عام

يحتفل جوجل اليوم بالذكرى الـ 86 لميلاد الفنان التشكيلي السوري لؤي كيالي

يحتفل  جوجل اليوم بالذكرى الـ 86 لميلاد الفنان التشكيلي السوري لؤي كيالي

كتبت
علا السنجري

وُلد لؤي كيالي في مدينة حلب السورية في عام 1934، ودرس الفن في أكاديمية الفنون الجميلة، بعد أن درس في مدرسة التجهيز في مدينة حلب.

بدأ كيالي الرسم بعمر الـ 11 وأقام أول معارضه بعمر الـ 18 في مدرسة التجهيز الأولى في مدينته حلب، وفي منتصف الخمسينيات ذهب في بعثة دراسة إلى أكاديمية الفنون الجميلة في روما.


يحتفل جوجل بهذا الرسام  الذي ولد في حلب يوم 20 1934، وتوفي نهاية عام 1978، وفقا لما جاء في موقع غوغل : “في  عيد ميلاده الـ 86 ، نتذكر لؤي كيالي، كفنان ذي حس عال كان يسعى لأن يرسم تماما ما كان يراه، وما كان يشعر به”.


كما جاء أيضا في الموقع : “كان لكيالي تأثير كبير على مستقبل أجيال عديدة من فناني سوريا” بعد أن بدأ التدريس في المعهد العالي للفنون الجميلة (الذي أصبح فيما بعد كلية الفنون الجميلة) عام 1962.



لؤي كيالي عرض أعماله لأول مرةٍ في عام 1952، حيث إلتقى الفنان السوري وهبي الحريري وشكلا صداقةً قويةً بينهما لأخر حياته.


مثّل لؤي كيالي بلده سوريا في العديد من المعارض الدولية، منها معرض “بينالي” في مدينة البندقية في إيطاليا، ولفتت لوحاته نظر العديد من الفنانين حول العالم.


لؤي كيالي أقام العديد من المعارض الفنية الناجحة، بالإضافة إلى اشتراكه في المسابقات العالمية، وحصل من خلالها على جوائز قيمة.



للمزيد
تعرض للهجوم الحاد على بعض أعماله، مما أصابه بالاكتئاب الذي راح يتناوب عليه بين الحين والآخر في الفترات الأخيرة من حياته.


وفاة والد كيالي أثرت به بشكلٍ كبير، فزاد اكتئابه، وخضع لعلاجٍ بسبب ذلك، ولكنه على الرغم من ذلك لم يتوقف عن المشاركة في العروض التي كانت تُقام في دمشق.


للمزيد

توفي كيالي إثر حريقٍ نشب في منزله بحلب، ونُقل كيالي إلى المستشفى الجامعي في حلب ومن ثم إلى المستشفى العسكري في العاصمة دمشق، لكنه توفي في 26 يناير عام 1978 ودُفن في حلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock