أخبار وفنعام

خيرية أحمد.. الكوميديانة الساذجة صاحبة “خميس” و”محمود”



 سامح عبده 
“محمود.. انت جيت يا حبيبي”، “خميس.. بتحبني يا حبيبي”، جملتان كانت تنطقهما بسذاجة الفنانة خيرية أحمد، خلال فيلمين سينمائيين، عبرا عن بصمة وسمت مميز لطريقتها في الكوميديا.

نستطيع القول بأن سمية أحمد إبراهيم، المولودة بأسيوط في 15 أبريل عام 1937، هي صاحبة مدرسة مميزة في الكوميديا الساذجة. التحقت خيرية بعدة فرق مسرحية أبرزها “المسرح الحر، ساعة لقلبك، إسماعيل يس”، كما التحقت بفرق التلفزيون في فترة الستينات من القرن الماضي، بعد أن تألقت في “برنامج ساعة لقلبك” على إذاعة القاهرة، والذي كان ضمن كتابه، زوجها يوسف عوف.

وفى ذكرى رحيلها، نستعرض أبرز الأفلام التي قدمتها خيرية أحمد على مدار مشوارها الفني، والتي أدت من خلالها دور الفتاة الساذجة، التي تنطق الكلمات بأسلوب طريف، وكأنها بلهاء. 





عريس مراتي تعتبر شخصية الزوجة التي قدمتها الراحلة خيرية أحمد، في هذا الفيلم من أكثر الشخصيات التي ساهمت في نجاحها كممثلة كوميدية، حيث ظهرت كزوجة ساذجة ومملة في نفس الوقت، بسبب أسئلتها وجلمها المكررة والتي لا تنتهي، لزوجها الفنان فؤاد المهندس.. مثل جملة “محمود يا حبيبى.. انت جيت”. تلك الجملة حققت نجاحًا كبيرًا، وكانت تكررها في برنامج “ساعة لقلبك”، الذي ظل يعرض لسنوات في الإذاعة المصرية، وصارت من الجمل الشهيرة لها.
“عريس مراتي”…من بطولة إسماعيل يس، لولا صدقي، عبد السلام النابلسي، زينات صدقي، فايزة أحمد، توفيق الدقن، فؤاد المهندس، ومن إخراج وتأليف عباس كامل.
أخو البنات: في فيلم “أخو البنات”، قدمت من خلاله دور الشقيقة الكبرى للفنان محمد عوض، والتي لم تكمل تعليمها وتلازم المنزل، وتضعه فى العديد من المشاكل، بسبب سذاجتها في التعامل مع الأشخاص الناتجة عن قلة خبرتها الحياتية، ولعل أبرز مشهد يدل على ذلك هو مشهدها مع حنفي (الفنان وحيد سيف)، الذي استغل سذاجتها بحجة حبه لها.
“أخو البنات”، من بطولة محمد عوض، ماجدة الخطيب، ناهد شريف، وحيد سيف ، وأمينة رزق”، ومن إخراج هدى بركات وتأليف أحمد عبدالوهاب. 


الفانوس السحري: “فانوس صغير ..آه سيدي شايله في أوضة النوم”.. عبارة كشفت من خلالها “فواكه”، عن مكان الفانوس الذي أخفاه صاحب المنزل الذي تعمل به كخادمة (الفنان إسماعيل يس)، رغم التشديد عليها بعدم الكشف عن مكانه لأحد.
“الفانوس السحري”.. من بطولة إسماعيل يس، عبدالسلام النابلسي، كريمان، شريفة ماهر، محمود فرج، ومن إخراج فطين عبد الوهاب، وتأليف أبو السعود الإبياري.


حماتي ملاك: قدمت خيرية أحمد، دور الخادمة “برقوقة” في فيلم “حماتي ملاك” الذي عرض عام 1959، وقام ببطولته ماري منيب وآمال فريد، يوسف شرف الدين، وظهرت فيه بنفس السذاجة، خاصة حين كانت تتحدث مع حبيبها الفنان اسماعيل يس، وتقول له “انت جيت يا خميس.. بتحبني يا خماسينو”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock