عاممقالات

د.م.محمود يوسف سعادة … المدنى الذى لولاه ما قامت حرب أكتوبر


كتب – خطاب معوض خطاب

د.م.محمود يوسف سعادة …
المدنى الذى لولاه ما قامت حرب أكتوبر …

عرفنا الكثيرين من أبطال حرب أكتوبر العسكريين لكن هناك من المدنيين من كان له دور فى الحرب لا يقل عن دور العسكريين ، منهم بطلنا ، دكتور مهندس محمود يوسف سعادة الأستاذ بقسم التجارب نصف الصناعية بالمركز القومى للبحوث ، نائب رئيس أكاديمية البحث العلمى و التكنولوجيا ، مدير مكتب براءة الإختراع فى التسعينيات ، الأستاذ المتفرغ بالمركز القومى للبحوث ، الحائز على جائزة الدولة التشجيعية و وسام العلوم و الفنون ، هذا الرجل كان بطلا من أبطال حرب أكتوبر و لولاه ما قامت الحرب .

فى عام 1972م قام الرئيس السادات بطرد الخبراء السوفييت من مصر و كرد فعل على ما قام به الرئيس السادات قام الإتحاد السوفييتى بالمماطلة فى إرسال السلاح و قطع غيار الأسلحة التى كانت تطلبها مصر منهم ، و كان الزيت المستخدم فى تموين صواريخ الدفاع الجوى من بين الأشياء التى امتنع السوفييت عند تصديره لمصر ، و كان معنى عدم وجود هذا الوقود عدم إستعمال صواريخ الدفاع الجوى فى المعركة ، و بالتالى عدم وجود الدفاع الجوى مما يؤدى لعدم قدرة مصر على القيام بشن الحرب المنتظرة لإسترداد أرضها المحتلة .

لجأ المشير محمد على فهمى قائد سلاح الدفاع الجوى وقتها للدكتور مهندس محمود يوسف سعادة فقام بفحص وقود الصواريخ المنتهى الصلاحية و نجح بعد الدراسة و البحث فى إستخلاص 240 لتر صالحة للإستعمال ، و تم إستيراد عينة من الوقود من إحدى الدول قام د.م. سعادة بفك شفرتها و معرفة نسب مكوناتها و إستيراد هذه المكونات من الخارج و نجح الخبراء المدنيون و العسكريون تحت إشرافه فى إنتاج 45 طن من وقود الصواريخ ، و هكذا نجح د.م. محمود يوسف سعادة فى إنتاج الوقود المصرى للصواريخ فأصبح أحد أهم أسباب نجاح قوات الدفاع الجوى فى تدمير 326 طائرة إسرائيلية خلال حرب أكتوبر .

المصادر :
كتاب جند من السماء تأليف لواء طيار أ.ح محمد زكى عكاشة .
جريدة الوفد 17 مارس 2015م .
جريدة الأهرام العدد 46396 .
موقع المجموعة 73 مؤرخين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: