عاممقالات

المختومة





بقلم الاستاذة فتيحة بن كتيلة باحثة في علم النفس 

المختومة أكلة شعبية جزائرية أو تسمى في بعض المناطق (المحاجب ) تنافس البيتزا الايطالية .
تعتبر المختومة أو المحاجب من الأكلات التقليدية بالجزائر ومن ألذ الأكلات الشعبية الاقتصادية واللذيذة والتي تستعمل بكثرة في فصل الشتاء لكونها تكون حارة وتتناول مع الزيت الزيتون ويشرب معها الشاي أز العصير .
طريقة تحضير المختومة أو المحاجب :

العجينة:1
1كغ دقيق الاصفر دقيق القمح النوعية الجيدة (رقيق) وحسب العدد الكمية +ملح + ماء + زيت ثم نعجن العجين ويكون ماء بارد وبعد العجن الجيد للخبز ودعكه جيدا يوضع جانبا لأن سر نجاح الأكلة في نجاح العجن بعد العجن نترك العجين يرتاح ونغطية بمنديل من قماش .
الحشو :
نحضر البصل ونقطعه رقيق أو نقوم برحيه في رحيوة مخصصة للخضار ثم +ملح+ ثوم + فلفل اسود وحزر نطبوخ وبطاطا مطبوخة او مقوم بحك الجزر رقيق بمبشرة الخضار + فلفل حار حسب الرغبة.نطبخ الكل في مقلاة مع قليل من الزيت للاشارة مقدار البصل ضعف المقادير لأن أساسها البصل ثم نضيف الشحم والشحم أساسي خاصة شحم الخروف ، ثم نظيف الطماطم المصبرة بقدر 3 ملاعق كبيرة كما نضيف التوابل المعدنوس والبقدونس وكل المنكهات حسب الرغبة . ثم نتركها تبرد جانبا .
. الطريقة :
نحضر العجين الذي تم عجنه و نشكل كريات بحجم بيضة نتركا لكريات على سينية لترتاح حوالي ربع ساعة.نبلل صينية بالزيت نبسط العجينة بكفي اليدين حتى تصبح رقيقة نضع ملعقة كبيرة من الحش وغير ساخنة وسط العجينة، نطوي العجينة على أربعة ثم نطهيها في سينية (مقلاة) خاصة مرشوشة بالزيت . وهكذا نضع واحدة فوق الأخرى إلى ان ننتهي من العجينة .
تؤكل المحاجب ساخنة وشهية طيبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: