حياة الفنانين

علي الجابي “السينما، فن جامع للفنون الإنسانية من العمارة و الموسيقى والرسم و النحت والشعر والرقص، فهو مرآة النفس الإنسانية

حاوره /محمود النهير
المخرج علي الجالي
من دولة ليبيا – مدينة مصراته
حاصل علي درجة الماجستير في السينما
من جمهورية مصر العربية (تخصص إخراج سينمائي )

بداية المخرج علي الجالي سنة 2008 كانت بسيطة ولكننا اعتبرناها ركيزة للانطلاق نحو الأفضل..وكانت عبارة عن أفلام سينمائية قصيرة ومنوعات تلفزيونية.

درس المخرج الليبي علي الجالي في مجال الإخراج السينمائي في العديد من دول ومنها مصر ولبنان وسوريا والأردن و تركيا وشارك في العديد من دورات السينمائية

الشاب المتألق المخرج علي الجالي تجاذبنا معه أطراف الحديث عن المجال السينمائي و ماهو دور السينما في المجتمع ..؟

وقال الجالي : السينما، فن جامع للفنون الإنسانية من العمارة .. و الموسيقى .. والرسم .. و النحت .. والشعر .. والرقص، فهو مرآة النفس الإنسانية يحرك ويؤثر ويجذب الأحاسيس والمشاعر بغية الارتقاء بالنفس فكرا وثقافة لتسمو بتطلعاتها وآمالها لتطوير حضارة الإنسانية وإقامة حوار حقيقي بين ثقافات الشعوب المختلفة لعولمتها في منظومة ثقافية ليس لها حدود مكانية ولا زمنية، تخدم للتطور والارتقاء بالقيم الإنسانية في هذا الكون .
وذكر أيضا :
((بان أفضل طريقة للعمل مع النص في السينما ، هي ان لا تكسر الفكرة الأساسية للعمل و إنما تتطور ))، ويحدث ذلك عادة حينما يقوم المخرج نفسه بكتابة السيناريو أو يقوم السيناريست نفسه بإخراج الفيلم، ومن هنا نشاهد تحول كم هائل من كتاب السيناريو إلى مخرجين .
بكون السينما عالم واسع للتعبير وليست أداة بسيطة تعيد إنتاج (صور الواقع) وكونها تحاكي الواقع ، بقدر ما تستمد معانيها من رموز ذلك الواقع وتعبر عن مكنونات للعالم اللاواعي أو الخيال والتخيل لأن ( الصورة ) هي شكل من أشكال التعبير مما لا تستطيع التجربة المعيشة التعبير عنه وتأثير في المتلقي إلا بواسطتها، تكون التقنيات السينمائية الحديثة تلعب دورا أساسيا في خدمة خيال السينمائيين وتجسيده من خلال صور مؤثرة مشوقة تجسد أحداث الموضوع، ولم يقتصر هذا الدور على أفلام الخيال العلمي والأفلام الغرائبيه بل شمل جميع أنواع الأفلام السينمائية، سواء منها ما يعتمد على الأنواع الحركات السريعة والبطيئة أو التي تعتمد المنهج الواقعي وتتطرق إلى مواضيع تستمد موادها من قضايا الواقع، ومن هذه الحقائق تكمن أهمية و خطورة هذا الفن الرائع، فن السينما .

قام المخرج الليبي علي الجالي بإخراج أعمال عربية مشتركة بين سوريا ومصر ولبنان وتونس وتركيا .
ومن هذه الأعمال فيلم عازف الأمل و مسلسل مطبخ خانم …

حيث افادنا الجالي بأن عمل “مطبخ خانم” هوا آخر عمل قام بإخراجه وهو عمل مشترك بين سوريا ولبنان وليبيا والأردن وتم تصوير هذا العمل في سوريا في شهر ابريل الماضي ومن بطولة النجمة السورية غادة بشور وشارك العديد من الفنانين في هذا العمل منهم الفنانة القديرة هدى شعراوي والنجم نزار ابوحجر والفنانة تولاي هارون والفنان مظهر جروج والفنانة عهد ديب والفنان صفوان ميماس والفنانة بيان حمشو والفنان فاتح سلمان والفنانة رهف الرحبي .. وغيرهم من الفنانين العرب.

وفي هذا الصدد اسجل امتناني للاستاذ والنجم العربي بسام كوسا و السيناريست السوري د محمد خير الحلبي والكاتب مروان قاووق والنجم الليبي الفنان انور التير والمنتج د محمد قبنض و الممثل التركي إرهان أوفاك Erhan Ufak و المخرج د محمد زهير رجب والمخرج الكردي يلماز محمد علي و المخرج التركي احمد كاتيكز Ahmet Katıksız و رئيس مؤسسة المصريين للثقافة الأستاذ سعيد الجارحي و رئيس الهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون الليبية الاستاذ محمد البيوضي و رئيس لجنة صناعة السينما والتليفزيون في سورية الاستاذ بسام المصري ولا انسى طبعا الصديق الغالي مدير الإنتاج الاستاذ عمار سراقبي شكرا للجميع للوقوف بجانبي.

كما تلقى المخرج الليبي علي الجالي دعوة من شركة إنتاج تركية لإخراج عمل سينمائي تركي في مدينة اسطنبول .
حيث أوضح الجالي انه سعيد بهذه الدعوة للدخول إلى السينما العالمية في دولة تركيا.
وذكر أنه معجب جدا بالسينما والدراما التركية لأن لها اهتمام كبير من قبل الدولة التركية فقد منحت الحكومة التركية ، 30 مليون ليرة تركية إلى 200 مشروع سينمائي. وذكرت الجمعية المهنية للمنتجين السينمائيين التركيين أن ضعف ذلك العدد سيُمنح هذا العام.

ختاماً هل هناك رسالة تحب ان تقدمها ..؟

واخيرا اشكركم على استضافتي متمنيا لكم التوفيق.
واتمنى من الجهات المختصة بالشأن الفني الوقوف مع الشباب الليبي والدفع بأيديهم القادرة على العطاء في المجال الفني لتقديم رسالة لها مضامينها السامية .

من أعمال المخرج الليبي علي الجالي :
(حياة الشيخ علي ، سكان الحارة ، سحابة مطر ، شهامة الكبار ، الفرسان ، الزمن الضائع ، الطمع والخيانة ، درويش ، الفقر والصحة ، اختار مكانك ، طموح طالب ، دم العصفور ، عازف الامل ، العهد ، مقهي قراقوز ، مطبخ خانم ،)

كما شارك المخرج علي الجالي في مهرجانات محلية وعربية ومنها :
مهرجان قامشلي السينمائي – سوريا
مهرجان بعلبك السينمائي – لبنان
مهرجان طنطا العربي – مصر
مهرجان جرش السينمائي – الاردن
مهرجان مزدة الدولي – ليبيا
مهرجان خليل الجهاني – ليبيا
مهرجان ايفورانتا السينمائي – ليبيا
حصل المخرج علي الجالي على جائزة ليبيا للإبداع في الإخراج السينمائي ، وهي شهادة معتمدة من اتحاد المنتجين الليبين ، والمترشح لأفضل مخرج ليبي لنيل جائزة الأوسكار وتحصل علي جائزة أفضل فيلم في مهرجان خليل الجهاني ، وجائزة أفضل فيلم في مهرجان الليبي الاول للفنون والإعلام.

زينه توكلنا “أم كاعود في مسلسل البيئة الشامية بروكار “قريباً “

“عزة الشرع”خلال مسيرتي الإعلامية الطويلة حافظت على موقعي كمذيعة كي استحق أن يطلق علي الإعلامية عزة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: