مقالات

الضعف التعليمي و التعثر الدراسي،أسبابة و علاجه

كتبت /لطيفة القاضي

وما الضعف التعليمي إلا إخفاق التلميد في مواهب المتطلبات الدراسية المطلوبة منه و تحقيق الأهداف ،و كثير من العلماء ربط التعثر الدراسي بالذكاء .
فلابد من علاج هذه الظاهرة،لانها تعتبر أساسية ،لكي يتمكن المجتمع من شق طريقه نحو التقدم والازدهار و الرخاء .

أعتقد بأن هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير في الوسط القروي و ذلك بسبب قلة الوعي والإدراك والتفهم لأهمية الدراسة والتعليم ،و أن الضعف العقلي أيضا أحد مسببات التعثر والضعف في التعليم.

إن هذه المشكلة تسبب قلق لدي الآباء ،و كثير من الأسئلة تدور في أذهانهم،لماذا تختلف النتائج من طالب إلى آخر؟ما هو السبب في أن ابني لدية تعثر وتأخر في الدراسة؟


ففي ظل المتغيرات السريعة والسريعة في عالم الأعمال فقد أصبح العالم محكوما بالتميز الدراسي للحصول على وظيفة أحسن،و العيش في وسط أجتماعي أفضل.


إن ظاهرة التعثر الدراسي ترجع لعدة أسباب:

إن الطالب المتعثر دراسيا يسمى بالطالب الكسول ومن هنا لابد من معرفة المفتاح لحل المشكلة بأن نعرف أين تفكيرالطفل موجه؟لكي نساعده للعودة و يصبح مواكب لاهدافه الدراسية ،و كثير من الأحيان يكون الطفل الضعيف في الدراسة كثير الذكاء ،طفل ذكي.


واحدة من الأسباب المهمة هي عدم تلبية الطفل احتياجاته من تغذية سليمة،و عدد ساعات النوم كافية لكي يتمكن من التركيز في الدراسة.


عدم تلبية احتياجاتهم الاجتماعية و العاطفية مثل المنازل الغير مستقرة،مثل انفصال الوالدين ،و المشاكل الأسرية،والتعرض للعنف فى المنزل،كل هذا يؤثر سلبا على التحصيل الدراسي ،و قلة التركيز والتشتت،في التفكير،ايضا و جود عامل الحروب يؤدي بالطفل بعدم الشعور بالأمان،و عدم الاستقرار.
عدم تلقي الطفل الحب يجعله دائما خائفا.


توجد اطفال لديهم فرط الحركة والنشاط الزائد،هذا من شأنه يعمل على عدم التركيز و التأخر الدراسي.


ايضا الطفل الذي لديه صعوبات تعلم ،و أحب أن أنوه بأن الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم ليس غبي بل هو يفكر بطريقة مختلفة فقط.
الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،و الطفل المعاق سوف يكون لدية تأخر دراسي بسبب الإعاقة.


لابد علينا كاباء،و امهات أن نعرف لماذا الإبن يعاني من التأخر لكي نعرف أن نساعدة لمواكبة وزملائه في الدراسة ،ولكي يتمكن من أن يحقق أهدافه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: