عاممقالات

الجريمه المهنيه المطالبه بتقنينها ووضع معايير لها


الجريمه المهنيه …..

المطالبه بتقنينها ووضع معايير لها .

كتب :احمد عباس.
يطالب ا/احمد عباس المحامي في بحثه بتقنين الجريمه المهنيه ….(يجب للحفاظ علي الشعب المصري ورجوعا للتقاليد،المهنيه العريقه).
نجد ان هناك اشخاص بعينهم ينتمون لطوائف اخري مثل الطب والهندسه والصيدله او الهندسه او المحاماه …..الخ )او اي مهنه اخري تتعلق بامور جوهريه خاصه بالناس والمجتمع وتمس حياتهم اليوميه وقد يرتكبوا افعالا بصفتهم تقع تحت طائله القانون ونجد مع خطوره هذه الفئات لأنها لاتقل اهميه عن تقرير الموظف العام بنصوص خاصه لانهم يمثلون الجزء الاغلب من المجتمع وتقع بين ايديهم مصالح الشعب باسره وقد تقع منهم اخلالا عمديا او غير عمدي مما يأتي بفعل يعد جريمه طبقا للقانون العام ولم يأتي بعد ذلك بنص خاص في القانون يبين من همرولا دورهم ولا حدودهم ولا عقوبتهم عند المخالفه ..
ونجدان ماهي الا قوانين خاصه تنظم العمل المهني فقط،مثل قانوت المحاماه وممارسه مهنه الطب والصيدله…….الخ ..
فنجد ان المشرع قد افرد لمهنهرالصحافه باب مستقل في العقوبات وافرد لها عقابا عليرمخالفه التقاليد المهنيه المتعلقه بها ونري ان باقي المهن الاخري تمس الانسانرفي جسمه او شخصه واعتباره .بالتالي تعد اقوي واخطر واحدر بالحمايه والتجريم عند المخالفه …..
فنري في بحثنا الجريمه المهنيه يجب تعريفها واركانها وعقوباتها ولكل مهنه تضع معايير الالتزام المهني ..مخالفتها له عقاب اداري اذا كان خطأ واذا كان عمديا تحدد له عقوبه حسب جسامه الضرر ..
(الجريمه المهنيه هي فعل مجرم من شخص يمتهن مهنه معينه لم يتخذ الحيطه والحذر ولم يؤتي به النتيجه المرجوه منه ويكون فعل غير عمدي واذا تعمد المهني الاخلال باصول مهنته ووظيفته مما ادي لوقوع نتيجه جسيمه نتيجه القصد المتعمد فيكون فعل عمدي )
ونجد ان غالبيه هذا النوع من الجرائم يكون غير عمدي اي تتوافر الخطأ لدي مرتكبه ولكن يمكن ان يكون القصد الجنائي متوافرا ويسأل فاعله عن جريمه عمديه ..
وقد تكون مهنته سببا في تسديد العقاب لانه خبير بمهنته وعالما باصولها العلميه والفنيه مما يجب عليه مراعاته .
نخلص ان الجربمه المهنيه (هي فعل غير مشروع صادرا عن اراده جنائيه من شخص يمتهن مهنه معينه،مكلف ببذل عنايه اوجبها عليه القانون المهني ويقرر لها القانون عقوبه او تدبيرا احترازيا )
ونري غي بحثنا ان توك المهن مطلقه من غير تحديد معيار يضعها تحت القواعد العامه في قانون العقوبات وهي لا تراعي المهنه وطروفها وحدودها ..وهذا التقنين ااذي نطالب به سوف يحافظ علي الحياه العامه ….وتحدد كل مهنه معاييرها العلميه ّ..عاشت مصر …عاس شعب مصر …
#احمدعباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: