عام

19 صور و معلومة عن «قصر الامير عمرو ابراهيم»

تصوير . عماد عمر 
1:يتكون من دورين الأرضي والأول من قصر الأمير عمرو إبراهيم، ويجمع هذا القصر في أسلوبه المعماري والزخرفي بين الأساليب الفنية التي شاعت في عصر أسرة محمد علي المتأثرة بالطراز الكلاسيكي الأوروبي من جهة وبين أساليب الطراز المغربي والتركي والأندلسي من جهة اخرى . 

2: يحتوي القصر على مجموعة قاعات ضخمة تتوسطها القاعة الرئيسية والتي تتمركز حول نافورة. 


3: القاعة الرئيسية :


عباره عن قبة مغطاه رئيسية فخمة مبنية على مقرنصات ركنية وبها مجموعة رائعة من نوافذ الزجاج الملون الجصي.و يحتوى ايضا على مجموعة خزفية رائعة تعود لشتى العصور الإسلامية.


4: قاعة الخزف الفاطمي:

تقع على الجانب الايمن من باب المتحف وتأخذ شكل هندسي عبارة عن مستطيل ومدخلها على شكل صينية نصف دائرية وجدران القاعة الفاطمية حتى المنتصف مزخرفة ببلاطات على الطراز التركي باللون الازرق و الابيض والاحمر الطوبى وقوام الزخرفة عبارة عن شكل هندسي في وسط كل بلاطة يحيط به رسم زهور صغيرة ،



5:  سفرة من الرخام استغلت لعرض 19 قطعة فنية وكلها تنتمى الى العصر الفاطمي و البريق المعدني يظهر واضحاً في هذه المقتنيات الذى اشتهر بها العصر الفاطمي ولكن معظمها ينتمى الى القرن التاسع الميلادي.



6: إجمالي المعروض في القاعة 74 قطعة فنية ينتمى معظمها الى العصر الفاطمي وهذه القطع متنوعة ما بين اطباق وصحون وقوارير نفط وشبابيك وقلل واختام وقدور وقوام الزخارف بها متنوع ما بين زخارف حيوانية وآدمية ونباتية وهندسية.


7: جميع الشبابيك وابواب القاعة مزخرفة بزخارف اسلامية وتأخذ اشكال هندسية مختلفة نادرة جداً وباب القاعة من الخشب المزخرف بزخارف اسلامية هندسية مثل زخرفة الطبق النجمي.




8:قاعة الطراز التركي:

تقع على الجانب الايسر وتأخذ شكل هندسي عبارة عن مستطيل . وفى مواجهة باب القاعة يوجد شباك كبير وشباك آخر على يسار الداخل من القاعة وهما من خشب الارابيسك .


9: قاعة الطراز المصري : خصصت هذه القاعة لعرض المقتنيات التي صنعت في هذا العصر وهى تقع بجوار قاعة الطراز التركي .

10 : البهو :يوجد بهو على شكل مستطيل تفتح عليه ابواب القاعات المختلفة وباب السلم المؤدى الى السور العلوى .




11: ويحتوى البهو على عدد ثماني فتارين صغيرة تحتوى على قطع اثرية تنتمى الى العصور التركية الايرانية و المملوكية وهى تتراوح ما بين زهريات واباريق و سلطانية ويغلب على جميعها الزخارف النباتية.


12: نافورة البهونافورة من الرخام تأخذ شكل هندسي بزخارف هندسية صغيرة من نفس البلاطات الرخامية ، و الحائط من الرخام تأخذ اشكال مستطيلات متعاقبة يعلوها صف من زخارف الجص المصبوبة ،


 13 : قاعة الامير :

هي غرفة تتكون من حجرة خارجية ثم حجرة وسطى ،و الحجرة الخارجية تأخذ شكل مربع وتحتوى على دولاب حائطي من الخشب المطعم بالصدف. و تحتوى على نافورة من الرخام ، ويعرض في هذه الحجرة خمس قطع اثرية واحدة من المغرب ترجع الى ق 18 م والاربعة قطع المتبقية عبارة عن قدور من صناعة سوريا بزخارف مطمورة ويرجع تاريخ صناعتها الى ق 12 م.


14 : الحجرة الوسطى :

عباره عن شكل هندسي مربع وبها فتحات للإضاءة ويعلو هذه الفتحات زخرفة قرص الشمس المشع وهذه الزخارف هي من تأثير الفن الأوروبي ويوجد بالحجرة كنبة بزخارف بارزة في الخشب و مذهبه ، كما يوجد بجانبها صندوق من الخشب المطعم بالصدف لحفظ المجوهرات و الاشياء الثمينة و سقف الحجرة من الخشب المجلد و المذهب.






15 : الطابق العلوى :

يوجد بيها قاعات الخزف الايرانى و يتصل الطابق العلوى بالمتحف بالطابق الأرضي بسلم داخلي ويأخذ الدور العلوى شكل هندسي مستطيل ويفتح عليه اربع ابواب .





16 : تحتوى على قطع اثرية من الطراز الإيراني المتنوع في اشكاله ما بين سلاطين واباريق و بلاطات بأشكال مربعة او نجمية وقدور واطباق وصحون ، وكلها تنتمى الى خزفيات ذات بريق معدني او خزفيات مدينة آباد ، الزخارف فهي متنوعة وهى تكون حيوانية خاصة او الحيوانات الخرافية او زخارف كتابية ولاسيما اللغة الفارسية و الزخارف النباتية.




17 : المدخل : 

عباره عن مدخلين حائطيين فيهما قطعتان من الطراز الأندلسي وبلاطتان تونسيتان وسلطانيتان من الطراز العراقي.





18 : يقع فى 1 شارع المرصفى . الزمالك . القاهرة 


19 : الاستخدام الحالى : القصر بصفة عامة مستخدم كمركز الجزيرة للفنون

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock