عام

الفنان يوسف فوزي صاحب الأداء القوي الجاد





كتب/خطاب معوض خطاب
الفنان يوسف فوزي فنان مبدع وموهوب ومشهور بأداء الأدوار الجادة والقوية، وكان صاحب أداء يميل للحدة في معظم أعماله الفنية، كما أنه واحد من الفنانين الذين أجادوا تجسيد أدوار الشر على شاشة السينما وبرعوا في تقديم هذه الأدوار بصورة كبيرة، وكان له طابع مميز فلم يكن يقلد أحدا ممن سبقوه، لذلك يتذكره الجميع دوما بشخصيته القوية وأدائه المتفرد.
ولعلنا نذكر له دوره في مسلسل “أوبرا عايدة”، حينما قدم دور الدكتور الطبيب جلال عوني الذي كان يتميز بالجدية التي تميل للشدة والحدة، وفي نهاية المسلسل أصيب الدكتور جلال عوني بمرض الشلل الرعاش، وقد أدى الفنان يوسف فوزي مشهد المريض وأبرز إنفعالات المريض الداخلية وحركته المرتعشة كأفضل ما يكون.
والفنان يوسف فوزي الذي ظل طوال حياته الفنية رمزا للانضباط والالتزام اضطر لإعلان اعتزاله العمل الفني منذ ما يقرب من 3 سنوات وذلك بعد إصابته بمرض الشلل الرعاش، فقد كان الفنان الكبير يوسف فوزي يقوم بأداء دوره في مسلسل “أستاذ ورئيس قسم” ومسلسل “ولي العهد”، ووقتها ظهرت عليه أعراض هذا المرض وخصوصا في الرعشة الشديدة التي أصابت يديه.
والفنان يوسف فوزي فنان حقيقي ومبدع ملتزم طوال حياته، ويمتاز بصفات ندر وجودها في زمننا هذا، ولذلك ولأنه كان أمينا وصادقا مع نفسه، فقد أعلن وبكل شجاعة أنه مصاب بمرض الشلل الرعاش، وذلك حتى يكون المخرجون والمنتجون على علم بحالته الصحية قبل أن يستعينوا به.
والغريب أنه وبعد إعلانه إصابته بهذا المرض لم يعد أحد من المخرجين أو المنتجين يطلبه للقيام بأي دور في السينما أوالتليفزيون، وكأن إصابته بهذا المرض قد كتبت شهادة وفاته الفنية، وما يثير الشجون والأسى حقا هو أن أحدا من زملائه الفنانين لم يعد يسأل عنه وهو في حالته الصحية تلك،خاصة وأنه لم يعد يطلب من الدنيا شيئا.
والفنان يوسف فوزي ولد في 8 فبراير 1945،وهو نشأ في بيئة فنية فوالده مهندس مصري كان يعمل مهندسا للصوت باستوديو مصر، بينما كانت والدته إنجليزية الأصل وتعلمت في أحد أشهر معاهد التمثيل في العالم وهو معهد “رادا” في لندن، وكانت تعمل كموديل، وذكرت بعض المصادر أنها حصلت على لقب ملكة جمال مصر سنة 1936.
وهو بدأ مسيرة العمل بالفن في سن كبيرة، فقد عرض له أول أعماله السينمائية وقد شارف على الأربعين، ومن أشهر أعمال الفنان يوسف فوزي السينمائية: النمر الأسود، وحتى لا يطير الدخان، وشبكة الموت، والشطار، والجاسوسة حكمت فهمي، وعصر القوة، وحنفي الأبهة، وحبك نار، وظرف طارق. ومن أشهر أعماله التليفزيونية: فارس بلا جواد، مبروك جالك قلق، وأوبرا عايدة، وسرايا عابدين، وأستاذ ورئيس قسم، وولي العهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: