حياة الفنانين

بالفيديو “مخالي شيل”

بين الشاويش عطية وسمعة والمخرج فطين عبد الوهاب

كتب/خطاب معوض خطاب

هذا المقطع الذي بين أيدينا لمشهد شهير جدا من فيلم “إسماعيل ياسين في الأسطول” الذي أخرجه المخرج الكبير فطين عبد الوهاب، وهذا المشهد يجمع بين الشاويش عطية “الفنان رياض القصبجي” والعسكري رجب “الفنان إسماعيل ياسين”.

والمخرج والسيناريست فطين عبد الوهاب ولد في مثل هذا اليوم 22 نوفمبر سنة 1913، وهو من عائلة فنية معروفة، فهو الأخ الأصغر لكل من الفنان سراج منير والمخرج حسن عبد الوهاب، كما أنه ابن خالة والد مدير التصوير السينمائي المعروف وحيد فريد، وقد عمل فطين عبد الوهاب في بداية حياته الفنية ملاحظا للسيناريو ثم عمل مخرجا مساعدا وذلك قبل أن يصبح مخرجا.


وقد وصف الفنان العالمي عمر الشريف المخرج فطين عبد الوهاب بأنه “أحسن مخرج كوميديا في العالم”، وبالفعل فالمخرج فطين عبد الوهاب يستحق هذا اللقب وأكثر، حيث تميز بإخراج الأفلام الكوميدية الراقية، والتي تعتمد على الموقف، والتي تفجر الضحكات دون ابتذال، وذلك رغم ضعف الإمكانات المتاحة وقت إخراجها بالقياس مع الأفلام توصف هذه الأيام بأنها كوميدية، بينما هي تعتمد كليا على العري وذوي العاهات والسباب والضرب.


والمخرج فطين عبد الوهاب هو صاحب أفضل الأفلام الكوميدية على مدار تاريخ السينما المصرية، فهو مخرج سلسلة أفلام إسماعيل ياسين التي تحمل اسمه، ومخرج أفلام: “الآنسة حنفي” و”ابن حميدو” و”العتبة الخضراء” و”الفانوس السحري” و”حلاق السيدات” و”إشاعة حب” و”الأستاذة فاطمة” و”مراتي مدير عام” و”الزوجة 13″ و”عروس النيل” و”صاحب الجلالة” و”عائلة زيزي” و”خطيب ماما”، وغيرها من الأفلام التي تعتبر من علامات الكوميديا في تاريخ السينما المصرية، كما أنه كتب السيناريو لعدد من الأفلام مثل: “نهارك سعيد” و”عبيد المال”.


والمعروف أن المخرج فطين عبد الوهاب قد كون مع المؤلف أبو السعود الإبياري والفنان إسماعيل ياسين “ثلاثيا” مبدعا ترك أثرا كبيرا في تاريخ الكوميديا في السينما المصرية، والعجيب أن المخرج فطين عبد الوهاب لم يكن يعتمد في أفلامه الكوميدية على نجوم الكوميديا وحدهم، بل تفرد بأنه اعتمد على نجوم هم أبعد مما نتخيل عن الكوميديا كأبطال في أفلامه، وبالرغم من ذلك فقد أصبحت هذه الأفلام من علامات السينما المصرية.


فقد استعان المخرج فطين عبد الوهاب بالفنان عمر الشريف في فيلم “إشاعة حب”، واعتمد على الفنانة فاتن حمامة في فيلم “الأستاذة فاطمة” واعتمد على كل من رشدي أباظة ولبنى عبد العزيز في فيلمي “عروس النيل” و”آه من حواء”، كما استعان بالفنانة شادية والفنان فريد شوقي في عدد من أعماله.


ومع تفرد المخرج الكبير فطين عبد الوهاب وتميزه في إخراج الأفلام الكوميدية، فقد ذكر له أنه أخرج فيلما بعيدا تمام البعد عن مجال الكوميديا، وذلك مشاركة مع المخرج كمال الشيخ، وهو فيلم “الغريب” بطولة يحيى شاهين وماجدة وكمال الشناوي ومحسن سرحان وزهرة العلى عن رواية الفرنسي “ألبير كامو”.


وقد تزوج المخرج فطين عبد الوهاب من الفنانة “ليلى مراد” وأنجب منها ابنه

المخرج والممثل زكي فطين عبد الوهاب، ثم تزوج من الفنانة “هاجر حمدي”، ثم الفنانة “تحية كاريوكا”، ثم أخيرا السيدة “منيرة فتحي” شقيقة الفنانة نجلاء فتحي.


وتوفى المخرج فطين عبد الوهاب في يوم 11 مايو سنة 1972 وهو عائد من لبنان، حيث كان يصور هناك آخر أفلامه “فندق السعادة”، وكانت وفاته في مطار بيروت وهو في طريق عودته للقاهرة، بينما ذكرت بعض المصادر أن وفاته كانت على سلم الطائرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: