عاممقالات

كاتب العصر الفكتوري تشارلز ديكينز

كاتب العصر الفكتوري تشارلز ديكينز




نهي فتحي بيومي .

– تشارلز جون هوفان ديكينز ولد 7 فبراير 1812 وتوفي 9 يونيه 1870 هو روائي إنجليزي من أكثر كتاب العصر الفكتوري شعبية .

1- اهتمامه بالدعوة للاصلاح الاجتماعي .
2- الطابع الذي تميزت به روايات تشارلز ديكينز .
3- أشهر روايات تشارلز ديكينز .


اهتمامه بالدعوة للاصلاح الاجتماعي :-


– كان تشارلز ديكينز مشهور بإهتمامه بقضايا الإصلاح وكان يكتب مقالات كثيرة كان فيها دائم الهجوم علي المسئوولين عن دور الأيتام والمدارس والسجون ، فلقد سخر قلمه سواء بمقالاته أو قصصه إلي تخليص المجتمع مما يحيط به من شرور وأوضاع إجتماعية غير عادلة .

الطابع الذي تميزت به روايات تشارلز ديكينز :-


– تميزت رواياته بالطابع الإنساني وكانت أعماله تدعو للإصلاح الإجتماعي فكانت أغلب أعماله تدعو إلي ضرورة الإصلاح المجتمع وتدعيم المؤسسات الخيرية والصحية التي ترعي الفقراء ، وكان موقفه هذا بسبب ما مر به في طفولته من طفولة مريرة تعيسة بسبب وضع أسرته الفقيرة .

كاتب العصر الفكتوري تشارلز ديكينز

 

– فلقد عاش تشارلز ديكينز طفولة صعبة فلقد كان والده يعمل في وظيفة متواضعة ويعول أسرة كبيرة فلقد كانوا 8 أبناء وأضطر والده إلي السلف والدين ، وعندما لم يستطع السداد دخل إلي السجن وأضطر تشارلز الطفل الصغير أن يحمل مسئولية أمه وأخوته بعد أبيه فترك المدرسة وألتحق ببعض الأعمال الشاقة لينفق علي الأسرة .

– هذه التجارب القاسية له وهو صغير أثرت في كتاباته بشكل كبير فنجد إن كثير من رواياته أبطالها من الأطفال الفقراء الذين يعانون كثيرا في طفولتهم ، كان تشارلز يحمل علي عاتقه مسئولية توصيل معاناة الفقراء والاطفال البؤساء فهو يعلم لما مر به حجم ألمهم وتعاستهم فكان بقلمه وأدبه ورواياته يريد أن ينبه المجتمع لمعاناة هؤلاء والإسراع إلي إحتوائهم والتحسين من أوضاعهم .

إقرأ أيضا  افلام مقتبسة من روايات عالمية

أشهر روايات تشارلز ديكينز :-


– كتب تشارلز ديكينز ما يقارب اثنتي عشر رواية مهمة وعددا كبيرآ من القصص القصيرة ، وعددآ من المسرحيات ، ومن أشهر رواياته 
أوليفرتوست 
أنشودة عيد الميلاد
حكاية مدينتين 
ديفيد كوبر فيلد 
أوقات عصيبة 
ويوجد ايضا روايته الرائعة التي أشتهرت عالميآ والتي ترجمت لعدة لغات عالمية ، ونشرت عام 1861 وهي رواية ( الأمال العظيمة ) ولقد صنع من هذه الرواية أكثر من 250 عمل مسرحي وتلفزيوني .


كاتب العصر الفكتوري تشارلز ديكينز

– توفي تشارلز ديكينز عام 1870 نتيجة نزيف بالمخ ، توفي بعد أن نقش أسمه نقش لا ينمحي من تاريخ الأدب الأنجليزي وترك خلفه دعوة للإصلاح الإجتماعي ما زالت باقية ببقاء أعماله التي لا تزال تحتفظ بشعبيتها حتي يومنا هذا .
فتشارلز ديكينز بإجماع النقاد من اعظم الروائيين الإنجليز في العصر الفكتوري .

إقرأ المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock