عاممقالات

زي النهارده توفي ” شيخ الصحافة المتحرر ” المؤرخ جمال بدوي


كتبت بنازير مجدي
في مثل هذا اليوم توفي شيخ الصحافة المتحرر ” جمال بدوي ” عن عمر يناهز 73 عاما….
وقد كان جمال بدوي، من أشهر مؤرخي العصر الحديث، فهو كاتب صحفي ومؤرخ، كتب في عدة مجالات، فنجده كتب فيما يتعلق بالسياسة والفكر والتاريخ….
كما قام بتأسيس جريدة ” صوت الأزهر “، الناطقة باسم الأزهر الشريف، كما قدم برامج في الاذاعة والتلفزيون منها ” حكايات مصرية وقطايف “….
كما نجد ” بدوي ” يخوض العديد من المعارك الصحفية، ومن بينهم معركته ضد قانون ” إغتيال حرية الصحافة ” لعام 1995، ومعركته ضد الصحافة الصفراء…
فقد ترك لنا “بدوي ” الكثير من اعماله التي تشير الي تنوع وثراء كاتبها الثقافي وتنوع افكاره من بينهم ” مصر من نافذة التاريخ “، و ” المماليك علي عرش فرعون “، ” انا المصري “، ” الطغاة والبغاة “، ” مسافرون إلي الله بلا متاع “…..
وقد حصل ” بدوي ” علي العديد من الجوائز، فقد نال ” وسام العلوم والفنون ” من الطبقة الاولي من الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وذلك علي مسيرته الفكرية الحافلة والغزيرة بعطائه، ونال كتابه ” انا المصري ” اوسكار افضل كتاب في المعرض الدولي للكتاب 2004….
والجدير بالذكر ان ” بدوي ” ولد في مدينة بسيون بالغربية، في 12 فبراير 1934، وكان قد درس الاداب، حيث تخرج من كلية الاداب جامعة القاهرة… وأثناء دراسته تم اختياره من قبل مصطفي أمين للعمل في ” أخبار اليوم “، وتم انتدابه في عام 1972 ضمن آخرين، لدولة الإمارات العربية لإصدار صحيفة ” الإتحاد “، ولكنه عاد إلى ” أخبار اليوم ” في 1981 ، ثم شارك مع مصطفي شردي في تأسيس صحيفة ” الوفد “، وعمل رئيسا للتحرير بها عام 1989، وبعدها عاد إلى ” أخبار اليوم ” من جديد….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: