عاممقالات

الفنان محمود الزهيري



كتب/خطاب معوض خطاب
د.عبد الجواد أيوب “مخترع الفنكوش”

لو قلنا إن الفنان محمود الزهيري ظهر في عدد كبير من الأفلام مثل :”الحب فوق هضبة الهرم” و “الشيطان يقدم حلا” و “مولد يا دنيا” و “البرنس” و “السادة المرتشون” و “الغول” و “الطائرة المفقودة” ربما لا يتذكره أحد ! ، و لو ذكرنا أنه من قام بأداء دور مدير الشركة الذي يتفنن في توقيع الخصومات على موظفيه في فيلم “تجيبها كده تجيلها كده هي كده” ربما تذكره البعض ! ، و لو ذكرنا أنه من قام بأداء دور مدير الإصلاحية في فيلم “الإحتياط واجب” من المؤكد أن البعض سيتذكره ، لكن لو قلنا إنه هو الذي أدى دور د.عبد الجواد أيوب العالم مخترع “الفنكوش” في فيلم “واحدة بواحدة” مع عادل إمام و ميرفت أمين فمن المؤكد أن الجميع سيتذكرونه على الفور .


اشتهر الفنان محمود الزهيري المولود في 5 يونيو 1922م ، و المتوفي في 26 مارس 1992م ، بصلعته و وجهه المبتسم دائما ، و رغم أدائه المسرحي و صوته المرتفع إلا أنه دخل قلوب المشاهدين بأدواره الجميلة رغم صغر و ضآلة مساحتها على الشاشة ، فهو يعد واحدا من الممثلين الثانويين المهمشين و المجهولين في السينما المصرية رغم أنهم أصحاب مواهب كبيرة ، و رغم أن المشاهدين يذكرون أعماله و أدواره التي أداها إلا أن أغلبهم لا يعرفون اسمه ، فقط يذكره الجميع بأنه د.عبد الجواد أيوب مخترع “الفنكوش” .

و منذ عرض فيلم “واحدة بواحدة” في 16 يناير 1984م انتشرت كلمة “الفنكوش” و اشتهرت على الألسنة ، و رغم أن “الفنكوش” في الفيلم كان منتجا وهميا ليس له وجود و تمت الدعاية له ، إلا أنه في النهاية أصبح حقيقة واقعة بفضل د.عبد الجواد أيوب ، و ما زالت كلمة “الفنكوش” تطلق على كل المشروعات الوهمية التي ليس لها وجود و الفاشلة حتى اليوم .

المفاجأة أن “الفنكوش” لم يكن مجرد خيال مؤلف أو شطحة مخرج بل كان حقيقة و واقعا حدث في مصر قبل ظهور الفيلم بما يقرب من سنة 28 كاملة ، و كان هذا في سنة 1956م تحديدا ، حيث ظهر المدعو “عصام الدين متولي” الذي أقنع كبار الصحفيين وقتها أنه مخترع و مبتكر اكتشف ما سماه “الشوربة العجيبة” التي تشفي من جميع الأمراض ، فكتبت عنه و عن اكتشافه الصحف الكبرى و منحوه لقب “الطائر الفرعوني” ، و كان ممن انخدعوا به و كتبوا عنه و روجوا له “مصطفى أمين” و “أحمد رجب” و “صلاح منتصر” ، و عندما ظهر كذبه و ادعاؤه اعتذروا للقراء .

و رغم مرور حوالي 61 سنة على ظهور “عصام الدين متولي” مخترع “الشوربة العجيبة” و مرور 33 سنة على ظهور د.عبد الجواد أيوب مخترع “الفنكوش” ، ما زلنا نصدق كل مدع يخرج علينا و يروج لابتكاراته و اختراعاته و اكتشافاته التي ليس لها وجود ، بينما هي في الواقع لاتكاد تشبه إلا “الشوربة العجيبة” أو “الفنكوش” .

المصادر :
موقع المصري اليوم لايت .
موقع السينما . كوم .
بوابة الفجر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: