سر الطبخةعام

أنواع البيض خصائص و استخدامات كل نوع و سماته و قيمته الغذائية

أنواع البيض خصائص و استخدامات كل نوع و سماته و قيمته الغذائية

تقديم شيف / عمر بشير المغربي


استكمالا لحديثنا السابق عن انواع البيض نستعرض اليوم سويا بقية الانواع المختلفة للبيض من حيث الشكل و الخصائص و السمات الغذائية و استخداماتها المختلفة في الاطباق .

بيض السمك : 

وهي بشكل كرات بحجم صغير إما أن تكون حمراء أو سوداء اللون وهي ذات قيمة غذائية عالية ويمكن استعمالها كمنشط دوائي أما استعمالاتها المطبخية فتكون في المقبلات الباردة وخاصة الكنابيهات 

وأفضل أنواع البيض نوعين :

1- بيض الكافيار : يؤخذ من سمكة لاسترغون لون البيض أسود وحجمها أصغر من حبة العدس
2- بيض سمك السالمون : يؤخذ من سمك السالمون ولون البيض ذهبي مائل للوردي وحجمها أكبر من حبة العدس وبشكل عام يقدم مرافق قيّم لبعض الأطباق ومن بعض مرافقات هذا البيض (بقدونس ناعم ؛بصل ناعم ؛بيض مسلوق؛ليمون…………أخ) 
* تؤخذ بيوض الأسماك قبل عملية الإباضة وذلك للمحافظة عليها 

بيض السمك يُسمّى بيض السمك بالكافيار بالإنجليزية أو البطارخ بالعربية وتعني رحم السمك المملوء بالبيض، وهو من أطيب الأطعمة العالمية الذي قد لا يستطيع سوى الأغنياء تناوله لارتفاع سعرها، ويطلق على هذا النوع من الأطعمة عدة أسماء مثل: طعام الملوك، غذاء المترفين، اللؤلؤ الأسود، وذلك للونه الأسود البراق، ويستخرج الكافيار من أسماك الحفش الكبيرة، ويدخل في صناعة السلطات والمقبلات والكثير من الوصفات الغذائية، ولكن عدد  بيوض الأسماك في انخفاض مستمرٍ، وقد عرف هذا النوع من البيض، كنوع من الغذاء عند القدامى، وقد اهتموا بخصائصه الطبية، حيث تناوله الإغريق واليونانيين في الولائم الكبيرة، وقد كان الكافيار يقدم لملوك إنجلترا القديمة خصيصًا لهم. 

أنواع البيض خصائص و استخدامات كل نوع و سماته و قيمته الغذائية


فوائد بيض السمك :

– مليء بالمواد الغذائية: يعتبر مصدرًا مهمًا للبروتين والكالسيوم، وفيتامين د المهم للأسنان والعظام، إضافةً إلى عنصر الحديد وفيتامين ب12. 

– يعزز المناعة: يحتوي على فيتامين أ و هـ وهذه الفيتامينات مسؤولة عن رفع مستوى المناعة في الجسم، كما أنها تعمل على إنتاج الخلايا التي تعمل على إخراج خلايا مضادة تحمي الجسم من الأمراض، ويعتبر بيض السمك مصدرًا للزنك الذي يحفز على انتاج خلايا الدم الحمراء، والأوميغا 3 دورٌ مهمٌ في تقليل الالتهابات التي تسببها الأمراض. 

– الوقاية من أمراض القلب:

 كل الأطعمة البحرية تحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على حماية القلب والشرايين، وتعمل على خفض الدهون الضارة، وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. 


– علاج للاكتئاب: 

أفادت الدراسات أن بيض السمك الذي يحوي الأوميغا 3 يعمل على مكافحة الاكتئاب وأمراض انفصام الشخصية. 


– علاج لمرضى الزهايمر:

 يعمل بيض السمك بواسطة الحمض الدهني على الحد من مرض الزهايمر وخاصة في بدايته . 


– مفيد للروماتيزم: 

الكافيار مهم في إنتاج مواد مضادة للالتهابات كالتهاب الروماتيزم وغيرها. 


– علاج للبشرة: 
احتواء بيض السمك على مضادات الأكسدة تعمل على إبقاء البشرة بصحة جيدة ونضارة لا تنتهي، كما أن المواد التي تعمل على مقاومة الالتهابات تساعد على حماية الكولاجين الموجود من التلف. 

– يحمي من خطر الإصابة بمرض السكري يحمي من السرطان لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية وخاصةً اللوسين، والتي تكمن أهميته في تنظيم معدل السكر في الدم، والمحافظة على توازن معدل الإنسولين في الجسم مما يمنع الإصابة بالسكري.

– يمنع فقر الدم يقلل تناول بيض الفري خطر الإصابة بفقر الدم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من عنصر الحديد، كما يكون كريات الدم الحمراء، ويمنع فقر الدم، كما يزيد معدل الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء والذي تكمن أهميته بنقل المغذيات، والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. ينقي الدم ينقي الدم ويخلص الدم من السموم بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينية التي تطرد السم عن الجسم مثل الزئبق.

– يعزز جهاز المناعة يعزز جهاز المناعة وذلك بسبب غناه بالأحماض الأمينية، مثل يسين الذي يعزز جهاز المناعة، وينتج الأجسام المضادة، ويدعم وظائف جهاز المناعة.

– يقوي عضلات الجسم لدى الرجال يقوي عضلات الجسم لدى الرجال وذلك بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين مما يجعله غذاءً مثالياً لبناء العضلات.

– يعزز الرغبة الجنسية لدى الرجال يعزز الرغبة الجنسية وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامينات E، وD، وب وتعتبر هذه المواد ضرورية لتحفيز وتعزيز الرغبة الجنسية.

محاذير تناول بيض السمك :


 بيض السمك من الأطعمة المسببة للحساسية خاصةً عند الأطفال، وقد تكون الحساسية بأعراض مختلفةٍ كالطفح الجلدي، وصعوبةٍ في التنفس، وسيلان في الأنف، والحكة، لذلك يجب منع تناول الأطفال الذين يعانون من الحساسية، وإن تناولها دون علم الأكبر سنًا يجب نقله إلى المستشفى بأسرع وقت. 

عدم تناول الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعٍ في ضغط الدم من تناول الكافيار وذلك لأنه غني بمادة البوتاسيوم، 

ارتفاع نسبة الزنك في بعض بيوض السمك قد تعرض الإنسان إلى التسمم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock