عاممقالات

ما أهمية التخطيط في حياتنا


كتبت:لطيفة محمد حسيب القاضي 

أن التخطيط في حياتنا شيء ضروري، فمن خلال التخطيط نصل إلى أهدافنا ونضمن النجاح في كل شيء نخطط له .

التخطيط يعطي لكل إنسان مساره لتحقيق مخططاته،فهو مهم في حياة كل فرد ومهم للشركات والمؤسسات فهو ضروري في كل المجالات ،أن التخطيط يعتبر طريقة منظمة من خلالها يتم حل المشكلات وصناعة القرارات السليمة .

التخطيط السليم المنظم يدل على وعي وتميزعال ، أيضا يدل على وجود مهارات متعددة ،التخطيط هو عبارة عن أفكار تساعد على إتباع منهج علمي مدروس لتحقيق الأهداف ومن ثم وضعها بقصد رفع مستوى الفرد والجماعة في كافة المجالات،فإن عملية التخطيط السليمة تساعد على خلق مستقبل واعي.

فلا بد من أن يكون التخطيط سليما ومثمرا يحقق جميع الأهداف المطلوبة، أيضا الاعتدال في التخطيط شيء مهم فلا نلجأ إلى التشدد ولا نميل إلى الضعف،المرونة في التخطيط تساعد على مواجهة عنصر المفاجأة، من الأمور المهمة في التخطيط الناجح التوازن والا نكلف أنفسنا ما لا نطيق، التطور مهم وضروري في التخطيط الناجح ،فلابد من تحديد الخطوات وتطوير الخطط من الوقت للآخر، عدم التعصب والتحيز عامل مهم في التخطيط السليم الناجح ،في أن لا يكون بحيادية و إلا سوف تظهر العراقيل والصعوبات الكثيرة.

لا بد من أن يكون في التخطيط الناجح الشمولية والمرونة ،بحيث تكون الخطط شاملة جميع الموارد المتاحة لتنفيذها،و المرونة في أن الخطة تكون مرنة في مواجهة أي ظروف طارئة.

التخطيط له أهمية كبرى في حياتنا ،فإذا أردت أن تكون ناجحا عليك بالتخطيط الواعي السليم لرسم مستقبل زاهر ولكي تضمن تحقيق الأهداف، فإن مستوي أي نجاح يقاس بمدى التخطيط السليم ،فإن كان التخطيط سليما ناجحا فسوف تضمن نجاح حياتك أولا ونجاح شغلك ونجاح المؤسسات والتجارة … وكل شيء.

إقرأ أيضا  تأملات بين الابتكار والإبداع

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock