أخبار وفنعام

“شرف التجربة يكفيك”..أفلام مصرية وصلت للعالمية ورُشحت للأوسكار


سامح عبده
تتناقس كل الأفلام العالمية في الوصول إلى جائزة الأوسكار التي تعد أهم جائزة في مجال السينما، إلا أن المنافسة فيها تبدو صعبة للغاية نظرًا لقوة المنافسة بين الأعمال المتميزة، وعلى الرغم من المنافسة الشرسة التي تجعل الأفلام المصرية والعربية بعيدة نوعًا ما عن الترشيح، إلا أن هناك الكثير من الأفلام المصرية التي استطاعت تكسير الحواجز وعبر المسافات للترشح إلى الجائزة حتى وإن لم يتمكنوا من حصدها فعليًا، إلا أن شرف الدخول وحده يبقى علامة على جودة العمل وتميزه، والتي كان آخرها فيلم “الشيخ جاكسون”، لذلك نرصد أبرز هذه الأفلام في السطور التالية:
1- باب الحديد
يعتبر فيلم “باب الحديد” الذي أنتجه المخرج العالمي يوسف شاهين من أبرز هذه الأفلام، حيث وضعه استفتاء النقاد في المركز الرابع ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو أول فيلم عربي وأفريقي يطرح للتأهل لجائزة أوسكار عام 1958، كما أنه شارك في مهرجان برلين السينمائي الثامن.
2- دعاء الكروان
عُرض فيلم دعاء الكروان في العديد من الصالونات الثقافية الأوروبية، حتى طرح اسمه وقتها ليمثل مصر في عام 1959، وهو مأخوذ عن رواية عميد الأدب العربي طه حسين، ومن إخراج هنري بركات، وبالفعل دخل ضمن الأفلام المرشحة في لجنة القبول، لكن لم يكمل طريقه للجائزة.
3- وا إسلاماه
يعتبر فيلم “وا إسلاماه” من الأفلام التاريخية الهامة في تاريخ السينما المصرية، أنتج عام 1961 وعرض بالعديد من الدول الأجنبية، وتم تصويره بطريقة السينما سكوب لينافس في المسابقة عام 1961، لكنه لم يحصل على جوائز، وهو من إخراج شادي عبد السلام، وأندرو مورتون والإيطالي إنريكو بوميا.
4- المستحيل
طرح فيلم “المستحيل” للتصفيات لجائزة الأوسكار عام 1965، إلا أنه لم يرشح لنيل الجائزة، وهو قصة الكاتب والفيلسوف الدكتور مصطفى محمود، وإخراج حسين كمال، وبطولة نادية لطفي وسناء جميل.
5- القاهرة 30
يعتبر فيلم “القاهرة 30” من أشهر أفلام السينما المصرية، وهو مقتبس من رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ “القاهرة الجديدة”، ومن إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة حمدي أحمد، وسعاد حسني، أنتج عام 1966.
6- المومياء
صُنع فيلم “المومياء” خصيصًا للمشاركة في الأوسكار، وكان من إخراج شادي عبدالسلام ونادية لطفي، أنتج في عام 1974، وعلى الرغم من أنه لم يلقى رواجًا جماهيريًا إلا أنه رُشح للأوسكار، لكن لم يحصل على الجائزة، ولكنه اُختير ضمن أفضل 100 فيلم حول العالم.
7- على من نطلق الرصاص
رُشح أيضا فيلم “على من نطلق الرصاص ” للأوسكار، وهو من إنتاج عام 1975، وهو من إخراج كمال الشيخ وسيناريو رأفت الميهي وبطولة سعاد حسنى ومحمود ياسين وعزت العلايلى.
8- إسكندرية كمان وكمان
فيلم “إسكندرية كمان وكمان” من إخراج يوسف شاهين، وبطولة حسين فهمي ويسرا، وهو الفيلم الثالث بعد فيلم “إسكندرية ليه”، و”حدوته مصرية”، الذي يروى السيرة الذاتية للمخرج، وقد طرح لتصفيات جائزة الأوسكار عام 1990، ويقال إن فيلم “إسكندرية نيويورك” كان أيضا ضمن الأفلام التي طرحت لخوض المسابقة الرسمية.
9- الناصر صلاح الدين
لا توجد معلومات مؤكدة على خوض فيلم “الناصر صلاح الدين” المسابقة، لكن ما أشيع وقتها عنه في بعض الصحف، أنه كان على وشك الحصول على الجائزة، لكن أحد أفراد مجاميع الكومبارس في المعارك كان يرتدي ساعة يد، والبعض يقول بسبب الأخطاء التاريخية الموجودة في الفيلم.
10- فتاة المصنع
من روائع المخرج الراحل محمد خان فيلم “فتاة المصنع”، الذي اعتمد فيه على وجوه جديدة، من بينهم ياسمين رئيس، التي حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي، ورغم مشاركة 7 جهات في إنتاجه إلا أنه لم يحالفه حظ الفوز بالأوسكار.
11- عمارة يعقوبيان
في عام 2006، باكورة إنتاج شركة جود نيوز، كان فيلم “عمارة يعقوبيان” عن قصة الكاتب علاء الأسواني، وقيل أنه رشح للجائزة كنوع من الدعاية للفيلم لكن جاءت مشاركته في عرض غير رسمي خلال فعاليات الأوسكار.
12- ليلة البيبي دول
فيلم “ليلة البيبي دول” تابعت الجماهير عرض أبطاله على السجادة الحمراء برفقة المنتج والمخرج، واعتقدت الجماهير أن الفيلم بالفعل قد تجاوز التصفيات ووصل إلى المسابقة الرسمية، لكن كان عرضه خارج إطار المسابقة ضمن الأفلام الأجنبية، الفيلم بطولة نور الشريف ومحمود عبدالعزيز وغادة عبدالرازق وإخراج عادل أديب.
13- الشيخ جاكسون
اختارت نقابة السينمائيين فيلم “الشيخ جاكسون” للمخرج عمرو سلامة للترشح لمسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، وذلك عبر لجنة المشاهدة للفيلم المصري المرشح للأوسكار، التي تم تشكيلها من 23 سينمائيا، وانتهت من اجتماعها بالتصويت لصالح “جاكسون” مقابل أفلام “مولانا، الأصليين، الكنز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: