أخبار وفنعام

يوسف شعبان يتسبب بأزمة بين شادية وعبد الحليم

يوسف شعبان يتسبب بأزمة بين شادية وعبد الحليم



بقلم/شيرين حسني

يوسف شعبان ذلك الفتى الوسيم.كانت بدايته الفنية في فيلم في بيتنا رجل في دور (زميل إبراهيم حمدي) بطل الفيلم. ثم توالت عليه الأدوار والشخصيات، مثل جلال في فيلم أم العروسة، والقواد فرج في فيلم زقاق المدق. وسكرتير المدير العام في فيلم مراتي مدير عام.


ويعتبر زقاق المدق، ومراتي مدير عام بداية تعارف الفنانة شادية على يوسف شعبان وأقتناعها بأدائه وتمثيله. الأمر الذي جعلها من أشد المتحمسين حين تم ترشيحه لدور المخرج في فيلم معبودة الجماهير، رغم إعتراض الفنان عبد الحليم حافظ عليه. وهو ما أدى إلى قيام شادية بتهديد عبد الحليم بالإنسحاب من الفيلم إذا تم إستبعاد يوسف شعبان. وبعد تدخل مؤلف الفيلم مصطفى أمين. تم عمل إجتماع لفريق العمل وتمت ااموافقة على قيام يوسف شعبان بالدور.


_ يوسف شعبان نشأته وبدايته الفنيه


ولد في حي شبرا ووالده مصمم إعلانات مشهور في شركة (إيجبشان جازيت). تلقى تعليمه الأساسي في مدرسة الإسماعيلية، والتعليم الثانوي في مدرسة التوفيقية الثانوية. بسبب تفوقه في مادة الرسم قرر الإنتساب في كلية الفنون الجميلة ولكن عائلته رفضت بشدة وخيرته بين كلية البوليس (ليلتحق بأبناء أخواله)، أو الكلية الحربية (ليلتحق بأبناء أعمامه)، أو كلية الحقوق. ونتيجة للضغط الشديد عليه قرر الإنتساب في الكلية الحربية، ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه. فرفضوا إنضمامه ولكن عائلته علمت بما دبره فأجبرته على الانضمام لكلية الحقوق في جامعة عين شمس. وهناك تعرف على أصدقاء عمره الفنان الراحل كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع. وقرر بناء على نصيحة كرم مطاوع الالتحاق بفريق التمثيل في الكلية ثم قدم أوراقه لاعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية. وبسبب ضغط الدراسة في الكلية والمعهد قرر التركيز في دراسة المعهد وسحب أوراقه من كلية الحقوق وهو في السنة الثالثة. تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية من سنة 1962.

يوسف شعبان يتسبب بأزمة بين شادية وعبد الحليم




أثناء تصوير مسلسل (الحب الكبير) سنة 1963 قرر الاعتراف علناً لكل الموجودين بزواجه من الفنانة ليلى طاهر الذي استمر أربع سنوات فقط وحدث خلالها الطلاق ثلاث مرات، مما أدى إلى الانفصال النهائي بينهما. وبعدها تزوج من نادية إسماعيل شيرين ابنه الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق وأنجب منها ابنته سيناء – متزوج حاليا من إيمان سيدة كويتية وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد المقيمين حالياً بدولة الكويت.


وفي عام 1995م قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في العام للتركيز في مهمته الجديدة وهي رئيس نقابة الممثلين التي نجح في انتخاباتها عام 1997م، واستطاع تسديد جميع الديون المترتبة على النقابة وأنشأ ناديا كبيرا في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين وعالج العديد من الفنانين الذين لم يستطيعوا دفع مصاريف علاجهم، واستطاع أن يستمر في منصبه دورتين متتاليتين قبل أن يخسر في انتخابات عام 2003م أمام الفنان أشرف زكي.
يوسف شعبان يتسبب بأزمة بين شادية وعبد الحليم



_ أبرز أعمال يوسف شعبان السينمائية:


أنا اللي قتلت الحنش (فيلم)

القطار (فيلم)

أم العروسة (فيلم)

ا

الدنيا على جناح يمامة (فيلم)

المذنبون (فيلم)

امرأة سيئة السمعة (فيلم)

ح

حادثة شرف (فيلم)

حمام الملاطيلي (فيلم)

ر

الرصاصة لا تزال في جيبي (فيلم)

ز

زائر الفجر (فيلم)

ش

شباب في عاصفة (فيلم)

شمس وضباب (فيلم)

ف

فقراء لا يدخلون الجنة (فيلم)

ل

لحظات خوف (فيلم)

للرجال فقط (فيلم)

م

مبكى العشاق (فيلم)

ميرامار (فيلم)

معبودة الجماهير (فيلم)

ه

هدى ومعالي الوزير (فيلم)

هروب مع سبق الإصرار (فيلم)

و

وصمة عار (فيلم)

وكان الحب (فيلم)

يوسف شعبان يتسبب بأزمة بين شادية وعبد الحليم




_ أبرز أعمال يوسف شعبان التليفزيونية:




عيلة الدوغري.

الشهد والدموع.

رأفت الهجان.

المال والبنون.

الضوء الشارد.


_ أبرز أعمال يوسف شعبان المسرحية: 


الطريق المسدود.

شئ في صدري.

أرض النفاق.

مطار الحب.


أسباب قرار إعتزالة:


في يوم 28 يوليو 2017 أعلن الممثل يوسف شعبان اعتزاله عن الفن بعد ان شارك في بطولة أكثر من 250 عملاً فنياً. 

يوسف شعبان يرى إن حال الفن في مصر في الفترة الحالية أصبح يرثى له، بعدما كانت مصر “هوليوود الشرق”، ورائدة في هذا المجال. المغزى من كلامه هذا من وجهة نظره هو مصلحة البلد وليس سعياً لمصالح شخصية، فقد اعتزل نهائياً ولا يعنيه العمل في الفن مرة أخرى. 

يوسف شعبان يطالب الدولة بالعودة إلى الإنتاج الدرامي و تقديم أعمال جيدة تليق بدولة مصر


كانت هذه مقتطفات من حياة الفنان الكبير يوسف شعبان. وأبرز أعماله وأدواره الفنية.


.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock