أخبار وفنعام

الفنان محمد يوسف … ملك الأدوار الثانوية و المساعدة



كتب / خطاب معوض خطاب

الفنان محمد يوسف …
ملك الأدوار الثانوية و المساعدة …
المعلم شكل .. رستم .. ألفونسو .. زرجينة …

هناك قول مأثور عن الفنان الكبير محمود المليجى : مافيش حاجة اسمها دور كبير و دور صغير ، فيه ممثل كبير و ممثب صغير ، فعلا من الممكن أن يصنع الفنان من دوره الصغير بطولة تترك علامة و أثرا عند المشاهدين ، من هؤلاء الكبار العظماء نجم الأدوار الصغيرة الفنان محمد يوسف ، فمن ينسى الخواجة ألفونسو فى مسلسل أوبرا عايدة أو عم زرجينة فى فيلم صاحب صاحبه أو رستم فى مسرحية الدخول بالملابس الرسمية أو المعلم شكل فى البرنامج الإذاعى القديم ساعة لقلبك .

الفنان محمد يوسف كان مؤلفا ، كما عمل مدرسا و ترقى حتى أصبح موجها أول للتربية المسرحية و مشرفا على المسرح المدرسى التابع لوزارة التربية و التعليم …

 

شخصية المعلم شكل كانت شخصية من أنجح شخصيات برنامج ساعة لقلبك قديما ، ابتكرها الفنان محمد يوسف من خلال تعامله مع تجار روض الفرج ذلك الحى الذى ولد و نشأ فيه ، و تميز محمد يوسف بأداء هذه الشخصية بصوتها الأجش و مشاكلها التى لا تنتهى فى إطار من الكوميديا المشوقة و المحببة عند المستمعين للراديو فى الخمسينيات و الستينيات .

كان الإذاعى الكبير فهمى عمر يقدم البرنامج قائلا : الآن موعدكم مع برنامج ساعة لقلبك أداء المعلم شكل و تأليف محمد يوسف ، و هكذا عرف الناس المعلم شكل و لم يعرف أحد وقتها أن المعلم شكل هو نفسه الفنان محمد يوسف الذى يكتب الحلقات .

إبتكر الفنان محمد يوسف شخصية المعلم شكل و كتب حلقاتها بنفسه كما كان يكتب حلقات أبو لمعة و الخواجة بيجو و فهلاو قبل أن يتولى كتابتها المؤلف يوسف عوف .

إنتقل الفنان محمد يوسف بشخصية المعلم شكل إلى السينما و قدمها فى فيلم شارع الحب مع عبدالحليم حافظ و صباح و كانت فرصة ليشاهد الناس المعلم شكل بعد أن كانوا يسمعوا صوته فقط .

 
 

قدم الفنان محمد يوسف حوالى 50 فيلما من أشهرها : شارع الحب ، صعيدى فى الجامعة الأمريكية ، الإرهاب و الكباب ، سمع هس ، جاءنا البيان التالى ، صاحب صاحبه ، عوكل ، خالتى فرنسا .

قدم ما يقرب من 10 مسرحيات منها : على فين يا دوسة ، نمرة 2 يكسب ، حواء الساعة 12 ، مطلوب زواجه فورا ، الدخول بالملابس الرسمية و هى أشهر أعماله المسرحية . ، كما قدم عددا من الأعمال الإذاعية و التليفزيونية أشهرها مسلسل أوبرا عايدة حيث قدم دور الخواجة ألفونسو .

عاش الفنان محمد يوسف ملكا متوجا على عرش الأدوار الثانوية و الصغيرة ، و كان الفنانون الجدد هنيدى و سعد و عبدالباقى يتفاءلون بوجوده فى أفلامهم ، ولد الفنان محمد يوسف فى 25 فبراير 1925م و توفى فى 28 فبراير 2004م عن عمر 79 عاما .

المصادر :
الموهوبون فى الأرض للكاتب بلال فضل .
جريدة النهار الكويتية العدد 1328 .
مجلة الوسط السعودية العدد 490 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock