نفسي أقدم رسالة جديدة في مصر وأنقل خبرتي وأعلم الأطباء الذين لم يحالفهم الحظ و يتمكنوا من السفر للخارج لذا قررت العودة والاستقرار في مصر لتحقيق رسالتي. 

هل أصيب أحد قريب منك بهذا المرض؟ 

أختي أصيبت بسرطان الثدي منذ 3 سنوات كنت دايما أضحك معها وأقولها أنا الآن عرفت لماذا أصر والدي على دراسة الطب علشانك وده بعد 30 سنة من وفاته . 

وكيف كان شعورك لحظتها؟
بكيت ولكن ليس كطبيب، بكائي كأخ وولي أمر وأخفيت دموعي عنها وبعد ذلك أنا إللي صممت أعمل لها العملية بنفسي . 

تعاملت مع أطباء وجراحين من مختلف الجنسيات
فما يميز الطبيب المصري يوجه عام والجراح المصري بصفة خاصة ؟ 

الطبيب والجراح المصري ذكي جدا جدا ولكن يعيبه الاستعجال في العلم وتطبيقه للوصول للجماهيرية . 

بماذا يحلم د/أشرف للطبيب المصري ؟

نفسي يطلع جيل جديد يختلف عن الجيل القديم لا يطبق إلا ما ثبت بالأبحاث العالمية وحريص على اتباع القوانين الطبية حيث لم أجدها سوى في بهية لأني قمت بوضعها بنفسي وأتمنى أن يتم تعميمها . 


هل هناك استراتيجية محددة لعلاج سرطان الثدي ؟

أول مرحلة مع المريض تبدأ بالتشخيص ويسمي التقييم الثلاثي وهما الكشف ،الأشعة سواء سونار أو ماموجرام أو كلاهما ، والعينة بدونهم لم يتم التشخيص بعد ذلك كيفية التعامل مع المريضة ككيان واحد وهنا يتم التركيزعلى ثلاثة عناصر أساسية هم ثدي فيه ورم وده العلاج الموضعي ، ثانيا الغدد الليمفاوية في الإبط وكيفية التعامل معها لأنها محطات تنقية لو في ميكروب أو ورم عايز يخرج من الثدي الله سبحانه وتعالى خلقها حتى لا ينتشر في الجسم فلابد من أخذ عينة من الغدد لدراسة سلوك الورم وليس نوعه وأخيرا جسم كامل قد يكون محتاج حماية . 

كما أن هناك خمسة أسلحة لعلاج الأورام أولها وأهمها الجراحة بعدها العلاج الكيماوي بعدها العلاج الهرموني يليها العلاج الموجه ثم العلاج الإشعاعي وكل حالة تختلف عن غيرها من حيث بروتوكول العلاج. 

هل تعد الجراحة الوسيلة المثلى للعلاج ؟

هي الأصل حيث أن متوسط الأورام في العالم كله لو تم عمل الجراحة فقط تم شفائها بنسبة 75٪ والعلاج المكمل من كيماوي أو هرموني وغيره يساعد في زيادة نسبة الشفاء لتتراوح ما بين 80٪  إلى85٪ 

وأحيانا نلجأ للعلاج الكيماوي فقط في حالات نعتقد أن هناك محاولات انتشار.
"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة

هل يصعب التدخل الجراحي في بعض الحالات ؟

طبعا ، ولذلك نلجأ للعلاج كيماوي في البداية لتحويلها من حالة غير قابلة للجراحة لحالة قابلة الجراحة 

وهناك حالتين أساسيتين للجوء للعلاج الكيماوي في البداية أولهما في الحالات التي لا يمكن فيها التدخل الجراحي لأسباب عدة منها إذا كان الورم متقرح لا يمكن أن نلجأ للجراحة كعلاج أولي وإنما نبدأ بالعلاج الكيماوي لتحويله إلى ورم يمكن علاجه جراحيا ، والسبب الثاني في حالة كبر حجم الورم أما أن نلجأ إلي الاستئصال الكلي للثدي أو احترام رغبة المريضة في الإبقاء على جزء منه ففي هذه الحالات يتم إعطائها عدد من جلسات الكيماوي لتصغير حجم الورم قبل الجراحة وتحويلها من استئصال كلي للثدي إلى استئصال جزئي . 


في رأيك هل تعتمد نوعية الجراحة على حجم الورم؟ 

الأصل عندنا حجم الورم بالنسبة لحجم الثدي مفيش ورم كبير على العموم أو ورم صغيرعلى العموم الأهم هو حجمه إيه بالنسبة للثدي ففى حالة ما إذا كان حجمه صغير بالمقارنة لحجم الثدي نبقي علي الثدي طالما حيكون شكله كويس و الإبقاء علي الثدي هو الهدف ، أما في حالة ما إذا كان حجمه كبيرا بالنسبة لحجم الثدي مع الأخذ في الاعتبار حزام الأمان في هذه الحالة نلجأ إلي الاستئصال الكلي . 

لماذا يتم استئصال الغدد الليمفاوية مع استئصال الثدي ؟ 

لدراسة سلوك الورم حيث أن أول محاولات لانتشار الورم يتم معرفتها من الغدد الليمفاوية. 

ولكن قبل اللجوء إلى الجراحة يتم عمل موجات صوتية على الإبط للتأكد من سلامة الغدد الليمفاوية وحسب نتيجة الموجات إذا أوضحت سلامتها يتم أخذ عينة فقط 3 غدد أما إذا أظهرت الموجات وكانت على يقين إصابتها بالورم يتم استئصال الغدد كلها وتسمي عملية تنظيف الإبط. 

متى يلجأ الطبيب لإعادة البناء ؟

حسب رغبة المريضة، كل مريضة بغض النظر عن سنها وثقافتها وجنسيتها لها الحق في إعادة البناء إلا أن هناك مجموعة ننصحها بعدم إجراء عملية إعادة البناء وهي إذا كانت المريضة تعاني من البدانة أو مريضة سكر" الدرجة الأولى" وتعالج بالانسولين والمدخنات أو كانت مريضة بالروماتويد أو مريضة الذئبة الحمراء أمراض جهاز المناعة عموما لأنهم قد يعانون من مشاكل في الدورة الدموية لأن إعادة البناء تعتمد على أن تكون الدورة الدموية دقيقة. 

وهل هناك أسباب محددة للإصابة به ؟

غير معروفة ولكن نظريا إنك أولا امرأة، ثانيا التقدم في السن وهي أكبر عوامل الإصابة بالأمراض بشكل عام ،ثالثا الجنس اليهودي أو الأشكنازي ويمثلوا أكبر نسبة في العالم مما يعانون من سرطان الثدي ،رابعا الغير متزوجة أو تزوجت ولم تنجب وأنجبت ولم ترضع وكلها أسباب نظرية ليس للمرأة يد فيها. 

وهناك أسباب بأيدينا نعتقد أنها تزيد فرصة الإصابة ومنها الخمور وأثبتت الأبحاث العلمية صحة ذلك من حوالي عشر سنوات وتم توثيقها في الكتب أن الخمور من مسببات أورام الثدي بل وهناك عدة أسباب تزيد من نسبة الإصابة بأورام الثدي منها أيضا البدانة ، تعاطي بعض السيدات الهرمونات البديلة HRT "Hormone Replacement Therapy وليست حبوب منع الحمل والتي تلجأ إليها بعض السيدات إليها بعد انقطاع الدورة الشهرية. 

وما صحة أن سرطان الثدي يصيب النساء فقط دون الرجال ؟ 

غير صحيح، يصيب النساء والرجال بمعدل 100:1 أي رجل لكل مائة امرأة وبذلك تزداد نسبة إصابة المرأة مائة مرة بالنسبة للرجل. 
"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة


وهل حقا أن معدلات الإصابة بسرطان الثدي زادت في السن المبكر ؟

أثبتت الإحصائيات أن متوسط أعمار الإصابة بسرطان الثدي 50سنة ، وأن الأعمار الصغيرة حالات شاذة وما زالت أقلية. 

هل التاريخ الوراثي سبب أساسي للإصابة ؟ 

أقل من 10٪ من الأورام سببها العامل الوراثي. 
وعندما نتكلم عن التاريخ الوراثي هناك 3 عوامل أساسية يجب دراستها هي درجة القرابة فالأم غير الجدة فكلما زادت درجة القرابة كلما زادت احتمالية الإصابة مع الأخذ في الاعتبار عمر القريبة التي أصيبت بسرطان الثدي فإذا كان عمرها أقل من 40 سنة في هذه الحالة عامل الوراثة وارد بدرجة أكبر والعامل الثالث هو عدد أفراد الأسرة المصابين. 

وفي حالة إصابة الأب بورم في الثدي في أي سن فهناك احتمال أن يصاب أحد أبنائه بنسبة 30٪. 

ما الطقوس التي يتبعها الجراح أشرف الزيات قبل الدخول إلى غرفة العمليات؟ 

ليس لدي طقوس معينة وإنما أحرص أن أكون في حالة من الاسترخاء قبل إجراء أي عملية.

و بالتأكيد مراجعة كل الأشعات والتقارير الطبية الخاصة بالمريضة.و طول عمري أؤدي عملي بنسبة 110٪ وعندي يقين بأن الله سبحانه وتعالى سوف يضعني في المكان المناسب. 

ما أصعب موقف مر بالطبيب الإنسان ؟

أصعب موقف كجراح عند تشخيص إصابة أختي بسرطان الثدي 

وما أصعب جراحة قمت بها؟ 

أصعب جراحة عملية أختي فقد كان أصعب موقف وأن أمسك بالمشرط في جسد أختي . 
"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة


ماذا تمثل المرأة بالنسبة لك؟ 
هي أمي وزوجتي وأختي وابنتي 

وبما تنصح كل سيدة؟ 

تخلي بالها من نفسها باستمرار وتعرف الطبيعي بتاعها ولا داعي أن تهمل نفسها وأي أعراض غير طبيعية في أي جزء في جسمها استمرت أكثر من أسبوعين يجب اللجوء للطبيب المتخصص على الفور. 

وهل تختلف المرأة المصرية عن المرأة في الخارج؟ 

هنا في تواكل بنسبة كبيرة ولا نأخذ بالأسباب أما العالم الغربي كلهم يأخذوا بالأسباب على طول. 

هل يساهم الكشف المبكر في ارتفاع نسبة الشفاء ؟

هناك إحصائيات في العالم توضح أهمية الكشف المبكر ومنها الكشف بالأشعة قبل أن يكون محسوس باليد نسبة الشفاء 98٪،ولو محسوس 2 سم نسبة الشفاء 80٪ ،أكبر من 2سم نسبة الشفاء تصل إلى 70٪ وهذا يفسر أهمية التوعية بالكشف المبكر. 

وما رأيك في حملة المسح الطبي الشامل للكشف عن سرطان الثدي لدى السيدات ؟

المبادرة مهمة جدا هدفها التوعية ونشر الوعي هذا ما كنت أسعى إليه منذ إنشاء مؤسسة بهية. 

"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة

ما أحدث التقنيات في جراحة سرطان الثدي؟ 

جراحة الثدي تطورت بشكل رهيب في العشرين سنة السابقة ويمكن إدراكها بالتسلسل الآتي منذ

1890 حتى 1976 كان استئصال كامل للثدي مع الغدد ، بداية من 1976 وعلى مدار أربعين سنة السابقة بدأنا الاستئصال التحفظي والإبقاء على الثدي مع العلاج الإشعاعي ونفس نتيجة الشفاء ولكن لاحظنا وجود تشوهات ومن هنا بدأنا جراحة التجميل مع جراحة الثدي ومن هنا جمعنا بين مهارات التجميل مع الجراحة oncoplasty وهذا التطور حدث في بداية 1990 كما كان الأصل استئصال الغدد الليمفاوية دائما كاملة وحدوث تورم في الذراع بنسبة 30٪ بسبب استئصال الغدد كاملة ، أما إذا أثبتت الموجات الصوتية أنها سليمة نأخذ عينة منها ومن هنا قلت نسبة التورم في الذراع إلي 3٪  منذ عام 1995 بدأنا الغدة الحارثة أو البوابية 

ويتم حقن الثدي بصبغات معينة تأخذ مسار معين لو الذي يسلكه الورم للخروج من الثدي فيتم بذلك تحديد الغدة المصابة ويتم استئصالها دون تعرض المريضة لتورم الذراع وده كان تطور مهم جدا مع دخول جراحة التجميل وبذلك أصبحت جراحة الثدي خطة متكاملة. 

ماذا تمثل بهية ل أشرف الزيات ؟

كانت حلم يراودني وأصبحت كان نفسي يكون في مصر مركز ثدي متكامل يتبع قوانين تحكمه. 


من صاحب فكرة أن تصبح بهية متخصصة في علاج سرطان الثدي فقط ؟ ولماذا؟ 

كنت صاحب الفكرة لأن الاتجاه في العالم كله التخصصية. 

هل تم تصنيف بهية كأحد المؤسسات المتخصصة في هذا المجال ؟

هي الوحيدة على مستوى العالم المتخصصة في علاج سرطان الثدي كمبنى قائم بذاته. 

بماذا يحلم أشرف الزيات لمؤسسة بهية ؟

الاستمرارية والوصول للعالمية . 

كونك الأب الروحي لبهية ما النصيحة التي توجهها لأبنائك الجراحين ؟

بلاش تستعجلوا وأتمنى لكم التوفيق. 

مبادرة ذراعي خط أحمر كيف تراها؟ 

هي مبادرة مهمة لتوعية السيدات بأهمية الحفاظ على الذراع من أي مدخل للميكروبات والهدف منها أن كل إمرأة تخلي بالها على أيديها من الجروح والحروق لأنها مداخل للميكروبات لأن لو دخل ميكروب سوف يسبب احتقان. 

ما الحكمة التي تؤمن بها طوال حياتك ؟

"في صعب بس مفيش مستحيل" 

There is a difficult but not impossible 

وكانت أول حاجة اتعلمتها وأنا طبيب امتياز عام 1981 عندما دار حوار بيني وبين أحد الأطباء القادمين من الخارج وحدثته عن رغبتي في السفر إلى إنجلترا وبالفعل كان صعب ولكنه ليس مستحيلا فمنذ ذلك الحين أعيش وأدرس بها . 
"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة

ماأكثر شيء يدخل السرور في قلب الطبيب الإنسان ؟

أكثر حاجة تسعدني لما باشوف مريضة مبتسمة . 

نقطة تحول في حياة أشرف الزيات؟ 

في بداية حياتي وبالتحديد في ديسمبر 1981 وأنا طالب في سنة الامتياز بمستشفى الدمرداش وكنت في هذه الفترة كاره للطب ومتخذ قرار بتركه بعد حصولي على شهادة التخرج وإذا بي ألتقي بسيدة بسيطة بصحبة ابنتها وكان عمرها 6 شهور تعاني من كسر في عظمة الفخذ وعلاجها بسيط وطلبت منها شرائه لأن حصة المستشفى كانت نفذت حتى لا تنتظر للغد وكان ثمنه خمسة قروش لكنها بكيت بشدة لعدم قدرتها المادية وهنا قمت باستحياء لمساعدتها ووقتها رأيت أجمل ابتسامة مازلت أتذكرها وأتذكر السيدة وصوتها رغم مرور حوالي 38 سنة على هذا الموقف ويومها عدت إلى والدي و أبلغته أنني لن أترك مهنة الطب مطلقا وكانت نقطة تحول خطيرة في حياتي وحولتني إلى طبيب وتحولت من إنسان كاره للطب إلى مدمن طب وأبلغت والدي بذلك. 

بعد ما يقرب من أربعين عاما في مجال الطب إن لم تكن طبيبا فماذا كنت تود أن تكون بعد التجربة ؟

جراح مينفعش أعمل حاجة تاني بعد التجربة أعيدها 100مرة الطب يمنحني متعة مفيش أي مهنة تانية ممكن تعطيها لى يكفي متعة لا تقدربثمن أن تدخل المريضة وعلى وجهها دموع وتخرج من عندك وعلى وجهها ابتسامة تحويل الدموع إلى ابتسامة متعة 

وهل حرصت أن يدرس أحد أبنائك الطب؟

إطلاقا، ولكن إبني الأصغر جراح ودخل المجال برغبته وكان شغوفا به ومحبا له منذ كان عمره 4 سنوات وكان يسألني عن تفاصيل العمليات التي أقوم بها وهو في منتهى التركيز والاهتمام وهكذا أصبحت حياته كلها تساؤلات عن الجراحات . 

ما أمنياتك على المستوى الشخصي والعملي؟ 

علي المستوى الشخصي ربنا يثبتني علي ديني ، ربنا يثبتني على ما أنا عليه وعلى قيمنا. 

وعلى المستوى العملي أن تكون المراكز المتخصصة في سرطان الثدي موجودة في كل مكان لأن سرطان الثدي يمثل أعلي نسبة أورام في العالم تصيب السيدات وتصل نسبته إلى 35٪ القضية كبيرة ولازم يتعالج صح لتصل لأعلى نسبة شفاء للمريضة. 
"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة

كيف أثر وجود الأحفاد في حياتك ؟ 

أعطوني بعدا جديدا للحياة ،متعة كبيرة جدا لما ينادوا إسمي أو يحضنوني، كنت أربي أولادي ولكني الآن أستمتع باحفادي كانوا جزء مهم جدا من قراري التقليل من العمل والاستقرار في مصر لنقضي وقتا أكبر معا 
كلمة توجهها لشريكة حياتك ؟

عمري ما كنت هكون أشرف الزيات من غيرها. 

وأخيرا من كان مثلك الأعلى والقدوة التي تحتذى بها طوال حياتك ؟

سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ما ليش غيره
"أشرف الزيات"الجراحة هي الأصل وتحويل الدموع إلى ابتسامة متعة

التعليقات
0 التعليقات

كافة الحقوق محفوظةلـ سحر الحياة 2016
تصميم : أر كودر I تعديل: حنين