أخبار وفنعام

نجوم رحلوا في ٢٠١٨

نجوم رحلوا في ٢٠١٨

كتبت
علا السنجري



عام 2018 رصد وفاة العديد من النجوم  الكبار ، الذين أثروا الحياة الفنية والثقافية على مدار حياتهم الفنية بالكثير من الأعمال الفنية المميزة التي حازت على إعجاب الجمهور والنقاد ، كما  لم يرحم الشباب الذين جاءت وفاتهم  وسط دهشة المعجبين في حوادث سير أو نتيجة أمراض مفاجئة

محمد متولي :
توفي الفنان محمد متولي، عن عمر ناهز 71 عاماً إثر أزمة قلبية أصابته أثناء تواجده في منزله وسط أسرته دون أية شكوى سابقة من أزمات صحية.
الفنان محمد متولى ولد فى شبين الكوم بالمنوفية عام 1945، لينتقل بعدها للإقامة بالإسكندرية حيث التحق بكلية دار العلوم، وتخرج بعدها فى المعهد العالى للفنون المسرحية، ليبدأ مسيرته الفنية منذ السبعينيات، وكانت أول أعماله فى السينما فيلم (خلى بالك من زوزو) عام 1972، ليشارك بعدها فى عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح .ومن بين أعماله الدرامية : «ليالي الحلمية، زيزينيا ، أرابيسك»، ومن مسرحياته “شارع محمد علي”.

المخرج إبراهيم الشقنقيري:
توفي المخرج إبراهيم الشقنقيري عن عمر يناهز 82 عاما.
إبراهيم الشقنقيري ولد في أغسطس 1936، عشق الفن منذ طفولته وحصل على ليسانس آداب تخصص سينما من جامعة كاليفورنيا الأمريكية سنة 1960.
قام بإخراج العديد من الأفلام والمسلسلات ،من أشهر أعماله «ساكن قصادي وعيون و إحنا نروح القسم ، وحدث في الهرم ،وصاحب العمارة، ومحاكمة علي بابا» وغيرها من الأعمال.

علي أبو شادي :
توفى الناقد السينمائي علي أبو شادي، عن عمر يناهز الـ 72 عامًا بعد صراع مع المرض، بمنزله بمنطقة الهرم، وذلك قبل أسابيع من تكريمه في مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة.

للمزيد
سمير العصفوري الفن اللي بجد

سهام فتحي :
وفاة الفنانة المعتزلة سهام فتحي ، عن عمر يناهز 81 عاماً بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة، وكان آخر اعمالها  الفنية  مسلسل “لن أعيش في جلباب ابي” مع الفنان الراحل “نور الشريف، وسبقتها بمشاركة مميزة في مسلسل “رأفت الهجان”.

مديحة يسري :
ودعت مصر الفنانة الكبيرة مديحة يسري 30 مايو ،  بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة، عن عمر يناهز 97 عاماً داخل مستشفى المعادي العسكري، وتم تشييع جثمانها من مسجد السيدة نفيسة في القاهرة .
يذكر أن مديحة يسري من مواليد 3 ديسمير 1921، و اكتشفها المخرج محمد كريم وكان أول ظهور لها مع محمد عبدالوهاب في فيلم «ممنوع الحب»،في عام 1940 كصاحبة وجه مبتسم تم اختيارها  من بين أجمل عشر نساء في العالم خلال حقبة الأربعينات.

عاطف طنطاوي:
رحل عن عالمنا يوم الجمعة 9 من شهر مارس الفنان المصري عاطف طنطاوي،والذي قدم عدد من الأدوار المساعدة في الدراما، وقدمه إسماعيل عبدالحافظ في مسلسل «ليالي الحلمية».
ومن بين أعماله: «أرابيسك، قاسم أمين، أم كلثوم»، ومن آخر أعماله الدرامية التي شارك بها قبل وفاته: «سلسال الدم، شطرنج، كيكا ع العالي».

ماهر عصام :
وسط غموض تام توفي يوم 17 يونيو أشهر أطفال السينما المصرية، الفنان الشاب ماهر عصام عن عمر يناهز 38 عاما، متأثرا بإصابته للمرة الثانية بنزيف حاد في المخ، ولم يتمكن الفريق الطبي المعالج من انقاذ حالته، واكد أحد اصدقاء الفنان أنه تعرض لانفعالات حادة اثناء مشاهدة مباراة المنتخب المصري لكرة القدم في الجولة الأولى لكأس العالم والتي انتهت بهزيمة المنتخب الوطني، بينما أكد مدير أعمال ماهر عصام أن الاصابة جاءت مفاجئة ولا علاقة لها بنتيجة المباراة.

آمال فريد :
بعد معاناة مع أمراض العظام والقلب والألزهايمر والوحدة، توفت الفنانة المعتزلة آمال فريد يوم 19 يونيو بعد ثلاثة أيام من إصابتها بمرض غامض في المخ أدى لدخولها في غيبوبة، وتوفيت بعد ساعات من الاستقرار في غرفة العناية المركزة.

ميشيل المصري :
فنان آخر قتلته الوحدة، مع أول أيام شهر يوليو، وهو الموسيقار الشهير ميشيل المصري الذي رحل عن عمر يناهز 85 عاماً، متأثراً بأمراض الشيخوخة، وترك لمحبيه أكثر من 100 عمل فني، ما بين مقاطع الموسيقى التصويرية وتترات المسلسلات والأغاني والأفلام والأوبريتات الغنائية والمؤلفات الموسيقية، كما وزع ثلاثية محمد عبد الوهاب “بعمري كله حبيتك، وأنده عليك، وفي يوم وليلة”، التي تغنت بهم وردة، و”قارئة الفنجان” القصيدة الرائعة التي وضع ميشيل موسيقى المقدمة لها، من كلمات نزار قباني وألحان محمد الموجي.

مدحت مرسي:
توفي الفنان القدير مدحت مرسي عن عمر ناهز 68 عامًا، بعد صراع مع المرض، وشُيعت جنازته من مسجد الفاروق بالمعادي، 
الفنان الراحل درس الزراعة، وقدم العديد من الأدوار الدرامية البارزة لاسيما في الأعمال التاريخية والدينية، ومن أبرز أعماله أفلام “حكايات الغريب” و”نص أرنب”، و”اتنين على الطريق”، و”المرأة الحديدية”، و”الطريق إلى إيلات”، بالإضافة إلى مسلسلات منها “غدا تتفتح الزهور”، و”اللقاء الثاني”.


هياتم :
-بعد فترة علاج قصيرة جداً رحلت الفنانة المصرية هياتم يوم 27 يوليو داخل أحد المستشفيات عن عمر ناهز 69 عاماً، وتبين لاحقاً أنها كانت تخضع للعلاج من سرطان المعدة سراً، وتدهورت حالتها بعد جراحة لاستئصال الورم.
وولدت هياتم في 22 يونيو 1950، في مدينة الإسكندرية، وهي ممثلة وراقصة مصرية، اسمها الحقيقي سهير حسن، بعد أن دخلت مجال التمثيل تركت وراءها الرقص الشرقي الذي مارسته لسنوات، حيث بدأت العمل السينمائي في أوائل السبعينيات، واشتُهرت بالعديد من الأفلام السينمائية، مثل: (الأقوياء، غريب في بيتي، المتسول، وانتحار مدرس ثانوى.

أحمد بهجت صندوق الدنيا في كلمتين

محمد شرف:
 توفي الفنان الكوميدي محمد شرف داخل أحد مستشفيات الإسكندرية، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 55 عاماً، وأكد التقرير الطبي أن الفنان الراحل كان يُعاني من ضعف فى عضلة القلب وضيق في التنفس.


شارك في عدد من الأعمال الفنية في السينما والتليفزيون والمسرح، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها «أرابيسك، للعدالة وجوه كثيرة، مبروك جالك قلق، العيادة».
وعلى الرغم من المساحات الصغيرة للأدوار التي كان يقدمها شرف في مختلف الأعمال الفنية، إلا أنه استطاع أن يترك بصمة وعلامة مهمة في هذه الأعمال الفنية.

سناء مظهر :
أعلنت أسرة الفنانة المصرية المعتزلة سناء مظهر شقيقة الفنان الراحل أحمد مظهر، وفاتها رسمياً يوم 7 أغسطس عن عمر يناهز الـ 86عاماً، قضت الفترة الأخيرة  بعيدة عن الأضواء بسبب ارتداء الحجاب والابتعاد التمثيل وأقيمت صلاة الجنازة ومراسم دفن الجثمان بحضور العائلة فقط.
شاركت في فيلم “بياعة الجرايد” مع ماجدة ونعيمة عاكف، و شاطئ المرح و مدرستي الحسناء .

مصطفى العلي:
توفي الفنان المصري الشاب مصطفى العلي، داخل شقته، حيث مات وحيدا، وكان موته صدمة لأصدقائه
ومصطفى العلي شارك في عدة أعمال فنية ومنها: «عيون القلب، شهادة ميلاد، دنيا جديدة، الإكسلانس».

جميل راتب :
الفنان المصري العالمي جميل راتب عاد من رحلة علاج طويلة في باريس على وجه السرعة إلى مصر ليحقق أمنيته الأخيرة بالوفاة على أرضها يوم 19 سبتمبر داخل مستشفى الأنجلو أمريكان، متأثراً بأمراض الشيخوخة، وبخاصة فقد النطق وعدم القدرة على تناول الطعام.

سمير خفاجي:
 في يوم 21 سبتمبر، أعلنت وفاة المؤلف والمنتج سمير خفاجي، وهو من أهم صناع المسرح المصري، ومؤسس فرقة “ساعة لقلبك”، كما أنتج معظم مسرحيات شريهان وعادل إمام وصاحب فكرة إنتاج مسرحية “ريا وسكينة” لتصبح العمل المسرحي الوحيد للفنانة الراحلة شادية.
غنوة 
وسط ذهول وصدمة  شباب الوسط الفني المصري، أعلنت يوم 12 أكتوبر أنباء رحيل الفنانة غنوة شقيقة أنغام إثر حادث سيارة في الساعات الأولى من الصباح، بعدما اصطدمت سيارتها بأخرى، نُقلت على إثرها إلى مستشفى الدفاع الجوي بالتجمع، وأدخلت غرفة العناية المركزة، وتبين إصابتها بكسور ونزيف داخلي مما أدى إلى وفاتها . شاركت في مسلسل الأب الروحي.

أحمد عبد الوراث :
الفنان المصري أحمد عبد الوراث، توفي يوم 15 أكتوبر عن عمر 71 عاماً، في مستشفى وادي النيل إثر أزمة قلبية جديدة تعرض لها، قبل ثلاثة أيام فقط من الاحتفال بيوم ميلاده الذي يوافق 18 أكتوبر من العام 1947.

أحمد خالد توفيق:
توفي الطبيب والروائي المصري أحمد خالد توفيق عن عمر ناهز 56 عاماً إثر أزمة قلبية مفاجئةويعتبر توفيق من رواد أدب الخيال والرعب والفانتازيا بل عراب هذا النمط من الأدب في العالم العربي.

الفنان المصري عمر ناجي:
توفى الفنان المصري عمر ناجي، بعد صراع طويل مع المرض، واعتزال لكاميرات الإعلام منذ فترة طويلة، هو الزوج الرابع للفنانة الراحلة زبيدة ثروت، والتي حاولت مساعدته في بداية مشواره الفني، ولكنهما انفصلا بعد سلسلة أزمات بينهما.
وقدم الفنان الراحل خلال مشواره الفني، أكثر من 50 عملًا فنيًا أشهرها شخصية «المعلم دبيكي» كبير مطاريد الجبل، والتي قدمها في مسلسل «ذئاب الجبل».

كوثر رمزي:
رحلت الفنانة المصرية كوثر رمزي، عن عمر ناهز 87 عاماً، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية.
وكانت قد شاركت فيما يزيد على 70 فيلمًا، منها: “مجرم مع مرتبة الشرف، وزنقة الستات، والمطربون في الأرض، وسنوات الشقاء والحب، ودرب العوالم، ومصيدة الذئاب، ومهمة في تل أبيب، وأبو كرتونة”، وغيرها الكثير.

جلال عبد القادر
وفاة الفنان المصري جلال عبد القادر بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 62 عاماً الفنان جلال عبد القادر ممثل مصري ومخرج مسرحي من مواليد 12 ديسمبر عام 1955، شارك فى العديد من الأعمال التليفزيونية منها مسلسل “ليالي الحلمية”، ومسلسل “بوابة الحلواني”، ومسلسل “العصيان”، ومسلسل “دهشة”، ومسلسل “اسم مؤقت”، ومسلسل “سيدنا السيد”، ومسلسل “الإمام الغزالي”.

عادل أمين:
توفي الفنان المصري عادل أمين يوم الإثنين 26 نوفمبر، بعد صراع مع المرض وذلك عن عمر يناهز 83 عاما.  بدايته في أواخر فترة السبعينيات من القرن الماضي، بدأ بروزه في ثمانينيات القرن الماضي بأدوار بسيطة مثل دوره في مسلسل “رحلة السيد أبو العلا البشري”.
انطلاقته القوية جاءت من خلال دوره المميز في مسلسل رأفت الهجان (الجزء الأول) عام 1987 بتجسيد شخصية اليهودي “عزرا”، ومسلسل “ليالي الحلمية”، ومسلسل “ارابيسك”، ومسلسل “البشاير”، وغيرها من الأعمال.




حمدي قنديل:
توفي الإعلامى حمدي قنديل عن 82 عامًا بعد صراع من المرض، مساء الأربعاء، حسب شقيقه الأصغر المحامي عاصم قنديل. وحقق «قنديل» مسيرة كبيرة في العمل الإعلامى والصحفي، وقدم عددًا من البرامج التلفزيونية لعل أشهرها «قلم رصاص».

أحمد السيد:
توفي المنتج الفني ومدير المسرح الكوميدي أحمد السيد، مساء الأحد 9 ديسمبر بعد دخوله في غيبوبة كبدية استمرت لأربعة أشهر.
 قدم العديد من الأعمال السينمائية مع عادل إمام كمدير للإنتاج ومنها «حسن ومرقص، والإرهاب والكباب، و مرجان أحمد مرجان، وأمير الظلام، وعريس من جهة أمنية». عمل كمنتج فني لعدد من الأعمال الدرامية ومنها «بين عالمين، وأفراح القبة»، وغيرها، وتولي منصب مدير المسرح الكوميدي.
نادية صالح:
وفاة الإعلامية نادية صالح بعد صراع طويل مع المرض، بعدما قدمت عددا كبيرا من البرامج الإذاعية التى نالت شهرة كبيرة ، مثل صباح الخير، ويوميات امرأة عصرية، وبعيدا عن السياسة، ووطنى حبيبي، زيارة لمكتبة فلان ، وألف مثل ومثل، وأسماء وشخصيات .
يذكر أن نادية صالح درست بكلية الإعلام جامعة القاهرة، واستضافت محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ ونجيب محفوظ.

 محمود القلعاوي:
رحل الفنان المصري محمود القلعاوي عن عالمنا، مساء الاثنين، 10 من شهر ديسمبر، عن عمر يناهز 79 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.
 قدم العديد من العروض المسرحية المتميزة مع نجمى الكوميديا الكبار محمد صبحى ومحمد نجم وغيرهما.

حسن كامي:
توفي الفنان المصري حسن كامي، يوم الجمعة 14 ديسمبر، وذلك عن عمر يناهز 82 عاما .
ممثل ومطرب أوبرالي مصري ولد في 2 نوفمبر هو 1936، وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ثم توجه لدراسة الغناء الأوبرالي بكونسيرفاتوار القاهرة، في أكاديمية الفنون المصرية، وأنهى دراساته العليا في إيطاليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: