عاممقالات

دعوة اصنع غذائك بنفسك


اخترنا لك… كل أسبوع معلومة مفيدة قد تهمك :-

دعوة تحت اسم اصنع غذائك بنفسك..
. استكماﻻ لنفس المقال.. مضافا اليه مايخص التونة فهي مسثناة من البحث… وهي أمنة..

جميع اللحوم المصنعة من مسببات الأمراض
أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO رسميًا منذ قليل، اللحوم المصنعة من مسببات السرطان، وفى قرار صادم لجميع عشاق هذه الأكلات وللشركات المنتجة ضمت المنظمة العالمية هذه اللحوم لنفس القائمة التى تحوى السجائر والخمور والزرنيخ والأسبستوس، وهو ما يعد أمرًا خطيرًا للغاية.
وجاء هذا القرار بعد انتهاء اجتماع لجنة كبيرة من العلماء، تم اختيارهم من 10 دول مختلفة، واستمر اللقاء على مدار الأيام الماضية، وذلك لتقييم جميع الأدلة العلمية المنشورة فى الأبحاث الطبية الحديث حول أضرار اللحوم المصنعة. وأضاف المسئولون أن تناول 50 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا، أقل من قطعة سوسيس واحدة، يساهم فى رفع فرص الإصابة بسرطان القولون بنسبة 20%.
ومن المتوقع أن يُحدث هذا القرار تحولات جذرية على مستوى العالم، نظرًا لوجود آلاف المصانع والشركات التى تعتمد على اللحوم المصنعة، والعديد من الدول التى يقوم اقتصادها على هذه الصناعات، مثل إنجلترا، والتى يبلغ إجمالى الاستثمارات فى قطاع اللحوم 2.8 مليار جنيه إسترلينى، وتوفر أكثر من 440 ألف وظيفة.
ومن المتوقع أن يتم تغيير كافة التوصيات المتعلقة بالنصائح الغذائية للأطعمة مع إضافة تحذيرات إلى عبوات الأطعمة المحتوية على اللحوم المصنعة. وأشار التقرير إلى أن اللحوم الحمراء تحتوى على تركيزات عالية من الدهون، وأن الصبغ الذى يمنح اللحوم لونها الأحمر المميز قد يساهم فى تدمير الغشاء المبطن للأمعاء، وهو ما يجعلها تسبب أضرارًا صحية كبيرة.
وأثبتت الدراسات أنها مسئولة عن 3.3% من إجمالى الوفيات فى العالم، وأن خطورتها تكمن فى التقنيات المستخدمة فى حفظها من التلف، وهى ترفع تركيزات المواد الكيميائية المسببة للسرطان. وأشارت الدراسات السابقة إلى أنه حال تقليل كمية اللحوم المصنعة التى تناولها الشعب الإنجليزى يوميًا إلى 20 جرامًا فقط، فقد ساهم ذلك فى منع حدوث 20 ألف حالة وفاة مبكرة سنويًا.
ما هى اللحوم المصنعة؟ سؤال قد لا يستطيع الكثيرون تحديد بنود إجاباته بوضوح ، فاللحوم المصنعة، طبقا لما أوضحه خبراء التغذية هى اللحوم التى تخضع للعديد من العمليات مثل التمليح والتدخين والتجفيف والتعليب، كالهوت دوج، والسلامى، واللحم المحفوظ، واللحوم المدخنة، والبسطرمة، واللحوم المعلبة، واللانشون، والسوسيس، والسجق، والهامبورجر.
اللحوم المصنعة تسبب الإدمان انتشر استخدام وتناول اللحوم المصنعة فى كل البيوت وأصبحت كالملح فى كل الأطعمة، فإذا كنت من عشاق البيتزا فقد تفضلها بالسجق أو السوسيس، وأصبح الهامبورجر أحد أكثر الأطعمة تفضيلا لدى الصغار والكبار فى المنزل أو فى المطاعم، كما أصبحت ساندويتشات لانشون اللحم أو الدجاج بالزيتون عنصرا مشتركا بين طلاب المدارس.
الدراسات الطبية: اللحوم المصنعة تسبب السرطان وأمراض القلب والوفاة المبكرة وأثبتت العديد من الدراسات الطبية أضرار اللحوم المصنعة، حيث أكدت دراسة سويسرية أن الإسراف فى تناول اللحوم المصنعة قد يكون من أهم الأسباب المؤدية للوفاة مبكراً.
كما انها تسبب السرطان والقلب كما أن هناك تقريرًا طبيًا نشر على موقع “health” الأمريكى يؤكد أن تناول اللحوم المصنعة من أهم الأسباب التى تؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بالسرطان ومشاكل القلب، نتيجة الإسراف فى تناولها لاحتوائها على نسبة عالية من المواد الكميائية الضارة، ولذلك فتناولها يعد عادة غير صحية ومضرة على الصحة.
قال خبراء منظمة الصحة العالمية إن اللحوم المصنّعة يمكن أن تصيب الإنسان بسرطان الأمعاء،اما قيل عن التونة والسماك :-
التونة المعلبة
تعد التونة المعلبة من أكثر الأغذية استهلاك بين الناس لسهولة تحضيرها و احتوائها على العديد من الفوائد الصحية فهي غنية بالكالسيوم و الفسفور و السيلينيوم و النياسين و فيتامين ب6 و الاوميجا3 و منخفض الصوديوم.
و تعد الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا و اليابان من أكثر الدول استهلاك في العالم للتونة حيث يستهلك الأوروبيون نحو51% من التونة و الأمريكيون 31% و اليابان 6% و أثبتت دراسات أن الولايات المتحدة تستهلك ربع كمية التونة في الأسبوع الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: