أخبار وفن

المؤسسة العامة للسينما تشارك في مهرجان السليمانية السينمائي الرابع

الفيلم الروائي الطويل ” أمينة ” للمخرج أيمن زيدان
متابعة إلهام غانم عيسى
تشارك المؤسسة العامة للسينما في مهرجان السليمانية الرابع مع الفيلم الروائي الطويل ” أمينة ” للمخرج أيمن زيدان ، و تأتي هذه الدورة تحت شعار ” سرطان الأرض” و التي تختتم فعالياتها يوم 7 تشرين الأول.
و يعرض الفيلم الطويل ” أمينة ” يوم غد الجمعة ضمن فعاليات المهرجان الذي يستضيف لهذا العام أفلاما لمخرجين من 50 دولة، تشمل منتجات أعوام 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين: 1- «سينما العالم” (دولي) ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، 2- «السينما الكردية” (محلي) ويتضمن الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الانيميشن والتجريبي بالإضافة الى إقامة ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.
ويرصد الفيلم حياة سيدة ، رفضت أن تهزم ، فقاومت ضربات الدهر بقوة وتصميم ، رغم الآلام والمخاطر التي تحيط بها وبحياة أسرتها ، فمن الأبن المقعد ، الذي خلفته إصابة حربية ، نزفا وجدانيا ومعيشيا في حياتها ، لابنة شابة ، تكون عرضة لمطامع رجل متنفذ في قريتها ، لأخيها الذي يهم دائما بنهبها ماليا ، وكأن هذه السيدة القوية – رغما عنها – وبآلتها التي تستخدمها لتدوس القمح وتفصل حبه عن قشره ، ما هي في الحياة إلا حبة قمح تحت نورج الحياة .
من الجدير بالذكر أن الفيلم السوري «أمينة» نال شهادة تقدير السلام من إدارة مهرجان فجر السينمائي المنعقد في طهران وهو أهم مهرجان سينمائي في إيران.
كما نال جائزة أحسن إخراج في مهرجان مكناس السينمائي بالمغرب عام 2019.

البطاقة الفنية للفيلم :
إنتاج : المؤسسة العامة للسينما .
سيناريو : سماح قتال ، أيمن زيدان .
إخراج : أيمن زيدان .
مدير الانتاج : باسل عبد الله .
مديرا التصوير : وائل عز الدين ، عقبة عز الدين .
تمثيل : نادين خوري، لينا حوارنة، قاسم ملحو، رامز أسود، جود سعيد ، حازم زيدان، كرم الشعراني، بيدروس برصوميان، نجاح مختار، لمى بدور، محسن عباس ، عبد اللطيف عبد الحميد ضيف شرف.

إقرأ أيضا  الراحل سعد الدين بقدونس”المسرحي المخضرم الممثل الكوميدي والذي لقب بشيخ الفنانين السوريين

دينا خانكان التلفزيون ظلمني والإذاعة دعمتني وجعلتني أحلق في عشقي وكانت وفية لي فبادلتها العشق والوفاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: