أدم وحواءعام

الحماة والكنة في الإسلام

 الحماة والكنة في الإسلام

بقلم / شيماء شوقى

الحماة والكنة في الإسلام هي علاقة متبادلة بين الأم وزوجة ابنها، فلكل منهما حقوقهما وواجباتهما ولكن لا يستويان لأن الأم تمتلك مكانة خاصة في قلب ابنائها لما تقدمه لهم من الحب والرعاية وتحملها الكثير من المتاعب والآلام بداية بمرحلة الحمل ثم مرحله الولاده ثم مرحلة الرضاعة ثم تبدا المرحله الصعبه وهي مرحلة التربية مرورا بمرحلة المراهقة وصعوبتها حتى يصير شابا ولذلك اهتم الإسلام بالأسرة اهتماما كبيرا وببر الوالدين وبر الأم بصفة خاصة.

 الأم هي الحنان والعطاء بلا حساب، فالام برها وكسب رضاها هو باب من أبواب الجنة قال رسول الله صل الله عليه وسلم الجنة تحت اقدام الامهات .لذلك يجب علينا طاعة الأم التي وصانا الله ورسوله وكسب رضاها بشتي الطرق فهي طريقك الي الجنه ان شاء الله.

 عن أبي هريرة قال قيل يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال( أمك) قال ثم من ؟ قال ( امك ) قال ثم من ؟. قال ( امك ) قال ثم من ؟ قال ابوك . وهذا يدل على تعظيم مكانة الأم وتوقيرها وتفضيلها.

 الحماة والكنة في الإسلام


أقرا أيضآ:

اهمال الزوج لزوجته عاطفيا


 كذلك حديث رجلا كان بالطواف حول الكعبة حاملا أمه يطوف بها فسأل النبي صلى الله عليه وسلم هل أديت حقها ؟ قال لا ولا بزفرة واحدة أي من زفرات الطلق والولادة وغيرها من مشاق وصعاب تتحملها الأم .

كما كذلك كرم الله الام وجعل برها بمثابة الحج والعمرة و الجهاد في سبيل الله ولذلك يجب علي الكنه ان تتقي الله في هذه الام التي كرمت من الله ورسوله و حثنا رسولنا الكريم على طاعتها وبرها والاعتراف بفضلها . 

الحماة والكنة في الإسلام هي علاقة تسودها المودة والرحمة والاحترام المتبادل بين الطرفين هناك بعض المشاحنات والخلافات بين الحماه والكنه إنما لا تصح تصل إلى درجة العداوة بين الطرفين يجب أن تتعامل الحماه مع الكنه على أنها ابنتها وليس العدو الخاطف لابنها فهذه نظرة سلبية من الحماة تجاه زوجه الابن .

وهذا الدور جسدته في السينما المصريه السيدة “ماري منيب” و توارثته الأجيال من بعدها وهذا االمنظور غاية في السلبية وعلى الأم أن تدرك تماما ان زوجة الابن مثل ابنتها وليست شغاله عندها بالمنزل تعطيها الاوامر وتحملها الاشغال الشاقة في المنزل ويجب علي الحماه ان تنظر لها نظرات الابنة فهي ساقتها الأقدار لتكون زوجة لابنك وفرد من افراد اسرتك و يجب احترامها وإرشادها بالنصائح المفيدة للزوج حتى تتقرب منها ويجب عليها أن تنقل خبراتها للكنه حتى تستفيد من خبرة الام مع ابنها وايضا ترشدها عن أنواع الأطعمة المحببة لابنها وبالتالي يعمل كل من الأم والكنه من أجل سعادة الزوج ولكي تستقيم الحياة ويسودها الحب والتفاهم كما أن للزوج دور مهم من أجل تجميل العلاقة بين أمه وزوجته فلكل منهما حقوقها الواجبة عليه فيجب على الزوج أن ينقل صوره ايجابيه لوالدته عن زوجته فالام دائما تسعد بسعادة ابنها وتريده سعيد في بيته وتقريب وجهات النظر بينهم، وكذلك البعد نهائيا عن تحميل الام من الزوجه بالمشاكل الزوجيه عندما تنقل يثير غضبها من جانب الكنه فيجب أن تحل هذه المشاكل من غير معرفة الام بها . 

 الحماة والكنة في الإسلام


كذلك على الكنه دور كبير في أرضاءا حماتها حتى يسعد زوجها بها ويجب عليها مراعاتها بالسؤال والاهتمام بها واحترامها وتقدير لم شقتها وتعبها في تربية هذا الزوج كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم افعل يا ابن ادم كما شءت كما تدين تدان .

أقرا أيضآ:

عنوسة الرجال قبل الزواج وأيضآ بعدة من ملل

كيفية معاملة الحموات حماتى صديقتى


 هل تعرفين أن ام زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية وهذه نصيحتي لكي:


 اولا :

 تجنبي الشكوى من أمه حتى لا يقف حائرا بينكما لذلك احرصي على إسماعه ما يبهجه ويدخل السرور على قلبه .


 ثانيا : 

تحدثي عنها بكل خير أمام الجميع حتى تشعر بحبك بصدق .


 ثالث:

 المداومة على زيارتها والاطمئنان عليها حتى تشعر باهتمامك وحبك لها. 

رابعا : 

اغرسي في قلب أبناءك حب جدتهم وجدهم وتقديم العون والمساعدة لهم . 


خامسا : 

دللي حماتك وناديها بالقاب محببة إليها وتقديم الهدايا لها ولا تبخلي عليها بما تريده وتحبه . 

سادسا : 

عليك بالابتسامة في وجهها ومقابلتها بود .

 واخيرا اعملي الخير لوجه الله تعالي واعترفي بجميلها عليك لأنك الفائزة وعامليها بتقوى الله فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب المغلقة بقوله تعالى وما تقدموا لأنفسكم خير تجدوه عند الله . 



مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock