عام

مشهد يحيى الشبيهي ” شديد الشبة برسول الله صلى الله عليه وسلم. “

مشهد يحيى الشبيهي .شارع الامام الليث .مصر القديمة 
رقم الاثر : 
285 
الموقع :
يقع مشهد الشبيهي حالياً في شارع الإمام الليث بجبانة الإمام الشافعي في مصر القديمة 3 4.
المنشئ :
الخليفة الفاطمي الظافر بالله
تاريخ الانشاء :
545 هـ/1150م
1149 -1154م
من هو :
هو يحيى بن القاسم الطيب بن محمد المأمون بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضى الله عنهم جميعاً. سُمّى بالشّبيه لأنه كان شديد الشبة برسول الله صلى الله عليه وسلم.
كان الشبيهي يقيم مع أسرته في الحجاز وأرسل أحمد بن طولون إليه يدعوه إلى الإقامة في مصر، فجاء غليها وأقام بها “وكان يوم قدومه يوماً مشهوداً”.وتوفي في 28 رجب سنة 263هـ (876م).
الوصف المعمارى :
يتألف الضريح من غرفة مربعة يبلغ مربعة يبلغ طول ضلعها 7.5م يعلوها قبة. يحيط بالغرفة الضريحية ثلاثة ايوانات من الشرق والشمال والجنوب.
في منتصف كل ضلع الشرقي والشمالي والجنوبي للغرفة باب يعوله عقد ذو زاوية بفتح على الايوانات الثلاثة الجانبية. ويتكون من غرفة مربعة طول ضلعها 3.75 مترا تعلوها قبة ترتكز على رقبة مثمنة ويوجد بالضريح حاليا سبعة توابيت 1.
الباب الشمالي للضريح:
يؤدى الى الايوان الشمالي المفتوح عل صحن مستطيل مقاسه 26×13م. ينقسم الصحن حاليا الى ثلاثة أروقة تكونت من صفين من البوائك تتكون كل بائكة من ثلاثة عقود ترتكز على عمودين.
في وسط الجدار الشرقي للصحن باب يؤدى الى ردهة صغيرة في كل من جانبيها الشمالي والجنوبي غرفة. في كل من الطرف الشمالي والطرف الجنوبي للجدار الشرقي محراب صغير.
في الجدار الشرقي للايوان الذي يحيط بالغرفة الضريحية ثلاثة محاريب، المحراب الأوسط منها أكبرها ويبلغ اتساعه خمسة أمتار وعمقه 2.75 مترا ويبرز خارج الجدار.
البائكتان :
اللتان أضيفتا الى صحن الضريح فقد بنيتا في القرن 19 عندما دفن بالضريح اسماعيل باشا قاسم
القبة الضريحية:
بدون رقبة وترتكز مباشرة على منطقة الانتقال التي تحول المربع الى دائرة وارتفاع هذه المنطقة حوالي 3.5 متر، وفي كل من الأركان الاربعة مثلث كروي يتكون من صفين من المقرنصات وبين كل مثلثين توجد نافذة تتكون من ثلاث فتحات. تبدو منطقة الانتقال من الخارج مدرجة على شكل سلم وتشبه ضريح عاتكة والجعفري
دفن بالضريح مع يحيى الشبيهي أخاه عبد الله القاسم الذي توفى في شهر رمضان سنة 261 هـ (874م). كما دفنت به والدته السيدة أم الذرية وقبرها بجانب ولدها. ودفن بالضريح يحيى بن الحسن الأنور أخو السيدة نفيسة. ويوجد بالضريح ضريح ثان دفن فيه القاسم الطيب والد يحيى الشبيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock