عاممقالات

ما لا تعرفه عن ستيفن كينغ ” STEPHEN KING “


ما لا تعرفه عن ستيفن كينغ  " STEPHEN KING "






كتبت داليا إسماعيل
هو كاتب أمريكي لقب بملك الرعب ومن أبرز وأنجح كتاب القرن العشرين ، فقد كتب كينغ أكثر من 50 رواية والمئات من القصص القصيرة ، ويعد كينغ من أكثر الكتاب تحقيقا للمبيعات حيث بيع له أكثر من 350 مليون نسخة من كتبه على مستوى العالم ، وترجمت رواياته لأكثر من خمس وثلاثين لغة وتحولت أغلبها لأفلام وحققت نجاحاً في شباك التذاكر ونالت على إعجاب النقاد ، بالإضافة للكتابة فإن كينغ كان محبا للموسيقى وكان يعزف على جيتاره الخاص به وغني مع فرقة Rock Bottom Remainder ، أنه ليس مجرد كاتب بل هو ظاهرة تستحق الدراسة .






نبذة عن حياته



ولد ستيفن في مدينة ( مين ) في الواحد والعشرين من سبتمبر عام 1947 وعاش طفولة صعبة بعدما تخلي والده عنه وعن والدته ” نيلي روث ” التي قامت بتحمل المسؤولية كاملة وتولت أمر كينغ وأخيه المتبني ” دافيد ” وحدها وانتقلت إلى الولايات المتحدة واستقرت في جنوب ( مين ) وعملت طاهية في إحدى المؤسسات لذوي الاحتياجات الخاصة ، والتحق كينغ بمدرسة ( دور هام ) في المرحلة الإبتدائية، وفي الثانوية إلتحق ب ( Lisbon falls ) وكان يكتب وقتها مقالات وكان أخيه يطبعها له ثم يبيعها ستيفن لزملائه ولكن الأمر لم يستمر طويلاً حيث أن أحد معلميه علم بالأمر ومنعه واجبره على إعادة أموال أصدقائه ،والتحق بجامعة (مين) فيما بعد ودرس الأدب الإنجليزي وانضم لاتحاد الطلاب أثناء تلك الفترة وفي أثناء المرحلة الجامعية كتب سلسلة مقالات أسبوعية بمجلة الكلية تحت اسم ” Maine Campus”



وفي المكتبة الجامعية تعرف على فتاة تدعى “تابيثا روس ” واحبها كينغ ومن أجلها قام بالعمل أثناء دراسته في محل ملابس وقام أيضا ببيع بعض القصص القصيره التي كتبها تحت اسم مستعار وهو ( ريتشارد باكمان) . وتزوجا عام 1971 وعاشا في فلوريدا ماين وأنجبا ثلاثة أولاد . 
ما لا تعرفه عن ستيفن كينغ  " STEPHEN KING "

أعماله

– كانت ( الأرض الزجاجية The glass) هي أول قصة باعها ستيفن وكان هذا في 1967. 
– أول رواية كتبها كانت ( كاري Carrie ) وتتحدث عن فتاة تمتلك قوى خفية لتحريك الاشياء عن بعد ولكنها نشرت عام 1973 .
وحازت هذه الرواية على اعجاب النقاد وكانت بمثابه نقطه تحول في تغير مشواره المهني حيث عرض عليه ( بيل تومبسون) مدير تحرير دار النشر التفرغ للكتابة وترك الجامعة ، وتحولت هذه الرواية لفيلم عام 1975 وقام بإخراجه 

( برايان دي بالما ) وحقق الفيلم النجاح أيضاً.
– كتب رواية ( البريق the shining) والتي تحولت هي الأخرى لفيلم عام 1980 وكان من إخراج ( ستانلي كوبريك ) وبطوله ( جاك نيكلسون ) ، لكن ستيفن أعاد إخراجها بنفسه مرة أخرى في صورة حلقات تليفزيونية عام 1997 .
– كتب رواية ( كريستين Christine ) وتحولت لفيلم عام 1983 وكان من إخراج ( جون كاربنتر ) .
– وفي 1987 نشر روايته (misery ) والتي ترجمت فيما بعد للعربيه وقام بترجمتها الدكتور أحمد خالد توفيق . 
– المجموعة القصصية ( وردية الليل Night shift ) و ( أربع دقائق بعد منتصف الليل Four past midnight) .
– أيضاً نجد أن قصته القصيرة ( Rita Hayworth and Shawshank redemption) تحولت لفيلم وكان (فرانك دارابونت ) هو المخرج وحاز الفيلم على نجاح لا مثيل له ، وأضاف بدوره نجاح لكينغ حيث أثبت انه كاتب مبدع غير محصور فقط فى الروايات الرعب .
– وفي 1996 نشر رواية ( الميل الأخضر) (The Green mile) وكانت بمثابة مثالا عن الواقعية السحرية .
– وفي 1999 كتب روايته القصير ( The plant ) ونشرها إلكترونيا لكن كان لهذه الروايه ظروف خاصة وذلك لأنه كتبها أثناء فترة تواجده بالمستشفى حيث تعرض لحادث سيارة في تلك الفترة وكانت حالته الصحية سيئة للغاية وأصيب بكسور بالغة الخطورة وضعف شديد في العصب البصري ، لكنه لم يستسلم وكتب روايته تلك ، وكأنه يقول إن الكتابة بالنسبة له أهم ما في حياته.
ما لا تعرفه عن ستيفن كينغ  " STEPHEN KING "
– ونشر رواية Black House في عام 2001 بالتعاون مع الكاتب ” بيتر ستراب
– ونشر رواية Duma Key عام 2008 .
من أشهر الأفلام المأخوذة عن رواياته أيضا
“الريف The shining
“كوجو Cujo
“اطفال الذرة Children of corn
“بؤس Misery
“الخلاص من شاوشانك The Shawshank redemption
“الميل الأخضر The Green mile
“النافذة السرية Secret window
1408″
“كاري Carrie
“الشئ It

الجوائز التي حصل عليها :

_ جائزة ” إدغار ” عام 2007 .، 2014 .2015 .
_ حصل على وسام العطاء المميز في الآداب عام 2003 .

أشهر أقواله :

“اعتادت أمي إخباري وأنا طفل بأنني إن صرخت بأعلى صوتي بأكثر الأشياء التي تسبب لي الذعر فإنها لن تتحقق، وربما كانت هذه قاعدة لعملي فيما بعد. أنا أكتب عن مخاوفي”
“أُحب الجريمة، أحب الغموض وأُحب الأشباح”
“الخيال هو الحقيقة داخل الكذب “
” الوحوش والأشباح حقيقة، وهي تسكن في داخلنا ، احيانا تربح علينا “
” ثقة البرئ هي أداة الكذب الأكثر فعالية “
” الفرنسية هي اللغة التي تحول الكلام القذر الي الرومانسيه “

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock