صحتك بالدنيا

عقب تحذير الصحة| تعرف على الأدوية المحظورة لاحتوائها على مادة رانيتيدين المسرطنة

ناشدت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة جميع المواطنين، بوقف تداول الأدوية التي تحتوي على مادة “رانيتيدين” ، عبر منشور رسمي يكشف عن تسببها في الإصابة بمرض السرطان اللعين لاحتوائها على شوائب مسرطنة.

منع تداول “زنتاك” وسحبه من الأسواق لحين التأكد من سلامة المنتج

 

وأكد منشور وزارة الصحة على ضرورة التوقف فوراً عن تناول الأدوية التي تحتوي على مادة “رانيتيدين”، وسحبها من الأسواق، وجاء على رأس تلك الأدوية ” زنتاك” بجميع تركيزاته، وذلك لما شددت عليه الشركة المالكة للمستحضر “شركة جلاكسو” ، لحين التأكد من سلامته وخلوه من أي شوائب سرطانية.

 

“رانيتيدين” السبب الأول خلف حظر بعض الأدوية من الأسواق

 

وأوضحت وزارة الصحة في منشورها، أن رانيتيدين هي العائق في تلك الأدوية، وأنه سوف يتم سحب عينات من المصانع والشركات التي تستخدمها، ووضعها تحت التحليل والملاحظة، للوقوف على كافة تفاصيل تحليل تلك العينات والتأكد من سلامتها وعدم تسببها في إلحاق أي أذى بالمواطنين، وخلوها من تلك الشوائب السرطانية.

 

 

وقف جميع الأدوية التي تحتوي على رانيتيدين لحين التأكد من سلامتها

 

ولحين التأكد من سلامة تلك الأدوية، أشار المنشور إلى أنه يجب إيقاف تداولها كما ينبغي سحبها نهائياً من الصيدليات، بكل تركيزاتها لحين التأكد تماماً من خلوها من المادة الشائبة المسرطنة، وسوف يتم الإفراج عنها تدريجياً عقب نتائج التحاليل.

 

 

الأدوية الممنوعة من الأسواق

 

وأوضحت الإدارة المركزية أن تلك الأدوية تصل إلى 21 منتج، وهم: “فوار راني – رانيتيدين – رانتيدول – زانتاك – فارو رانتدين – اسيلوك – اسيلايت – رانيتاريجو – الرانتاز – اوسموران – رانتيبلوك – هيستاك – ابيرانت – رانيتاك – نورسيف – مجدين – ابيران – رايتيكيور – جاستبروكت”.

 

 الأدوية المحظورة لاحتوائها على رانيتيدين
الأدوية المحظورة لاحتوائها على رانيتيدين

 

 

واختتم الإدارة المركزية لشئون الصيدلة منشورها، بضرورة توجه مستخدمي تلك الأدوية إلى الطبيب المعالج، ومقدمي الخدمة الصحية، بناءاً على التقارير الأوروبية والأمريكية التي أثبتت وجود شوائب سرطانية بمادة رانيتيدين

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: