عاممقالات

الفنانة ليلى نظمى



كتب/خطاب معوض خطاب
نجمة الغناء الشعبي في عصرها

غنت: ماشربش الشاي أشرب أزوزة أنا، وادلع يا عريس يا بو لاسة نايلو وغيرها من الأغاني التي تعد من أشهر الأغاني الشعبية التي سمعناها وما زالت عالقة بالأذهان رغم مرور عشرات السنين على ظهورها، وهي من غناء نجمة الغناء الشعبي الفنانة ليلى نظمي.


ولدت ليلى مرسي محمود نظمي في يوم 16 سبتمبر سنة 1945م بالأزاريطة (الأسكندرية)، وهي خريجة المعهد العالي للموسيقى العربية، كما نالت شهادة دكتوراه من إنجلترا في تاريخ وتطور الأدب الشعبي، وقد قيل عنها إنها أحيانا كانت مبيعات ألبوماتها تتخطى مبيعات ألبومات أم كلثوم في وقت من الأوقات، وتميزت الفنانة ليلى نظمي في الغناء الشعبي، كما أدت اللون العاطفي والوطني و تفوقت وتميزت في غنائها للأطفال.

من أشهر أغانيها: ماخدش العجوز أنا، وادلع يا رشيدي، وحماتي يا نينة، ومن الثانوية للكلية، وعجايب الدنيا سبعة، وعلى فين يابو علي والحارس الله، ومن أجمل أغانيها للأطفال: إشارة مرور، ونونو يا نونو، وملك الغابة، وسنة أولى أول، وجوايز للشطار، وطيارة فوق .

ومن المعروف أنها قدمت للسينما بعض الأفلام، وقد ذكرت الكثير من المصادر أنها اعتزلت الفن وارتدت الحجاب بناء على طلب ابنها كابتن كريم شريف فكرى لاعب النادي الأهلي سابقا وبطل العالم في ناشئي الكاراتيه، لكن الصديق الأستاذ د.محمد بسيوني الذي كان زميلا وصديقا مقربا من زوجها د. شريف فكري(أستاذ النساء والتوليد) أخبرني أنها قد اعتزلت لأنها كانت تغني وهي أستاذة في الكونسرفتوار، لكن د. رتيبة الحفني رفضت هذا الوضع وخيرتها بين ترك الغناء أو الإستقالة، ولهذا أعلنت اعتزالها الغناء.
متعها الله بالصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: