جمالك حياةعام

تعرف على أنواع فن الإتيكيت


تعرف على أنواع فن الإتيكيت



كتبت :لطيّفه محمد حسيب القاضي

كل إنسان يحب أن يظهر بالشكل اللائق في تعامله مع الآخرين ,حيث أن الإنسان بطبعه كائن اجتماعي يحب التواصل مع الآخرين و بالتالي يرغب في ترك انطباع جيد عن نفسه لدى الآخرين وكل من يشاهده أو يتعامل معه بحيث يظهر بصورة براقة فريدة .

لذلك هناك قوانين وقواعد عديدة حتى ينجح الإنسان في كل هذا وتسمي هذه القواعد بفن الإتيكيت , فلا بد قبل كل شيء أن نتعرف عن ماهية فن الاتيكيت.

فن الإتيكيت هو احترام الذات واحترام الآخرين فهو السلوك المقبول اجتماعيا في التعامل الإنساني الراقي بكل ما فيه من رقي ,حيث أن هذا السلوك يساعد الإنسان في الانسجام مع الآخرين مع بعضهم البعض في البيئة التي يعيشون فيها, الاتيكيت هو لباقة ولياقة وتهذيب قبل كل شيء , فالإتيّكيت هو محتوى إنساني حضاري يعبر عن حضارة الشعوب والأمم.






تعرف على أنواع فن الإتيكيت


فهناك أنواع متعددة لفن الإتيكيت :


حيث كيفية تناول الطعام له أسس معينة في فن الإتيكيت في طريقة الأكل وأسلوبه , أيضا أنواع الملابس من حيث كيفية اختيار الملابس المناسبة للمناسبة التي سوف نذهب إليها لأنه لكل مناسبة ملابس خاصة بها,طريقة إلقاء السلام في التعارف بين الأشخاص , أيضا إتيكيت استخدام الهاتف حيث لا يجب استخدام الهاتف في كل الأوقات أو عندما تكون بصحبة أصدقائك فلابد من التقليل من استخدام هاتفك هذا من الأدب ,أتيكيت النقاش حيث لابد من احترام الأكبر سنا في النقاش ويكون لدينا المرونة في التعامل عند النقاشات ,أتيكيت الاحتفالات وهي لها مراسيم خاصة وأي خروج عنها لا يعتبر من اللباقة , أتيكيت التعامل مع النساء ولا بد من اللباقة في التعامل مع النساء , واتّيكيت الحوار فلابد من احتّرام بعضنا البعض في النقاش .

فهناك قواعد متعددة في التعامل الإنساني, فلابد أن يؤخذ بها إلا وهي:


أن لا نحاول التعرف علي أسرار الآخرين , لا نكن من المداحين بشكل كاذب , النقاش يكون بهدوء , لا تكن ثرثارا , لا تقل هو أو هي عن شخص ثالث موجود بينكم بل أذكر أسمه , التحية عند دخول العمل ,تجنب الحديث عن النفس طول الوقت , نبرة الصوت لابد أن تكون منخفضة ,التنازل عن الكلام للأكبر سننّا.

ففي التعامل مع الآخرين في العلاقات الإنسانية ستلاحظ أن هناك الكثير من القيم إحداهم يستحق المدح و الآخر يستحق النقد فكيف يمكن التعامل مع ذلك ؟ 

لابد من أن نتحلى بالعديد من الصفات التي تحقق لق ميزان السعادة مثل أن تجعل نفسك موضوعيا ويكون ذلك بأن تنقد نفسك قبل نقد الآخرين ولابد من أن تقبل نقد الآخرين لك.

لابد من أن يكون عندك الحياد والمرونة وعدم الانحياز إلي فكرة أو شيء معين , يجب أن تكون متواضعا بعيد عن الكبر وأن تعرف حدود نفسك وحدود قدراتك , وأجعل الكلام الطيب عنوانك , الصبر فلابد من التحلي بالصبر حيث ستجد من يضايقك بالقول و الفعل فلا بد من التحلي بالصبر و الحكمة و العقلانية و تحكيم العقل قبل العاطفة .




تعرف على أنواع فن الإتيكيت


فالأتيّكيت فن راقي يعبر عن رقي الإنسان ورقي الأمة , فإذا اتبعناه أصبحنا أمة متحضرة لأن الاتيكيت أخلاق و سلوك قبل كل شيء ومتى تحلى الفرد والمجتمع بها أصبحت أمتنا أمه متحضرة ومجتمعنا مجتمع واعي متقدّم , فالإتيكيت يعبر عن مدي ما وصلت إليه الثقافة والحضارة و الإنسانية من تطور و رقي في التصرفات المهذبة في شتى المواقف التي تواجهها.


إقرأ أيضا  تنظيم الوقت للمذاكرة الجامعية


مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock