شعر وحكاياتعام

القدر







القدر ……… 



ماهو وما انواعه وكيفيه تخفيفه 

كتب: احمد عباس
نجد ان الانسان منذ خلقته كجنين في بطن امه كتب له كل شئ رزقه وحياته ومحدد عمره ومن يتزوج وعدد اولاده شقي او سعيد كل شئ 
وهو اربع انواعة..

مرتبته …
.الاولي ..علم الله جميع الاشياء اجمالا وتفصيلا قبل خلقه لها (فنجد ان الله كتب كل الاشياء وقدرها.وفصلها تفصيلا..قبل ان يخلقها الله .)

الثانيه ..كتابته لكل ماهو كائن في الصحف التى عنده فوق العرش(كتب الله في الصحف كل شئ كائن وكيفيته وماهيته ومقداره ) .
الثالثه..توزيع ما هو كائن علي الزمن كما يحصل في ليله القدر (فيها يفرق كل امر حكيم امرا من عندنا )وكما يكتب مع الجنين في بطن امه اى رزقه وعمله وشقي او سعيد …

الرابعه.. تنفيذ ذلك على وفق علم الله السابق وهي القضاء(تنفيذ كل المكتوب على العباد تنفيذ جميع ماسبق).
و(وعنده مفاتيح الغيب لايعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقه الا يعلمها ولا حبه في ظلمات الارض ولا رطب ولايابس الا ي كتاب مبين )…
انواعه …
قدر خير حلو…ما يوافق هواه ويعينه طاعته والخير .مايرزقه من الصحه والمال والاهل والاولاد والعلم والاستقامه فهو خير يقربه من الله وحلو لانه موافق لهواه .
.القدر الخير المر … البلاء يكون تكفييرا لسيئاته ورفعا لدرجاته فهذا خير .فما يصيبه من الامراض حتي الشوكه هي من قدر الله وان كان مرا لا يوافق هواه .
. القدر الشر الحلو ..وهو ما يعجله الله لاعدائه من الكفار والمنافقين مما يعنيهم علي معصيته هو شر لهم يقربهم الي النار ويبعدهم عن الله وهوحلو لانه يوافق هواهم ،
.القدر الشر المر ..هو صناديد القدر ما يعجله الله لاعدائه من المصائب في الحياه الدنيا مما يعجلهم للنار كتحطم طائره اوسياره او كارثه مما تعجل بهم الي النار فهو قدر شر مر ،.
ويجب الايمان بالقدر في حديث جبريل عليه السلام ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه وبالقدر خيره وشره ،،،
القدر انواع ..
مايكتبه الله سببا .المعصيه سبب لرفع العقوبه ،،الاستغفار سبب لرفع العقوبه فهي تطفئ الخطيئه .الدعاء يصارع البلاء ولايرد القدر الا الدعاء .
المرض قدر والعلاج قدر وهما يتعاركان فايهما كتب الله بقاءه فهو الغالب .
(ومااصابكم من حسنه فمن الله ،وما اصابك من سيئه فمن نفسك)
وماا صابكم من مصيبه فبما كسبت ايديكم ويعفو عن كثير )
(ان كل شئ خلقناه بقدر)سوره القمر اه ٤٩، قال رسول الله (الايمان ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره )
عن ابن عباس رضى الله عنهماقال (كنت خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم يوما فقال ياغلام انى اعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك ، اذا سألت قأسال الله واذا استعنت فاستعن بالله واعلم ان الامه لواجتمعت علي ان ينفعوك بشئ لم ينفعوك الا بشئ قد كتبه الله لك ولواجتمعواعلي ان يضروك بشئ لم يضروك الابشئ قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام وجفت الصحف )رواه الترمذي في سننه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: