أخبار وفنعام

اليابان ومصر يعزفا معا موسيقى الجاز في الجامعة الأمريكية




اليابان ومصر يعزفا معا موسيقى الجاز في الجامعة الأمريكية
سامح عبده

سعيًا لتبادل الثقافات والخبرات الموسيقية، يشترك كل من عازف الدرامز والملحن اليباني إيشيرو أونو، الذي يعيش في فرنسا، مع عازف البيانو والموزع الموسيقي المصري هشام جلال، في عزف مجموعة من أعمال ” إيشيرو”، بالجامعة الأمريكية بمنطقة وسط البلد، ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان القاهرة الدولي للجاز.




قال هشام جلال عن هذا التعاون إن “إيشيرو أونو” يقدم موسيقى هامة تعبر عن الجاز المعاصر، ووصف تعاونه معه خلال المهرجان بأنه فرصة جيدة متحمس لها كثيرًا، وإنه سيعزف مع “إيشيرو أونو” مقطوعات من أعماله، وسيتعاون أيضًا خلال المهرجان مع فرقة بنما في عزف مجموعة من أعمالها، وسيقدم عمل آخر من تأليف معلمه الأسترالي Tim Bruer، إضافة إلى افتتاح فرقته “كايرو بيج باند سوسايتي” لفعاليات المهرجان يوم 28 سبتمبر.

تخرج “إيشيرو” في كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن، تربى وتغذى وجدانه على موسيقى مختلفة ومغايرة، ولكن ألهمته موسيقى كل من (جون كولتران، تشارلز مينجوس، ويزر ريبورت، وبوب مينتزر) بالإضافة إلى موسيقى جذوره الأصلية في اليابان.

وعزف الموسيقى في أكثر من 40 دولة حول العالم بصحبة كل من: بوبي فيو، ريكي فورد، بيتر كينج، كريس تشيك، آندي ناريل، مانولو بادرينا، نيك ديكارو، نورمان سيمونز، ماكوتو أوزون، رون كارتر.


في عام 2013، أسس مشروعه الخاص الذي طالما راوده طويلا. في البداية، اختار ثلاثة من الموسيقيين الموهوبين، الذين تشاركوا معه لتشكيل فرقته، وهم جيوفيري سيكو كعازف “ساكس”، ولودفيك ألينمات على “البيانو”، وأخيرًا ماتياس سازاندي على “الباص جيتار”.

يقال أن إيشيرو أونو، يجعل من يستمع له يتستكشف عالمه الممزوج بجذوره اليابانية جنبًا إلى جنب مع الثقافة الموسيقية الأمريكية.


يذكر أن هشام جلال حصل على دبلوم الدراسات العليا في الأداء المعاصر من سيدني عام 2012، وحصل على ماجستير في التكوين والإنتاج الموسيقي عام 2013، من المعهد الأسترالي للموسيقى، حيث درس مع تيم بروير، جريج كوفين، جريج وايت، وكيريل مونوروسي.

يجمع “هشام” بين الجذور الأفريقية، وموسيقى الجاز المعاصر، ولديه خبرة كبيرة في مجال الموسيقى، كما زار أكثر من 15 دولة على مستوى العالم، وكلما عاد جلب معه قليلًا من موسيقى تلك البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: