أخبار وفنعام

بالصور : تفاصيل كتابة فيلم “بشتري راجل” لنيللي كريم

كتب – سامح عبده
يعتبر سيناريو فيلم بشترى راجل والمنتظر طرحه في دور العرض السينمائى يوم 14 فبراير بالتزامن مع عيد الحب، هو النتاج الأول لورشة بيرثمارك سيناريو، والتى تنظمها شركة بيرثمارك فيلميز للإنتاج السينمائى بمشاركة وقيادة الكاتب والسيناريست وائل حمدى والمنتجة دينا حرب، حيث تهدف إلى تطوير أفلام سينمائية طويلة ابتداء من مرحلة المعالجة إلى أن تصبح سيناريوهات متكاملة قابلة للإنتاج أو البيع، وذلك انطلاقا من إيمانهما بأن السيناريو هو أساس أى فيلم ناجح، وأن الإهتمام بالكتاب الجدد أمر هام جدا من أجل النهوض بالسينما.

الفيلم بطولة نيللي كريم ومحمد ممدوح ومن إخراج محمد علي، ويعتبر التجربة الأولى للمنتجة  والمديرة التنفيذية لشركة بيرثمارك فيلمز دينا حرب فى مجال إنتاج الأفلام السينمائية الطويلة، والتى أعربت عن سعادتها بالإنتاج الأول للورشة، مشيرة إلى أنه قد تم غلق باب التقدم للدورة الثانية من الورشة، ويجرى حاليا دراسة المعالجات المقدمه من قبل الراغبين فى الإنضمام تمهيدا لاختيار المشاركين فيها.

ومن جانبه يقول السيناريست والكاتب وائل حمدى أن فيلم بشترى راجل يعد هو السيناريو الثانى الذى انتهت من كتابته الورشة ليكون جاهزا للإنتاج لكنه فكر مع المنتجة دينا حرب أن تبدأ الشركة بإنتاج فيلم بشترى راجل مسبقا، نظراً لفكرته الجديدة الجاذبة للنجوم وإمكانية إنتاجه فى حدود ميزانية تمكن من ترويجه وتحقيق الأرباح المادية والأدبية المرجوة.

 كما أشار إلى أنه منذ قبول فكرة السيناريو كانت إيناس لطفي صاحبة الفكرة والمؤلفة تتمتع بخيال ومرونة في الأفكار، وقدر عالي من الإلتزام مما أعطى فيلمها الأولوية فى الإنتاج.

وائل حمدى هو كاتب وقائد ورش سيناريو مُحترف، يشارك حاليا فى كتابة مسلسل مأخوذ عن الفيلم الشهير “الطوفان” والمقرر عرضه في شهر رمضان 2017. 

كما يُنتظر البدء في تصوير فيلم من تأليفه هو “العيد الكبير. عُرض له في رمضان الماضي 2016 مسلسلي “راس الغول” للنجم “محمود عبدالعزيز”، و”سقوط حر” للنجمة “نيللي كريم” والذين قام بتأليفهما بالمشاركة مع كل من “شريف بدر الدين”، و”مريم نعوم” على التوالي. كما عُرض له فى نفس العام فيلم “هيبتا.. المحاضرة الأخيرة.

 الفيلم يعد أيضا هو التجربة الأولى للكاتبة إيناس لطفي فى مجال تأليف الأفلام الروائية الطويلة، والتى قررت الإنضمام لورشة السيناريو التى نظمتها شركة بيرثمارك لأنها المرة الأولى التى تكون فيها ورش كتابة السيناريو ليست تعليمية فحسب، حيث تقول، اشتركت فى ورشة سيناريو لأول مرة منذ سبع سنوات، وكانت مع محمد رفيع، أحد تلامذة رأفت الميهى، ومنذ ذلك الوقت وأنا أحلم أن أكتب سيناريو يتم إنتاجه وتحويله إلى فيلم سينمائى، ووجدت ضالتى فى إعلان بيرثمارك سيناريو، والذى شعرت منه بالمصداقية، خاصة فى ظل إشاعات كثيرة تحذر كتاب السيناريو الجدد من سرقة أفكارهم، وهو مادفعنى للاشتراك فى الورشة ضمن عدد كبير من المتقدمين، تم تصفيتهم إلى سبعة، ثم إلى خمسة، مشيرة إلى أن فكرة فيلم بشترى راجل ظلت حبيسة الأدراج لمدة أربع سنوات، والتى تكونت فى ذهنها بسبب عدة مواقف تعرضت لها مع صديقاتها اللاتى يتلخص هدفهن من الزواج فى الإنجاب فقط.

وعن أعمالها السابقة تقول، فى عام 2010، قام المخرج الدكتور أحمد رمضان بتحويل قصة قصيرة لى بعنوان (لعنة الحب) إلى فيلم قصير اسمه (قلب حجر) حيث لم أكن تعلمت بعد فن كتابة السيناريو، وفى 2015، جاءتنى فرصة من شركة جراد للإنتاج لكتابة سيناريو مسلسل إذاعى للأطفال، بعنوان (أرض الفوندام) تم إذاعته على محطة نجوم إف إم فى رمضان 2015، وفى خلال هذا الوقت التحقت كممثلة وككاتبة فى تجربة لمسرح الحكى، حيث أقوم بسرد حكاية على خشبة المسرح بالأداء الصوتى والحركى، واشتركت من خلاله فى مهرجان بيكاف بعرض من إخراج مخرجة فرنسية. 

يذكر أنه قد سبق الإعلان عن طرح الفيلم بشكل رسمى حملة تشويقية له على الإنترنت مستوحاه من قصته، وتم ذلك من خلال صفحة على موقع التواصل الإجتماعى تحمل اسم الفيلم (بشتري راجل) بث من خلالها فيديو لفتاة توجه حديثها للرجال وتعرض عليهم ذات العرض الموجود داخل أحداث الفيلم، وقد أحدثت الحملة ردة فعل قوية، حيث حقق الفيديو نسبة مشاهدة مرتفعة مما أثار جدلا كبيرا على مواقع التواصل الإجتماعى،وتناولته العديد من الصحف والمواقع الإخبارية بالتغطية والتحليل.

الفيلم من إنتاج شركة بيرثمارك للإنتاج الفنى، وقد شارك فى الإنتاج شركة ريد ستار، ويقوم بالتوزيع السينمائي الداخلي دولار فيلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: