عاممقالات

مخرج أول فيلم في تاريخ السينما المصرية …




مخرج أول فيلم في تاريخ السينما المصرية …
كتب / خطاب معوض خطاب

الشرير الظريف …
الفنان استيفان روستي …


(تسمحيلى بالرقصة دى .. حد حايشك يا خويا ماترقص .. كده طب بس اروح أتحزم و أجيلك) … 
نشنت يا ناصح …
الكونياك مشروب البنت المهذبة …
اشتغل يا حبيبى اشتغل …
فى صحة المفاجآت …
و النبى صعبان عليا …
كل هذه الإفيهات التي نحفظها جميعا و غيرها اشتهر بها الفنان المبدع استيفان روستى الذي يعتبر من رواد السينما المصرية فهو مخرج أول فيلم روائى مصري فى تاريخ السينما المصرية و هو الفيلم الصامت (ليلى) بطولة النجمة الرائدة عزيزة أمير سنة 1927م .

ولد استيفان روستي في 16 نوفمبر 1891م و ذكرت بعض المواقع أنه ولد في 7 أبريل 1891م والده كان بارون نمساوي تزوج من إيطالية أنجب منها ولده (استيفانو) الذي عاش مع أمه بالقاهرة فأصبح مصريا النخاع رغم أن الدماء المصرية لا تجري فى عروقه .

انتقل مع والدته للإقامة بالأسكندرية و سافر والده للنمسا ، التحق استيفانو بمدرسة رأس التين الثانوية لكن تم فصل استيفان روستي من المدرسة بسبب انشغاله بالتمثيل فعمل بوسطجيا لكن المدرسة أرسلت تقريرا لمصلحة البريد أنه يشتغل بالتمثيل فتم فصله من العمل أيضا .

سافر للنمسا و أقام مع والده و لكنه سرعان ما تركه مسافرا إلى ألمانيا حيث عمل هناك صبي جزار و صبي حانوتى و بائع متجول و راقص في ملهى ليلي ثم سافر إلى فرنسا حيث عمل هناك بالسينما و سافر لإيطاليا حيث عمل مترجما و اطلع هناك على فن السينما و درسه و عمل بالسينما هناك ممثلا و مساعدا للإخراج .

عاد للقاهرة سنة 1924م و التحق بفرقة عزيز عيد ثم فرقة يوسف وهبى و أخرج فيلم ليلى الذى تم عرضه بسينما متروبول في 16 نوفمبر 1927م كما شارك في العديد من الأفلام مؤلفا و مخرجا و ممثلا و برز في أداء أدوار الشر بطريقة كوميدية حيث أجاد و أبدع في أدوار : النذل و الإنتهازى المنافق و القواد حيث غلفها بأسلوبه الكوميدي المحبوب فكان هو الشرير الظريف الذي لا يكرهه الجمهور .

اشتهر استيفان روستى بأنه دون جوان و تعددت علاقاته الغرامية و تزوج في سن 47 عاما من إيطالية اسمها ماريانا و أخلص لها و أنجبت له ولدين مات أحدهما بعد أيام من ولادته و مات الآخر و هو في الثالثة من عمره فتأثرت زوجته و عانت نفسيا و أصيبت بمرض نفسي بسبب وفاة ولديها فرعاها و أحسن صحبتها و كان ينقلها من مصحة لأخرى طلبا لعلاجها . و فى أحد الأيام و بينما هو جالس على مقهى سفنكس بوسط القاهرة يلعب الطاولة أصابته أزمة قلبية نقل على إثرها للمستشفى اليونانى و بعد تأكد الأطباء من إصابته بانسداد فى الشرايين و دنو أجله سمحوا لأهله باصطحابه لمنزله حيث توفي يوم 12 مايو 1964م عن 73 عاما .

المصادر :
برنامج نجوم لها تاريخ تقديم حسن إمام عمر .
جريدة الإتحاد الإماراتية 15 يونيو 2012م .
جريدة البيان الإماراتية 1 أبريل 2014م .
جريدة المصري اليوم 3 سبتمبر 2010م .
جريدة النهار الكويتية العدد 10422 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock