حياة الفنانين

الدكتور أحمد الشرقاوي “أصبح الاهتمام بالشكل و الجمال يمثل ثقافة عامة في كل المجتمعات الإنسانية”

 

حاورته /لطيفة القاضي

*تبدأ التجاعيد في الظهور تباعا

*حب الشباب من المشاكل الطبية التي لا يوجد لها علاج حاسم

*أصبح الشكل الجميل ميزة عند التوظيف،والزواج

*يجب على جراح التجميل الحذر لأن بعض المرضى يعانون من أمراض نفسية

و يتجدد اللقاء مرة أخرى مع جراح التجميل المعروف في مصر الأستاذ الدكتور أحمد الشرقاوي فهو عبقرية البساطة ، وعشقه التحدى جعله يبدع في تخصصه ،و لأنه قادر على منح الجمال لأن نظرته للجمال تكمن في أنها جوهر الطبيعة.هو إنسان صادق و ملتزم أتقن التجميل باحتراف .

 

اهلا و سهلا بحضرتك نورت مجلة سحر الحياة و اليوم سوف نتناول معك القضايا التجميلية التي تهم كل سيدة تعشق الجمال.

الدكتور أحمد الشرقاوي ،كثيرون منا يعانون من التجاعيد في سن مبكر ، ما أنواع التجاعيد، ما هي أسباب ظهور التجاعيد المبكرة ، وكيفية الوقاية منها؟

التجاعيد عادة تظهر مع التقدم في العمر، وأول ما تبدأ في الظهور تظهر تجاعيد عند الزاوية الخارجية للعين ،ويكون هذا بعد الثلاثين بقليل ثم تيدأ التجاعيد فى الظهور تباعا فى مناطق أخرى مثل الجبهة، والخدود أسفل العين ،

وتظهر التجاعيد مبكرا لأسباب مختلفة مثل ان تكون طبيعة الشخص التوتر الزائد أو فقدان الوزن بنسبة كبيرة مثلما يحدث بعد عمليات السمنة أو لعدم العناية بالبشرة ،وكثرة تعرضها للشمس والتغذية غير الصحية والتى تفتقد للفيتامينات الموجودة فى الخضروات الطازجة والفاكهة وأيضا تظهر التجاعيد مبكرا حول العين وفى الجبهة اذا كان المريض بحاجة لنظارة طبية ولم يستعملها لفترة طويلة.

تجنب الأسباب السابقة مع العناية بالبشرة بالنظافة والكريمات المرطبة هو أفضل وسيلة لتأخير ظهور التجاعيد.

ولعلاج التجاعيد يمكن الٱن استخدام البوتوكس أو الحقن بالدهون أو الفيلر كما يمكن استخدام الليزر أو التقشير الكيميائي حسب الحالة وطبيعة الجلد

هل عملية شد البطن و الصدر تترك ندبات محل الجراحة،و هل لها مضاعفات مستقبلية على الجلد، وهل يعود الترهل مرة أخرى؟

عملية شد البطن تتم عن طريق جرح فى أسفل جدار البطن، ولكنها تمتد من جانب البطن للجانب الٱخر

هذه الندبة،و تكون فى رخية البطن الطبيعية الموجودة ،ومع استخدام الكريمات والمراهم المناسبة تصبح هذه الندبة غير ملحوظة بعد ثمان شهور حتى عام، والنتيجة تكون مرضية جدا عند بعض المرضى طبقا لطبيعة الجلد وخاصة ذوي البشرة البيضاء.

بالنسبة لعمليات شد الثدي فتوجد ندبة حول الحلمة وأخرى بالطول أسفل الحلمة ونازلة بالعرض فى الرحبة الموجودة أسفل الثدي وفى أغلب الأحوال تكون هذه الندبات غير ظاهرة ولكن أحيانا نحتاج لجراحة إضافية بعد ستة اشهر من الجراحة الأولى على الأقل لمراجعة هذه الندبات ولكن عموما تكون نتائج هذه الجراحة مرضية جدا.

الجراح الكبير دكتور أحمد ،لقد وجدت مؤخرا عمليات تجميل مثل الصنفرة _و التلميع الكرستالي_التقشير الكيميائي ,هل لهذه العمليات تأثيرات على المدى البعيد،يعني مثلا ظهور علامات الكبر مبكرا مثل التجاعيد والترهلات الخاصة بالبشرة؟

عمليات التلميع الكريستالى والتقشير الكيميائي الغرض منها هو نضارة جلد الوجه ولا تتسبب فى ظهور التجاعيد مبكرا، ولكن فى كل الأحوال لا ينبغي المبالغة فى استخدام هذه الطرق بكثرة .لأنه مع التعرض للشمس ممكن ان تحدث بقع بنية فى جلد الوجه

 

هل من الممكن علاج الندبات الناتجة من حب الشباب فهناك بعض الشباب لديهم ندبات مثل الحفر على البشرة ؟

حب الشباب من المشاكل الطبية التى لا يوجد لها علاج حاسم ،ولذلك توجد طرق عديدة للعلاج يكمل بعضها البعض مثل العلاج بالأدوية، والمراهم ،والتقشير الكيميائي ،والليزر ولكن مع وجود حفر عميقة فيلزم احيانا عمل جراحة بسيطة لتسليك الندبات من تحت الجلد مع حقن دهون.

في بعض الأحيان نجد تصبغات جلدية بعد جلسات الليزر ،ما هي الأسباب التي أدت إلى ظهور التصبغات؟

بعد إجراء العلاج بالليزر يجب عدم تعرض الجلد للشمس لأن هذا التعرض يحفز الخلايا الصبغية للانتشار، وتسبب الصبغات البنية بالجلد.

ولذلك يجب استعمال واقي الشمس لفترات طويلة بعد العلاج بالليزر، وأحيانا يكون من الأفضل العلاج بالليزر فى فصل الشتاء.

 

ما هي دواعي اللجوء إلى عمليات التجميل ؟

هناك جراحات تجميل ضرورية لعلاج عيوب خلقية مثل الشفة الأرنبية أو لعلاج أورام الجلد أو إعادة بناء أجزاء فقدت من الجسم نتيجة حادث أو بعد استئصال هذا الجزء من الجسم نتيجة إصابته بورم كما تعنى جراحات التجميل بعلاج ٱثار الحروق .وإصلاح التشوهات التى تنتج عنها.

ولكن أغلب الناس ينظرون لجراحة التجميل على أنها معنية بالأساس بجراحات الجمال والسؤال هنا لماذا يسعى الناس لجراحات الجمال؟

اولا أصبحت عدة الجراحات آمنة جدا كما أصبحت نتائجها ناجحة ومرضية

ثانيا أصبح الاهتمام بالشكل والجمال يمثل ثقافة عامة فى كل المجتمعات الإنسانية وعند كل الناس الغني منهم ومتوسط الحال

ثالثا أصبحت ثقافة الجمال ذات تأثير اجتماعى متزايد فأصبح الشكل الجميل ميزة عند التوظف وعند الزواج وأصبح عاملا مهما للنجاح فى الحياة العملية

رابعا أصبحت هذه الجراحات متاحة للجميع فحتى محدودي الدخل يستطيعون اجراء هذه الجراحات فى المستشفيات الجامعية والعامة

خامسا لابد من التأكيد أن من يسعون لإجراء هذه الجراحات يعانون نفسيا واجتماعياً من عيوب فى الشكل يرونها وتؤثر عليهم بشكل كبير وجراحات الجمال تساعدهم على تخطي هذه المعاناة مما يؤدى لنجاحهم فى حياتهم ولكن بالطبع يجب على جراح التجميل الحذر لأن بعض المرضى يعانون من أمراض نفسية حقيقية وهذه يجب ان تكون لها الأولوية فى العلاج ويجب عدم اجراء جراحات جمال لهم.

وأخيرا وليس آخرا لك خالص التحية والشكر.

كل الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم على المقابلة الرائعة .

 

“الدكتور أحمد الشرقاوي “يكشف لنا ما لا نعرفه عن التجميل

“الدكتورة أمية جنود “طب العيون يمتلك سحره الخاص داخلي.. على قدر الطموح تكبر التحديات

بصمة إبداع تكرم الدكتورة مهانور صاحبة أول مبادة في مصر والعالم العربي لحماية مرضى السرطان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: