مقالات

هل حقا “الفئران تأكل الحديد”؟

كتب/خطاب معوض خطاب
خرجت علينا مؤخرا الأستاذة “نهى يسري عبد الغني” المدير التنفيذي للمنتدى الثقافي للأصالة والمعاصرة بأحدث إصداراتها الأدبية، وهي المجموعة المسرحية “الفئران تأكل الحديد”، وكما عودتنا فقد استوحت أحداث هذه المجموعة من التراث، وغلب عليها هذه المرة اللجوء إلى التراث الديني.
وكما عودتنا فقد التزمت الأستاذة “نهى يسري عبد الغني” هنا أيضا بما ألزمت به نفسها في إصداريها السابقين “العفاريت لن تحكم المدينة” و”بندورا”، فكانت مجموعتها المسرحية “الفئران تأكل الحديد” في مجملها بمثابة المعلم والدليل للالتزام بالأخلاق الحسنة والصفات الطيبة، ويأتي كل هذا في إطار من اللغة الجميلة والألفاظ البسيطة التي تصل إلى القلوب قبل العقول.
والأستاذة “نهى يسري عبد الغني” بمجموعتها المسرحية “الفئران تأكل الحديد” بكل صدق تتوج نفسها ملكة لمنهج البساطة والتوجيه والحض على الالتزام بالأخلاق الحسنة والصفات الطيبة، في زمن لم يعد يشغل نفسه بهذا الأمر إلا القليل.
والمجموعة المسرحية “الفئران تأكل الحديد” مقسمة إلى عشرة أجزاء كالتالي:

1- “بردا وسلاما” مسرحية من فصل واحد، وهي تحكي موقفا من حياة أبي الأنبياء خليل الله إبراهيم عليه السلام، وتوثق لمعجزة نجاته من كيد الكافرين ونارهم التي كانت عليه بردا وسلاما.
2- “وانشق البحر” مسرحية من فصل واحد، وهي أيصا تحكي موقفا من حياة كليم الله موسى عليه السلام، وتوثق لمعجزة نجاته من فرعون وجنوده، وانشقاق البحر له وغرق فرعون وجنوده.
3- “صابرة” مسرحية من فصل واحد، وهي تحكي عن صابرة تلك الفتاة اليتيمة الأب التي تعيش في أحوال مادية سيئة، وتعرض المسرجية لفكرة التكافل والإحساس بالفقير واليتيم، وهو ما يتضح في موقف والد زميلتها سلوى.
4- “الحب الكبير” مسرحية من فصل واحد، وهي تبين لنا فضل الوالدين، وتؤكد على أن أكبر وأعظم حب واجب علينا هو حبنا لوالدينا.
5- “وطني حبيبي” مسرحية من فصل واحد، وهي تتعرض لحكاية شاب مجند هارب من التجنيد، ولكن أمه وأخته يرشدانه ويعيدان إليه صوابه، فيعود مسرعا ملبيا نداء الوطن.

6- “وللبخيل حلم” وهي مسرحية من فصلين، وتحكي عن رجل غني بخيل يعقوب يقتر على أهل بيته، ويرى في منامه أن جاره الفقير يأخذ كل أملاكه، فيبيع أملاكه كلها ويشتري بثمنها ماسة خشية من تحقق هذا الحلم.
7- “الذهب للجميع” وهي مسرحية من فصل واحد، وهي مستوحاة من قصة حقيقية وردت أحداثها في أحد الأحاديث النبوية الشريفة.
8- “سويا ضد الثعلب” وهي مسرحية من فصلين، وتحض على ضرورة الاتحاد والتكاتف لمواجهة خطر العدو المشترك.
9- “الفئران تأكل الحديد” وهي تمثيلية من ثلاثة مناظر، وهذه التمثيلية تؤكد على مفهوم الأمانة وضرورة التحلي بها، وبها جملة بليغة حقا وهي: “البلد التي تأكل الفئران فيه الحديد.. تخطف العصافير فيه الأولاد”.
10- “الأسد هو الأسد والثيران هي الثيران” وهي مسرحية من فصل واحد، وهذه المسرحية مستوحاة من قصة الثيران الثلاثة: الأبيض والأسود والأحمر، وتنتهي بجملة توضح لنا مفهوما نحن في أشد الاحتياج إليه، وكاد يغيب عنا وننساه وهو: “أنا لم أسمع صوت الوحدة ولا نداء الاتحاد.. فأصبحت جديرا بالموت والهلاك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: