شعر وحكاياتعام

يسري إلابياري ….ظاهرة


يسري إلابياري




كتبت
علا السنجري



الظاهرة كثيراً ما تشير إلى حدث غير عادي، في الاستخدام العلمي، الظاهرة هي أي حدث يمكن ملاحظته و مراقبته و رصده، هناك بعض الأشخاص يعتبروا ظاهرة مؤثرة تحتاج للرصد و المتابعة ، قد نتفق أو نختلف معها ، لكنهم مميزون.



يسري الإبياري المؤلف والمنتج السينمائي والمسرحي المصري وهو الشقيق الأكبر في عائلة اشتهرت بتعدد الأنشطة الفنية وكان عميدها والده “أبو السعود الإبياري” الذي حمل لقب “موليير الشرق”.


يسرى الإبيارى ينتمى لعائلة فنية، فوالده العبقرى فى الكتابة أبو السعود الإبيارى، وشقيقه المنتج والكاتب أحمد الإبيارى وابن شقيقه الفنان طارق الإبيارى، ومن عائلته أيضا الفنانة نشوى الإبيارى.



وورث يسري الإبياري الحس الكوميدي عن والده الذي كان من رواد تأليف الأغاني والسيناريو في مرحلة انتعاش الكوميديا في المسرح والسينما في مصر في منتصف القرن العشرين .


يسري إلابياري الكاتب الكوميدى المصرى  الذى رحل عن عالمنا في عام 2016 ، قدم للمسرح المصرى العديد من الأعمال الكوميدية أيضا، والتى ناقشت قضايا وهموما مصرية بشكل كوميدى ساخر.




يسرى الإبيارى فى كتاباته للمسرح يشبه في طرحه ورؤيته للكاتب العالمى موليير، فكل أعماله المسرحية تعتمد على كوميديا الموقف،  مثل مشاهد عم أيوب فى مسرحية ” ، كما قدم  كوميديا سوء الفهم ،  مثال “عش المجانين” ، والمشهد الشهير الذى جمع الفنان حسن عابدين بالنجم الكوميدى محمد نجم ، وقال له مقولته الشهيرة “شفيق يا راجل” ، وغيرها من المواقف الكوميدية الراقية بعيدا عن الإسفاف والابتذال ، لذلك فيسرى الإبيارى هو موليير مصر الذى اقترب من هموم وقضايا الشعب المصرى وعالجها بالكوميديا الراقية.



يسري الإبياري بدأ الكتابة بعد سنوات من وفاة أبيه عام 1969 ،  كتب قصص أفلام سينمائية كوميدية منها (أونكل زيزو حبيبي) 1977 بطولة محمد صبحي وإخراج نيازي مصطفى  ، و(البنت التي قالت لا) 1978 بطولة سهير رمزي وإخراج أحمد فؤاد ، و(نساء صعاليك) 1991 بطولة تحية كاريوكا وإخراج نادية حمزة.




يسرى الإبيارى مارس التأليف والإنتاج معا،  واهتم بهموم وقضايا الطبقة الفقيرة والمتوسطة ، ناقش الفساد والمحسوبية واستغلال ثروات الوطن بشكل كوميدى فى مسرحيته “الجوكر” ، وتناول الفجوة الكبيرة بين الطبقات والمشاكل التى تتبعها فى مسرحيته “عش المجانين” ، وقدم للمسرح المصرى عددا لا بأس به من المسرحيات الكوميدية التى خرج منها نجوم كبار فيما بعد ، منهم محمد نجم وليلى علوى فى “عش المجانين” ، ومحمد صبحى وهناء الشوربجى فى مسرحية “الجوكر”، وقدم مع سمير غانم عددا من المسرحيات الكوميدية. 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock