عاممقالات

ذبابة التسي تسي


د عبد العليم دسوقي المنشاوي
ذبابة التسي تسي أو اللاسنة tsetse fly ، هي نوع من الحشرات يعيش في أفريقيا ويتسبب في الإصابة بداء المثقبات الأفريقي أو المعرف بمرض النوم . تؤدي لسعة واحدة من هذه الذبابة إلى الإصابة بالمرض ، وبعد عدة أيام يدخل المصاب في حالة نوم تشبه الغيبوبة ، والتي قد تؤدي إلى الوفاة ما لم يحصل على العلاج الطبي السريع .
عن التسي تسي ؟
هناك ما يقارب 20 نوع من ذبابة تسي تسي ، وكانت تسمى في فترة الاستعمار بقاتلة الرجل الأبيض ، حيث كان السكان الأفارقة الأصليون على دراية بهذا النوع من الذباب ومدى خطورته ، في حين كان مجهولاً على المستعمرين البيض . تشبه التسي تسي الذبابة المنزلية الشائعة لكنها تكون أكبر حجماً وتمتلك ما يشبه الخرطوم وهو الذي تستخدمه في لسع الجلد . تستهدف هذه الذبابة الإنسان ، الماشية ، الخيول وحتى الحيوانات الأليفة . على عكس معظم الحشرات ، لا تضع التسي تسي بيض ، لكنها تلد يرقات كاملة النمو بعد تغذيتها داخل جذعها على إفرازات من غددها اللبنية . بعد لسعها للجلد ، تنتقل العدوى إلى الغدد اللعابية والمعدة ويبدأ المرض في الظهور في فترة لا تتجاوز أسابيع ، وبدون أي أعراض مسبقة .
ويشتهر هذا المرض بأنه مرض الفقراء ، حيث يكون المزارعين وقاطني المناطق الريفية في أفريقيا وصيادو الأسماك هم أكثر المعرضين للإصابة ، وكذلك يتسبب المرض في اضرار اقتصادية فادحة حيث يصيب الماشية والحيوانات الموجودة في تلك المناطق والتي تنفق كميات كبيرة منها سنوياً .
وتنتشر الذبابة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، كينيا ، أنجولا ، الكاميرون ، ساحل العاج ، غينيا الاستوائية ، الجابون ، مالاوي ، نيجريا ، أوغندا ، تنزانيا ، زامبيا وزيمبابوي .
مرض النوم
مرض النوم أو داء المثقبات الأفريقي هو مرض طفيلي منقول ، وينتج جراء العدوى بنوع من الطفيليات يسمى التريبانسوما والذي تنقله ذبابة التسي تسي ، وتحمله نتيجة عدوى من البشر أو الحيوان الذي يحتوي جسمه على أنواع من الطفيليات الممرضة للبشر .
ليس كل أنواع ذبابات تسي تسي ناقلة للمرض ، لكن يقتصر الأمر على أنواع معينة منها . وعادة ما تحدث الإصابة بمرض النوم على شكل وباء ، حيث تصاب قرية كاملة بالمرض ، ويمكن أن يشمل الأمر لمنطقة سكنية أكبر أعراض المرض
بعد لدغ ذبابة التسي تسي للجسم ، تظهر قرح حمراء على البشرة ، وبعد أسابيع ، تبدأ الحمى والتورم في الغدد اللمفاوية وآلام مبرحة في العضلات والمفاصل ونوبات صداع شديدة وتهيج عصبي . يؤثر المرض بطريقة مباشرة على الجهاز العصبي للإنسان ، وفي حالته المتقدمة يؤثر على قدرة الإنسان على ممارسة أنشطته ويحد من حركته وقد يؤدي في النهاية إلى الوفاة .

القضاء على التسي تسي
تبذل البلدان الأفريقية الكثير من الجهد للقضاء على تلك الذبابة ، وخاصة بلدان شرق أفريقيا ، وفي الوقت نفسه يعمل الباحثون على تطوير لقاحات مضادة للعدوى يمكن إعطائها للبلدان التي تنتشر فيه هذه الذبابة . وفي 2015 ، تبنت منظمة الصحة العالمية مهمة تضم عدد من الباحثين من مختلف دول العالم في محاولة لفك الشفرة الوراثية للحمض النووي لذبابة التسي تسي ، أملاً في الوصول للقاح المضاد أو للعمل على تقليل أعدادها .
د عبد العليم دسوقي المنشاوي
استاذ علم الحيوان الزراعي
كلية الزراعة_ جامعة سوهاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: