صحتك بالدنياعام

أغذية مضادة للإجهاد والإكتئاب



كتبت / منى سعيد

لا شك أن الرغبة الدائمة في الشعور بالنشاط والتغلب على الإجهاد هي غاية الكثيرين .. ولكن الإرادة والمثابرة هي كلمة السر لتحقيق هذه الغاية واتباع عادات صحية سليمة لجعلها نظام حياة دائم .. وأهم الأغذية المضادة للتعب والإرهاق :


التركيز على الطعام الغني بالحديد مثل الكبدة والعسل الأسود والبيض والخضروات الداكنة مثل السبانخ والجرجير مع الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على البروتين واليود مثل الأسماك واللحوم الحمراء للتغلب على الأنيميا أو فقر الدم السبب الرئيسي للإجهاد .

عدم إهمال الفيتامينات خاصة فيتامين B و C وحمض الفوليك والموجودة في الفواكه والخضروات ..
ولتجنب الشعور بانخفاض ضغط الدم أو الهبوط فإن الإكثار من البروتينات النباتية مثل الفول والعدس والحمص سيعمل على دعم قوة الشرايين والأوردة .

إعداد الوجبات الرئيسية بسعرات منخفضة السعرات الحرارية وذلك بالابتعاد عن الدهون مثل الزبدة أو السمن واستبدالهما بزيت الزيتون أو زيت عباد الشمس مع إضافة أي نوع من الخضروات مثل البصل والفلفل والطماطم والكرفس إلى كل وجبة .

الابتعاد بقدر الإمكان عن الأطعمة المالحة وعدم الإكثارمنها لتجنب التعرض للضغط المرتفع أو مخاطرالإصابة بالأزمات
القلبية .

تجنب الأطعمة المقلية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والتي تعد أسوأ أنواع الدهون . 
الحلويات والكربوهيدرات لها آثار سلبية إذا تم تناولها في الصباح لأنها ستثير الرغبة في تناول السكريات طوال اليوم مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم وانخفاضه بصورة سريعة مما يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب .

أطعمة السعادة التي تخفف من الشعور بالاكتئاب والتي تلعب دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان مثل الشوفان ، الموز والمكسرات لأنها تغذي المخ بالماغنيسيوم .. الكاكاو الذي يحتوي على الاندروفين الذي يحسن المزاج ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: